أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

قطر دولة وامير وشعب تجاوزت الخيال

قطر دولة وامير وشعب تجاوزت الخيال
 بطولة كأس آسيا لكرة القدم هي النسخة الثامنة عشر من بطولة كأس آسيا، وهي البطولة الدولية لكرة القدم للرجال التي تُقام كل أربع سنوات في آسيا والتي ينظمها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم. شارك في البطولة 24 منتخبًا وطنيًا بعد التوسع منذ نسخة 2019 مع بقاء منتخب قطر حامل اللقب.

كان من المقرر أن تقام البطولة في الصين. ومع ذلك، في 14 مايو 2022، أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أن الصين لن تستضيف كاس آسيا 2023 بسبب الظروف الناجمة عن جائحة فيروس كورونا وسياسة الصين الخالية من حالات الإصابة. في 17 أكتوبر 2022، أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أن البطولة ستقام في دولة قطر. بالفترة من (12 يناير) وتستمر حتى 10 فبراير 2024).

اختيار الدولة المضيفة
أُعلنت الصينُ فائزة بالاستضافة في 4 يونيو 2019، عشية مؤتمر الاتحاد الدولي لكرة القدم التاسع والستين في باريس، فرنسا. ومع ذلك، نظرًا لتنازل الصين عن حقوق الاستضافة، أجرى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم جولة ثانية من العروض، مع تحديد موعد نهائي لتقديم الطلبات في 17 أكتوبر 2022.

قدمت أربع دول عروض للاستضافة وهي أستراليا، إندونيسيا، قطر وكوريا الجنوبية، لكن أستراليا انسحبت لاحقًا في سبتمبر 2022 وإندونيسيا في 15 أكتوبر. في 17 أكتوبر، أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم فوز قطر باستضافة البطولة.

المنتخبات المشاركة

تأهل لكأس آسيا
فشل في التأهل
استبعد أو انسحب
ليس عضوا في الاتحاد الآسيوي
المقالة الرئيسية: تصفيات كأس آسيا 2023
الجولتان الأوليتان من التصفيات بمثابة التصفيات الآسيوية لكأس العالم. وشاركت قطر في الدور الثاني فقط للتأهل لكأس آسيا 2023، فقد تأهلوا تلقائيًا لكأس العالم كدولة مضيفة. الصين أيضا شاركت فقط في الجولة الثانية. لقد تأهلوا في البداية تلقائيًا لكأس آسيا كدولة مضيفة.

حُرمت تيمور الشرقية من المشاركة في التصفيات، تبين أن الفريق قد أرسل ما مجموعه 12 لاعباً غير مؤهل في مباريات تصفيات كأس آسيا 2019، من بين مسابقات أخرى. ومع ذلك، نظرًا لأن الاتحاد الدولي لكرة القدم لم يمنعهم من المشاركة في تصفيات كأس العالم 2022، كان لا يزال يُسمح لتيمور الشرقية بدخول المنافسة، لكنها كانت غير مؤهلة للتأهل لكأس آسيا.

بدأت في 6 يونيو 2019 تصفيات 23 مركزًا تنضم إلى الدولة المضيفة المختارة آنذاك الصين. ستقام البطولة في شهري يونيو ويوليو 2023، بعد الانتقال من الجدول المعتاد في يناير وفبراير، يرجع ذلك إلى نهائيات كأس العالم 2022 في قطر التي ستقام في نوفمبر وديسمبر 2022. انسحبت كوريا الشمالية من التصفيات بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة المتعلقة بجائحة فيروس كورونا.
image

image

image