كتب - علي باقر من مملكة البحرين الملتقى الرِّيفي مناخ فني صحي ثقافي موظف يعالج قضايا المسرح. كتب علي باقر من ممكلة البحرين
[٢٢:٥٨، ٢٠٢١/١٠/٩] علي بحرين باقر: الملتقى الرِّيفي مناخ فني صحي ثقافي موظف يعالج قضايا المسرح.
كتب علي باقر من ممكلة البحرين
الفنانون المبدعون بمسرح الريف يجتمعون أسبوعياً يتناقشون حول أهم مواضيع فنية يؤطرون من خلالها نهضة و تقدماً للمسرح الرِّيفي في نقاشات تثيرها لجنة المشاريع الفنية بقيادة رئيسها عضو مجلس الإدارة الفنان محمد الحجيري تثري التَّصدي للأعمال المسرحية و فن الاشتغال فيه عبر الملتقي الريفي الذي يصادف مساء الأربعاء من كل أسبوع.
هذا الملتقي يفتح آفاقاً للشَّباب الواعد و يؤسس قاعدة تعريفية للأعضاء و الأعضاء الجدد الذين انتسبوا إلى المسرح مؤخراً ، كما يتناقشون بشفافية في قضايا المسرح وما ستقدمه اللجان العاملة بغية الارتقاء بجودة العروض المسرحية لدفع عجلة المسرح إلى الإمام بعد التَّوقف و الجمود الذي سببته جائحة الكرونا التي عصفت بالعالم وشلَّت مناحي الحياة. رغم أن الملتقى الرِّيفي…
[٢٢:٥٨، ٢٠٢١/١٠/٩] علي بحرين باقر: تكملة
[٢٢:٥٩، ٢٠٢١/١٠/٩] علي بحرين باقر: المشاهدين كلهم في افتتاح العرض المسرحي ، فعلموا أن المخرج المحنك قد عقد مختبراً مسرحياً ورشياً ليجرب فيه أدواته الإخراجية حتى تكتمل طبخته الفنية باقتدار ولا يود الاستماع لأراء و إعلام أو التشويش إلا بعد العرض. وربما يكتفي المخرج صاحب الاجتهاد الفكري بالتجريب التدريبي دون عرض نتاجه المشهدي للمشاهدين.
وقد أكد الفنان جاسم العالي أن التجارب التي يُقدِم عليها بعض المخرجين من الشباب يجب أن تخضع لعمليتي التقييم و التقويم لتطويرها حتى يمكن أن تكون عرضاً مسرحياً متكاملاً.
وفي نهاية اللقاء الريفي قدم الفنَّان علي باقر النُّصح لكل الأعضاء .. أن جميع التجارب أو التَّدريبات الأخرى تحتاج إلى عمليتي التقييم و التقويم و لكن يتطلب من الأخوة المتابعين للتجارب مهما كانت مستوياتهم المسرحية منح الثقة للمخرج قائد المتصدي للتجربة دون تدخلات مباشرة في عمله حتى لاتضعف شخصيته كمخرج أمام مجموعة الممثلين ، لذا يجب أن يدون المتابع ثلاثة أمور للنقد في ورقة و تقديمها في النهاية لمخرج التجربة فقط ترتكز هذة الورقة على في البداية على الجهد الإيجابي و الجوانب السلبية مع التعليل و توضيح الأمور التي تحتاج إلى تطوير حتى يكون هم الفنان المتابع الدفع لكي يتقدم و المسرح والمشتغلون بالتجربة ، فلربما تفتح المتابع المثقف بهذه الورقة النقدية أفقا للتعديل و الاستفادة أو تحفيز التخيل للصور التجريبية عند مخرج التجربة بشكل أفضل أو يدله على فضاء أرحب.
كتب علي باقر من ممكلة البحرين
الفنانون المبدعون بمسرح الريف يجتمعون أسبوعياً يتناقشون حول أهم مواضيع فنية يؤطرون من خلالها نهضة و تقدماً للمسرح الرِّيفي في نقاشات تثيرها لجنة المشاريع الفنية بقيادة رئيسها عضو مجلس الإدارة الفنان محمد الحجيري تثري التَّصدي للأعمال المسرحية و فن الاشتغال فيه عبر الملتقي الريفي الذي يصادف مساء الأربعاء من كل أسبوع.
هذا الملتقي يفتح آفاقاً للشَّباب الواعد و يؤسس قاعدة تعريفية للأعضاء و الأعضاء الجدد الذين انتسبوا إلى المسرح مؤخراً ، كما يتناقشون بشفافية في قضايا المسرح وما ستقدمه اللجان العاملة بغية الارتقاء بجودة العروض المسرحية لدفع عجلة المسرح إلى الإمام بعد التَّوقف و الجمود الذي سببته جائحة الكرونا التي عصفت بالعالم وشلَّت مناحي الحياة. رغم أن الملتقى الرِّيفي…
[٢٢:٥٨، ٢٠٢١/١٠/٩] علي بحرين باقر: تكملة
[٢٢:٥٩، ٢٠٢١/١٠/٩] علي بحرين باقر: المشاهدين كلهم في افتتاح العرض المسرحي ، فعلموا أن المخرج المحنك قد عقد مختبراً مسرحياً ورشياً ليجرب فيه أدواته الإخراجية حتى تكتمل طبخته الفنية باقتدار ولا يود الاستماع لأراء و إعلام أو التشويش إلا بعد العرض. وربما يكتفي المخرج صاحب الاجتهاد الفكري بالتجريب التدريبي دون عرض نتاجه المشهدي للمشاهدين.
وقد أكد الفنان جاسم العالي أن التجارب التي يُقدِم عليها بعض المخرجين من الشباب يجب أن تخضع لعمليتي التقييم و التقويم لتطويرها حتى يمكن أن تكون عرضاً مسرحياً متكاملاً.
وفي نهاية اللقاء الريفي قدم الفنَّان علي باقر النُّصح لكل الأعضاء .. أن جميع التجارب أو التَّدريبات الأخرى تحتاج إلى عمليتي التقييم و التقويم و لكن يتطلب من الأخوة المتابعين للتجارب مهما كانت مستوياتهم المسرحية منح الثقة للمخرج قائد المتصدي للتجربة دون تدخلات مباشرة في عمله حتى لاتضعف شخصيته كمخرج أمام مجموعة الممثلين ، لذا يجب أن يدون المتابع ثلاثة أمور للنقد في ورقة و تقديمها في النهاية لمخرج التجربة فقط ترتكز هذة الورقة على في البداية على الجهد الإيجابي و الجوانب السلبية مع التعليل و توضيح الأمور التي تحتاج إلى تطوير حتى يكون هم الفنان المتابع الدفع لكي يتقدم و المسرح والمشتغلون بالتجربة ، فلربما تفتح المتابع المثقف بهذه الورقة النقدية أفقا للتعديل و الاستفادة أو تحفيز التخيل للصور التجريبية عند مخرج التجربة بشكل أفضل أو يدله على فضاء أرحب.