أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

Nejm Mzban الفنون الموسيقية في العراق · كريم هميم ملحن وعازف

Nejm Mzban الفنون الموسيقية في العراق  · كريم هميم ملحن وعازف
 Nejm Mzban
الفنون الموسيقية في العراق

·
كريم هميم ملحن وعازف
الجمهور يردّد ويعشق احنه كل عراقي وعربي
هو نخلة من بلاد الرافدين اثمرت وابدع العطاء .بفنه والحانه ونبل اخلاقه انه الفنان الملحن كريم هميم الذي عرفناه من خلال الالحان الجميلة الى جانب الخلق الرفيع الذي كان ومايزال يتمتع به ومنذ كان طالبا واستاذا في قسم الفنون الموسيقية بمعهد الفنون الجميلة قبل دخوله عالم الاذاعة والتلفزيون نعم انه احد الملحنين العراقيين المهمين .
كريم هميم الذى نشأ في بيت يحب الشعر والفن والثقافة لاسيما وهو الابن البكر لمختار محلة جميلة في بغداد الراحل الحاج هميم داود رحمه الله. الواجه الاجتماعية والشخصية الاكثر احتراما وتقديرا من قبل المحلة والناس. كريم الذي عشق الموسيقى والغناء منذ نعومة اظافره وعرف بصوته الجميل وادائه المتميز الشفاف واناقته وشخصيته التي لاتخلو من الخجل الممزوج بطيبة الجنوب. فعندما تخرج كريم من المتوسطة عزم على دخول معهد الفنون الجميلة قسم الغناء فشجعه والده فدرس الغناء والة العود
وقد برز كطالب نشط وصوت جميل وموهوب فذه. وبعد تخرجه عين استاذاً معيداً في معهد الفنون ثم استاذا حتى تولى رئاسة قسم الموسيقى في المعهد لعدت سنوات. وقد بزغ نجمه كفنان شاب ملحن موهوب من خلال الفرق الفنية الشبابية التي شارك في تاسيسها مع الفنان الراحل الدكتور يحيئ الجابري رحمه الله. ضمن مراكز الشباب ومنها مركز شباب الرسالة في منطقة جميلة وقد نجح كريم في تكوين هذه الفرق الفنية ووضع لها الالحان واذكر من اجمل الالحان اغنية بس هالويله اويله.. وغيرها من اغاني للاطفال.
وقد انتقل للعمل مع المعلم الكبير الفنان الموسيقار فاروق هلال في فرقة النهار الجديد والذي وجد فيه هلال ملحناً موهوباً يمتلك ما لايمتلكه غيره من حلاوة في الجملة اللحنية فاتاح لالحانه الفرصة من خلال برنامجه الشهير اصوات شابة. فنجح كريم هميم في هذه التجربة وكانت من ابرز الحانه. ناسيك لكن موبدية للفنان الراحل عارف محسن. كما لحن اروع الاغاني للفنان الكبير محمود انور اذكر منها .جمعتني الليالي وياك ويا عاشق الحلوين.
واسالكم هل حلوة منين. كما لحن للفنان وحيد علي .اغنية الناس كالت واغنية ردتك بس تجي . كما لحن للفنان .حسن ابريسم اغنية وينك يلكلت هذا آنه واغنية اني من ظلمك اعاني واغنية والله ما اجملك. للفنان مضر محمد كما لحن للفنان علي جوده من اجمل ماغنى اغنية حتى انت وزعلان خلي واريد احاجيه كما غنى له الثنائي مي ووحيد سعد اغنية اداري هواي مثل المي بالصينية كما لحن للفنان علي العيساوي خمس عشرة اغنية منها “دوارة دوارة” و”بعدها ما صارت صدك وانسيتني” و”لا تئمن اللي عليك العوز جابه”والكثير كنالحن للراحل علاء سعد اغنيه”انتِ طالق. كما تعاون مع الكثير من الفنانيين العراقيين والعرب.
بعد ان غادر العراق الى سوريا وانشاء استوديوهات الاصيل للانتاج الفني وكرس وقته للتلحين والانتاج الفني ايام ازدهار سوق الانتاج الغنائي. بسنوات وقبلها في المملكة الاردنية الهاشمية مع جولات عمل فنية في بلدان عربية اخرى إذ لحن رائعته سوف ارحل للفنانة الكبيرة ميادة حناوي من كلمات الشاعر سلام قزاز واغنية من حقي اغار للفنانة الكبيرة لطيفة التونسية كما لحن لفنانانين عرب منهم ناصر رشيد وبشار السرحان وسمية عبد العزيز.
لقد نجح الفنان كريم هميم تلحين القصيدة كما نجح في تلحين الاغنية الشبابية والشعبية التي عكست ثقافة الموسيقية في التلحين.كريم الذي عاش الغربة، بعصامية نادرة رغم المعاناة في ابتعاده عن وطنه قدم لنا صوتاً من اجمل الاصوات واعذبها في الوطن العربي وعالم الاغنية .
انها فلذت كبده ابنته الفنانة الموهوبة الكبيرة اصيل هميم التي سحرت العالم بصوتها وادبها وطلتها المحتشمة الملتزمة فلايزال هميم الذي حرص على ان يقدم ابنته اصيل كصوت عراقي ملتزم سجل حضورا متميزا وكبيرا وابهر كل من تابعها واليوم يقدم ابنه البكر علي ليخطو خطوات ابيه ملحنا ومطربا ناجحا ، نعم كريم هميم هو ذلك الفنان الملتزم الذي لن تجرفه الموجة التي عاثت بالاغنية العراقية سفاهة وفسادا. لكونه فناناً كبيراً يؤمن ان الاغنية الهابطة تدمر ثقافة الشعوب وتاثر على تراثها الحضاري. ويستمر الفنان ميم بتقديم اصوات ومواهب جديدة مثلما يتواصل ادارته الناجحة لاستديو الاصيل ويمسك ريشته ويلحن اروع الكلمات لاعذب الاصوات العراقية والعربية والخليجية من مقر اقامته المؤقتة مع عائلته في الامارات