بعض طقوس الصابئه المندائيين
وعندما خرج للحياة كان الشهر العاشر وهو الشهر الذي يسمى بشهر الصورثة او العزلة وعندما اكتمل بأيامه الثلاثين اصطبغ ببداية الشهر الحادي عشر حيث سمي بشهر دهوه اد ديمه ( كانون ) والذي فيه اي دهوه اد ديمه لابد لاي مخلوق ان يصطبغ كي يحمل الاسم ورسم هيي ربي مبارك اسمه ، الشهرين المتبقيين الحادي عشر(كانون) والذي هو شهر دهوه اد ديمة والثاني عشر ( طابيت ) هما ستون يوم فيهما يثبت الجنين ( المخلوق ) وتستقر اسراره الستون التي تكون منهم ، وبذلك تكتمل الثلاثمائة والستون يوماً والتي هي ايام السنة والتي تمثل الاختام الثلاثمائة والستون التي ختمت بها تلك الاسرار الستين ، جاء ذكر ذلك في ديوان زهرون رازا كسيا ، والما ريشايا ربا ، وترسر والف شياله ، وان هذه المناسبة هي مناسبة تسمى فيها الصباغة بصباغة الزهريثة ، اي الصباغة الجديدة او الحديثة او الاولى لان فيها اصطبغ ادم كسيا وبعده شاءت مشيئة هيي ربي ان يولد يهيى يهانة مبارك اسمه ويكتمل ليصطبغ اول صباغته في هذا اليوم العظيم ، والذي يعتبر يوم ولادته الروحية لان في الصباغة الاولى ولادة ولذلك فأن الصباغة في هذا اليوم بملابس جديدة تعادل ستين صباغة.
سؤال رقم ٥٠ ترسر والف شياله
اللفظ
(( كث سايخ رهمي ومسقثه لربي نقري ، وهناثون رهمي بأدمو تلاتين يومي اد صورثا هينون ، وهناثي مسقثه بأدمو مُصبته اد يانقا اد هي مُصبته اد ديمه ، اد رازي كُلهون مْدكيلون ، كُلمن اد لامُصطبه مُصبته أد ديمه ، مْشَيّر مْهيثا بْگو مْهيثا نيثمهي )
الترجمة
الشوليا المبتدأ عندما يكمل رهمياته المائة والثمانون الخاصة به ، سوف يحتفل بالمسقثة من اجله رباه ، تلك الرهميات تشبه عزلة المرأة التي تلد وهي الثلاثون يوماً للصورثة ، وتلك الصباغة ( صباغة الربي) تشبه صباغة الطفل ، والتي هي صباغة الديما التي تنقي كل الاسرار ، اي شخص لايصطبغ بصبغة الديما ، سيلعن وسيحمل بالذنوب واحداً تلو الاخر.
صفحة ٢٢ ديوان زهرون رازا كسيا
اللفظ
( هلن اسرا فطيري ، اسرا ياهري اد شيثة هينون ، من يوما اد نوروز ربا وألما ليوما اد مُصبته اد ديمه ، تلتما يومي هو وتلتما ليلَواثا هينون ، هلن ما واسرين الفي شايي وشوشي ، ورفسي اد ليانقا مْربيالي ، هاخا مسقثه ، وشرياني وگطيناته وزيرفوني وگيرمي اد شارن بْپغرا هينون)
الترجمة
هذه الفطائر العشرة ، هي الاشهر العشرة للسنة ( ميلاد الانسان) ، من يوم العيد الكبير ولغاية يوم صباغة الديما، هي ثلاثمائة يوم وثلاثمائة ليلة ، هي مائة وعشرون الف ساعة ودقيقة ، التي فيها الجنين يلد من بطن امه ، هذه هي المسقثه ، الشرايين والاعصاب والمفاصل ( الروابط) والعضام التي تكونت في الجسد.
