أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

افتتاح الملتقى الثالث لتبادل الخبرات

افتتاح الملتقى الثالث لتبادل الخبرات
 قناة دروب الفضائية/ وسيلة الحلبي
انطلقت فعاليات الملتقى الثالث لتبادل الخبرات الذي تنظمه جمعيه أسر التوحد الخيرية في فندق الانتركونتننتال الرياض ويستمر حتى مساء الخميس. وقد تم تقديم 9 ورش، فقدمت الدكتورة ابتسام مرشد. الخدمات المقدمة لأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (كليه طب الاسنان). وقدم الأستاذ تيسير محمد المفرج إحصاءات الذين تم تشخصيهم للتوحد (الهيئة العامة للإحصاء). وقدم الدكتور عبدالرحمن علي العجلان برنامج تدريبي لتطوير مهارات التواصل الاجتماعي لأباء طفل طيف التوحد (معهد التربية الفكرية ـ مركز اضطراب طيف التوحد شرق الرياض ).
أما الأستاذ: ياسر الجعيدي فقدم ورشة عمل عن فعالية منهجية السلوك اللغوي في تمكين أطفال التوحد من النطق وتوظيف اللغة (مركز عالم نمائي للعلاج النفسي) بينما قدمت الأستاذة: رشا الألفي ورشة بعنوان أثر برنامج ليفوكس على تنمية مهارات التواصل لدى التوحديين ( مركز أبطال المعرفة لذوي الاحتياجات الخاصة ) .والدكتورة : رحاب طمان تحدثت عن تأثير التدخل المبكر والجلسات الفردية في تحسن أطفال التوحد ( دراسة المقارنة) ـ ( مركز التوحد التابع لبرنامج الأمير محمد بن سلمان للتوحد واضطراب النموـ تبوك).والأستاذ حسين الحسين .. ورقه وزاره التعليم. بينما قدم الأستاذ: أحمد سعيد بطه ورشة عمل بعنوان أهم التحديثات التي تواجه (المراكزـ الأسر ـ الأطفال) عند الانتقال من البرامج النسائية (تحت12سنه) الى البرامج الرجالية (فوق12سنه) مركز الاوائل للرعاية والتأهيل).
كما تم تقديم ثلاث ورش تعليمية، الأولى بعنوان فهم المشكلات السلوكية وطرق التعامل معها قدمها الدكتور فهد النمري. والثانية بعنوان نهج تحيل السلوك التطبيقي في فهم المشكلات السلوكية لذوي اضطراب طيف التوحد للمحاضر الأستاذ عبد الله العتيبي والورقة الثالثة بعنوان إدارة السلوك للأستاذة أمل الراجح .
هذا وتتواصل فعاليات الملتقى حيث عرضت الأستاذة سمارا ظاظا ورقة مقدمة من وزارة العمل والأستاذة ثناء إبراهيم ورقة عن تجربة فصل سلوكي لأطفال التوحد (مركز التميز) وتقدم الأستاذة رانية نايف العنزي ورقة اكتساب مهارات الدمج الفعال في المراحل المبكرة مركز خطوات التواصل للتوحد).
ويقدم الأستاذ صالح المسلم مبادرة سعي وزارة التجارة فيما تقدم الأستاذ نجوى تجربة الخطوة في تجارب فعالية التدريب وورقة عمل للدكتورة امال اليماني وللدكتورة بشاير المري ورقة عن تجربة مركز التوحد داخل المستشفيات (مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة). ويهدف الملتقى إلى تبادل الخبرات والأفكار في مجال اضطراب التوحد داخل المملكة من أجل عمل قاعدة بيانات تخدم ذوي التوحد، وتفعيل الأنظمة والقوانين الخاصة، والتعرف على آخر المستجدات العلمية في مجال التأهيل والتدريب والتوظيف.
هذا وقد أوضحت الأميرة سميرة بنت عبد الله فيصل الفرحان رئيسة مجلس جمعية أسر التوحد الخيرية أن المؤتمر يشارك بـ 25 ورقة بحثية مقدمة من مؤسسات ومراكز متخصصة في مجال التوحد منها 3 ورقات لكل من وزارة التعليم ، والعمل والتنمية الاجتماعية ، والصحة بالإضافة إلى 5 ورش عمل وجلسات حوارية ، كما تشارك في الملتقي ولأول مرة وزارة الإحصاء .
image
image