أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

المجموعة العربية لزوجات رؤساء البعثات الدبلوماسية بالرياض تنظم أمسية " معا لمواجهة مرض السكري "بسفارة السودان

المجموعة العربية لزوجات رؤساء البعثات الدبلوماسية بالرياض تنظم أمسية " معا لمواجهة مرض السكري "بسفارة السودان
 قناة دروب الفضائية / تغطية ولقاء وسيلة الحلبي
اقامت المجموعة العربية لزوجات رؤساء البعثات الدبلوماسية بالرياض بالتنسيق بالتعاون مع سفارة السودان، محاضرة تثقيفية يتخللها مجموعة من النشاطات تحت شعار " معا لمواجهة مرض السكري " في السفارة السودانية بحي السفارات وذلك مواكبة لهذا الحدث العالمي.
يشارك في الفعالية السيدة نفيسة احمد إسماعيل حرم ممثل منظمه الفاو رئيسه مجموعه زوجات رؤساء البعثات الدبلوماسية بالرياض والسيدة حباب بشير عبد السلام الزين هيبه حرم سفير جمهورية السودان لدى المملكة العربية السعودية ، والسيدة اميمة البو سعيدي حرم سفير سلطنة عمان ورئيسة المجموعة العربية لزوجات البعثات الدبلوماسية. وذلك بحضور عدد من زوجات السفراء العرب والأفارقة . وأخصائيات تغذية والمهتمين بذلك ووسائل الاعلام المختلفة.
حيث تم الترحيب باللغتين العربية والإنكليزية ثم القرآن الكريم. بعد ذلك كانت كلمة السيدة اميمة البو سعيدي حرم سفير سلطنة عمان ورئيسة المجموعة العربية لزوجات البعثات الدبلوماسية حيث قالت: باسم المجموعة العربية لزوجات البعثات الدبلوماسية بالرياض أرحب بكم أجمل ترحيب. أيها الكرام ان هذا الشهر يحتفل العالم به باليوم العالمي للسكري الموافق 14 نوفمبر من كل عام ومواكبة لهذا الحدث العالمي قررنا ان ننظم هذه الفعالية والتي تقدمها متحدثات من السودان من " ملتقى أبناء الوطن "ممثلة في طبيبات سودانيات من ملتقى ابناء الوطن الذي ترعاه السفارة السودانية بالرياض والمركز الوطني للسكري بالرياض، وجمعية السكري السعودية الخيرية. ويتضمن البرنامج: محاضرة توعوية تلقيها الدكتورة هبه عثمان خيري اخصائية التغذية العلاجية وفقره تفاعلية واسئلة، إضافة الى معرض المنشورات الصحية التوعوية عن مرض السكري وتقديم فحص السكري المجاني للراغبات من الحضور. كما سيقدمون محاضرات توضح من خلالها المكونات الأساسية لمرضى السكري والغذاء الصحي ومحاضرة توعويه تلقيها الدكتورة هبه عثمان خيري اخصائية التغذية العلاجية. ونشكركم على الحضور واهلا وسهلا.
ثم كانت كلمة حرم سفير السودان السيدة حباب بشير عبد السلام الزين هيبه حيث قالت أهلا بكم اخواتي : نحتفل اليوم بالمجموعة العربية لسيدات زوجات السفراء بمقر السفارة السودانية بالرياض ببرنامج التوعية الصحية للسكري تحت شعار.."معا لمواجهة مرض السكري " ًحيث يحتفل العالم باليوم العالمي للسكري للتوعية بالمفاهيم الصحية السليمة للتعامل الصحيح لمجابهة المرض. فالثقافة الغذائية الصحية المتوازنة وممارسة الرياضة وتقليل الوزن من التدابير التي تقلل من فرص الإصابة به لاسيما أن مرض السكري ممكن يسبب الوفاة. كما أن حياة اليوم مناسبة للتقليل منه باتباع التعليمات الطبية والتغذية المتوازنة والحمية عند اللزوم
إننا نناشد في هذا اليوم المؤسسات العلمية والابتكارية لإيجاد فرص وتقنيات للتعامل معه. كما ندعو حكومات العالم للعمل وللتعاون في سبيل القضاء عليه. وتكثيف برامج الرعاية الصحية وتدريب العاملين في الرعاية الصحية على مكافحة مرض السكري بأنواعه لكل فئات المجتمع كما أدعوا أخواتي نساء السلك الدبلوماسي بتفعيل برامج دبلوماسية الصحة.
وأسمحوا لي بهذه المناسبة أن أتقدم بخالص الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان لما يقومان به من تطوير للخدمات الصحية المتميزة ومد جسور التواصل مع كل شعوب العالم
وفي الختام أنقل لكم تحيات وتقدير سعادة السفير عبد الباسط السنوسي – سفير جمهورية السودان في المملكة لمشاركتكم في هذا اللقاء والشكر موصول لكم جميعا وللمتحدثات من " ملتقى أبناء الوطن " ونتمنى الاستفادة من هذه الليلة أهلا بكم.
ثم تحدثت الدكتورة هبه عثمان خيري اخصائية التغذية العلاجية باللغتين العربية والانكليزية عن أعراض مرض سكري الدم المتمثلة في الرعشة وارتفاع درجة الحرارة والزغللة في النظر والشعور بالإرهاق والتعب والخمول والعصبية لذلك ينصح بشرب السوائل حيث أوضحت أن من العلاج السريع له تذويب عسل وعصير وسكر مع الماء وشربه وأخذ جرعة واحدة من الدواء والذهاب فورا للمستشفى. أما عن السكري عند الأطفال فتكون رائحة الفم مخمرة وغير مستساغة يتبعها آلام في البطن وتغير في لون البول فيجب أخذه فورا للمستشفى.