سؤال (مقطع) رقم 4
وآمر: بَشْما اد هَيي مْشَبا زيوا ربا قدمايا ،انا هو *مارا اد رَبوثا هو ابا اد اُثري ،مْشَبا نهورا ربا قدمايا *اينا (انانا) دَ نهورا اِميهون اد اسرين واربا اُثري واسرين واربا هوكَياني اد اباكَادا (ا ب كَـ د) اد هي زوَيّ ديلي . مْشَبا اينا وسِندركا ربا قدمايا ، امِنطول اد سِندركا ابا هو ، وانا هو مارا اد ربوثا مني اِصطَرر ، *مْشَبا تَنا كَسيا اد ابكَو اينا ربتي كسيتا قَدميثا اشري ، امِنطول اد هاخ رازا اد بازيرا اد بيردنا ، اشري اد كُلهون آلمي وداري وبيري وانبي وايلاني ونوني وصيفر كَدفا ورِهشي وقَداهي ، مِني شاتي وزكري ونُقباثا مني هاويَن ، وباطنين ونافصين ومِتنافشين .
وقال : بسم الحي مسبحٌ الضياء العَظيم القديم ،انا هو سيد العَظَمة ابا الاثريين ،مسبحٌ النور العَظيم القديم عينُ (سحابة) النور امَ الاربعةِ والعشرين اثرياً *والاربعةُ والعشرون حرفاً هي زوجةٌ لي (زوجتي) ، *مسبحةٌ العين والنخلة العظيمتين القديمتين ، لان النخلة هي ابي وانا مارا اد ربوثا قد تكونت منه ، مُسَبحٌ ذلك *الرحم (المنشأ) الخفي الذي انبثق من العين العظيمة الخفية القديمة ، طالما ان تلك البذرة التي غرست في يردنا (المياه الجارية) قد انبثقت عنها جميع العوالم والاجيال والثمار والاعناب والاشجار والاسماك والطيور المجنحة والزواحف والنباتات ، وهم جميعا منه يشربون (يردنا) فيصيرون ذكوراً واناثاً ، فيبطنون ويولدون ويتكاثرون.
الهوامش
* بَشْما اد هَيي:هذه البسملة غير موجودة في النسخة التي اعتمدتها دراور ولكنها موجودة في النسخ الاخرى التي لدي لذا فأعتمدتها. گنزبرا سلوان
*مارا اد ربوثا: وهو اول مخلوقٍ على وجه الكون وله اسمٌ اخر هو ادم كسيا (ادم الخفي) وهو سيد الاكوان العليا التي خلقها هيي ربي وهو ابو الذرية الملائكية والمثيل الروحي لابينا ادم بغرا (ادم الجسد). گنزبرا سلوان
*اينا / (انانا): عين الماء (الينبوع) / الغيمة او السحابة ، في بعض النسخ كتبت اينا والنسخ الاخرى كتبت انانا وان درور كتبتهما معا وانا اميل الى انها اينا وليس انانا حسب سياق الجمل الشبيهة في نفس الكتاب. گنزبرا سلوان
* الار
سؤال رقم ٥٠ ترسر والف شياله
اللفظ
(( كث سايخ رهمي ومسقثه لربي نقري ، وهناثون رهمي بأدمو تلاتين يومي اد صورثا هينون ، وهناثي مسقثه بأدمو مُصبته اد يانقا اد هي مُصبته اد ديمه ، اد رازي كُلهون مْدكيلون ، كُلمن اد لامُصطبه مُصبته أد ديمه ، مْشَيّر مْهيثا بْگو مْهيثا نيثمهي )
الترجمة
الشوليا المبتدأ عندما يكمل رهمياته المائة والثمانون الخاصة به ، سوف يحتفل بالمسقثة من اجله رباه ، تلك الرهميات تشبه عزلة المرأة التي تلد وهي الثلاثون يوماً للصورثة ، وتلك الصباغة ( صباغة الربي) تشبه صباغة الطفل ، والتي هي صباغة الديما التي تنقي كل الاسرار ، اي شخص لايصطبغ بصبغة الديما ، سيلعن وسيحمل بالذنوب واحداً تلو الاخر.