وقالت إن أي إغماء للمريض يجب أن نتعامل معه على انها انخفاض السكر وليس ارتفاع وإعطاء المغمى عليه ملعقة عسل تحت اللسان مع تحريك الفم بيدنا فيصحو المريض من الاغماء ويراجع الطبيب فورا. ثم تحدثت عن التطور في الأجهزة والعلاج والتعامل مع المرضى وبينت أنواع الانسولين وكيفية استخدامه مبينة انه لا بد من قياس السكر في الدم كل يوم. مضيفة انه لا بد من معالجة السكر بالتحكم بالجسم وان السمنة عامل أساسي في حدوث مرض السكر وحثت على الرياضة المتنوعة لحرق الدهون بالجسم وتناول الغذاء الصحي وتقليل الوجبات وعدم الحرمان من الطعام ولكن بحدود معينة. بعد ذلك فتح باب الحوار مع الحاضرات وفي الختام شكرت السيدة اميمة البو سعيدي حرم سفير سلطنة عمان ورئيسة المجموعة العربية لزوجات البعثات الدبلوماسية
الدكتورة هبة على ما قدمت من معلومات ثرية في موضوع الساعة " مرض السكري " ثم قدمت لها مع حرم سفير السودان السيدة حباب بشير "درع شكر وتقدير" على جهودها.
ثم تقدمت الأستاذة نوال صالح الشلهوب حرم السفير السابق حمود بن نادر بكلمة باسم المجموعة العربية والافريقية لزوجات السفراء العرب والأجانب شكرت فيها الدكتورة هبة عثمان خيري اخصائية التغذية العلاجية على المحاضرة القيمة التي قدمتها مع زميلاتها واقامتهم للمعرض الصحي. وشكرت سفارة السودان لاحتضانها هذه الفعالية الصحية الرائعة التي أضاءت للجميع الجوانب الصحية لمرضى السكري. وللحضور الكريم تلبية الدعوة.
ثم تفضل الجميع لتناول الطعام الذي شاركت به جميع السفارات. بعد ذلك قدمت فقرة فلكلورية من السودان الشقيق قدمتها عددا من الفتيات وكانت متنوعة ورائعة أعجبت الجميع.
وعلى هامش الأمسية قالت حرم سفير العراق السيدة زبيدة العاني: في فعالية حافله بنشاطات داعمة ومواكبة لحملة التوعية ضد مرض السكري ومع مشاركتنا بدعم هكذا فعاليات وفي اليوم العالمي للسكري والذي يوافق 14 نوفمبر من كل عام ونظراً لأهمية هذا المرض وسرعه انتشاره ونتائجه الخطيرة والتي تؤدي الى الوفاة نقول ان التوعية وطرق التعامل معه والوقاية منه خير من قنطار علاج ولا تنتظر السكر ليهدم اجسادنا او اجساد احبابنا وأبناءنا فتغير اُسلوب حياتنا هي طريقنا الى الحياة الصحية الخالية من الأمراض وايضاً كوابيس الأمراض فشيء من الوعي والتثقيف الذاتي والرياضة والابتعاد عن مسببات السمنة هي احدى السبل لحياة صحية آمنة من السكري وغيره من الأمراض ونتوجه لأصحاب الاهتمام والاختصاص برعاية اكبر عدد من الحملات في الجمعيات والمنتديات لبث الوعي واتباع السبل في التخلص من الأمراض وليحيا أسرنا وابناءنا ومجتمعنا في حياه صحيه آمنه.
كما قالت حرم سفير الأردن السيدة منى الرفاعي: كانت المحاضرة قيمة جدا وفيها توعية ممتازة ومواكبة لعلاجات السكري واستفاد من هذا النشاط الجميع وفي العصر الحاضر الغالبية العظمى يشكون من مرض السكري لذلك التوعية ضرورية جدا ويجب ان تتعدد وفي كل مكان ونشكر مجموعتنا العربية والسيدة اميمة البو سعيدي رئيسة المجموعة العربية والسيدة حباب بشير حرم سفير السودان على الجهود الكبيرة المبذولة لإقامة هذه الأمسية الصحية.
وبدورها قالت حرم سفير دولة فلسطين السيدة نجوى الأغا. استفدنا كثيرا من هذه المحاضرة التوعوية وان مرض السكر قد تفشى في كل انحاء العالم وفي المملكة العربية السعودية خدمات عظيمة للوقوف ضد هذا المرض بقوة وبالتقنيات الحديثة والأدوية المتجددة فبارك الله كل الجهود المبذولة للحد من انتشاره ومن القضاء عليه نشكر السيدة اميمة البوسعيدي حرم سفير دولة عمان ورئيسة المجموعة العربية. ونشكر السيدة نفيسة إسماعيل حرم السفير ممثل " الفاو" رئيسه مجموعه زوجات رؤساء البعثات الدبلوماسية بالرياض ونشكر السيدة حباب بشير حرم سفير السودان على كل الجهود المبذولة لنجاح الأمسية.
كما قالت السيدة ام كلثوم عبد الله حرم سفير موريتانيا ورئيسة جمعية "تيمير" الخيرية قالت: لدينا نحن جمعية "تيمير" الخيرية وجبة غذائية عبارة عن سمك مجفف بطريقة طبيعية وهذه الوجبة معروفة عندنا بتأثيرها العجيب للمصابين بمرض السكري وانا مستعدة للتعاون مع كل الجهات والجمعيات الخيرية لتكوين مجموعة من النساء للتعريف بهذه الوجبة ولدينا خبيرات في هذا الشأن أيضا . المحاضرة أكثر من رائعة بارك الله كل الجهود.
ثم تجول الجميع بالمعرض المصاحب للأمسية الصحية.