صفحة ٢٢ ديوان زهرون رازا كسيا
اللفظ
( هلن اسرا فطيري ، اسرا ياهري اد شيثة هينون ، من يوما اد نوروز ربا وألما ليوما اد مُصبته اد ديمه ، تلتما يومي هو وتلتما ليلَواثا هينون ، هلن ما واسرين الفي شايي وشوشي ، ورفسي اد ليانقا مْربيالي ، هاخا مسقثه ، وشرياني وگطيناته وزيرفوني وگيرمي اد شارن بْپغرا هينون)
الترجمة
هذه الفطائر العشرة ، هي الاشهر العشرة للسنة ( ميلاد الانسان) ، من يوم العيد الكبير ولغاية يوم صباغة الديما، هي ثلاثمائة يوم وثلاثمائة ليلة ، هي مائة وعشرون الف ساعة ودقيقة ، التي فيها الجنين يلد من بطن امه ، هذه هي المسقثه ، الشرايين والاعصاب والمفاصل ( الروابط) والعضام التي تكونت في الجسد.
سؤال (مقطع) رقم 4
وآمر: بَشْما اد هَيي مْشَبا زيوا ربا قدمايا ،انا هو *مارا اد رَبوثا هو ابا اد اُثري ،مْشَبا نهورا ربا قدمايا *اينا (انانا) دَ نهورا اِميهون اد اسرين واربا اُثري واسرين واربا هوكَياني اد اباكَادا (ا ب كَـ د) اد هي زوَيّ ديلي . مْشَبا اينا وسِندركا ربا قدمايا ، امِنطول اد سِندركا ابا هو ، وانا هو مارا اد ربوثا مني اِصطَرر ، *مْشَبا تَنا كَسيا اد ابكَو اينا ربتي كسيتا قَدميثا اشري ، امِنطول اد هاخ رازا اد بازيرا اد بيردنا ، اشري اد كُلهون آلمي وداري وبيري وانبي وايلاني ونوني وصيفر كَدفا ورِهشي وقَداهي ، مِني شاتي وزكري ونُقباثا مني هاويَن ، وباطنين ونافصين ومِتنافشين .
وقال : بسم الحي مسبحٌ الضياء العَظيم القديم ،انا هو سيد العَظَمة ابا الاثريين ،مسبحٌ النور العَظيم القديم عينُ (سحابة) النور امَ الاربعةِ والعشرين اثرياً *والاربعةُ والعشرون حرفاً هي زوجةٌ لي (زوجتي) ، *مسبحةٌ العين والنخلة العظيمتين القديمتين ، لان النخلة هي ابي وانا مارا اد ربوثا قد تكونت منه ، مُسَبحٌ ذلك *الرحم (المنشأ) الخفي الذي انبثق من العين العظيمة الخفية القديمة ، طالما ان تلك البذرة التي غرست في يردنا (المياه الجارية) قد انبثقت عنها جميع العوالم والاجيال والثمار والاعناب والاشجار والاسماك والطيور المجنحة والزواحف والنباتات ، وهم جميعا منه يشربون (يردنا) فيصيرون ذكوراً واناثاً ، فيبطنون ويولدون ويتكاثرون.
الهوامش
* بَشْما اد هَيي:هذه البسملة غير موجودة في النسخة التي اعتمدتها دراور ولكنها موجودة في النسخ الاخرى التي لدي لذا فأعتمدتها. گنزبرا سلوان
*مارا اد ربوثا: وهو اول مخلوقٍ على وجه الكون وله اسمٌ اخر هو ادم كسيا (ادم الخفي) وهو سيد الاكوان العليا التي خلقها هيي ربي وهو ابو الذرية الملائكية والمثيل الروحي لابينا ادم بغرا (ادم الجسد). گنزبرا سلوان
*اينا / (انانا): عين الماء (الينبوع) / الغيمة او السحابة ، في بعض النسخ كتبت اينا والنسخ الاخرى كتبت انانا وان درور كتبتهما معا وانا اميل الى انها اينا وليس انانا حسب سياق الجمل الشبيهة في نفس الكتاب. گنزبرا سلوان
* الار