أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

مع الشاعر المتميز القدير حسن الصلهبي .اعداد الكاتبه مريم الحسن

مع الشاعر المتميز القدير حسن الصلهبي .اعداد الكاتبه مريم الحسن
 عالم الشعر بحر عميق هادر له عزف منفرد يدندن مقطوعاته رواده ، وعشاقه، ويستحقه من يتذوقه ويتلقاه بحب ، وهذا المساء نبحر معكم في رحلة عبر ملتقانا من كل بحر قطرة، مع الشاعر المتميز القدير حسن الصلهبي .
الشاعر الذي صارت له بصمة في عالم الشعر والترجمة ،فصار يعزف أروع الألحان ، ويلقي أروع القصائد ، من خلال كلماته وترجماته العالمية.
نعرف ماذا تعني القصيدة ، وماذا يجب أن تكون عندما تطل علينا من مبدعيها وناطقيها ومن تكفلوا بها فتعزف القيثارة لتخبرنا أن شاعرنا المتألق جاء يتهادى على نغمات العاشقين تارة وتارة كالبرق يخطف القلب بكلماته الشاعر القدير
نبدأ معك بحوار قصير للتعرف على شخصيتك الشاعرة قبل أن نسمعك عازفا على الوتر.

*ماهي المحطات المهمة التي أبرزت موهبتك الشعرية وما هي انجازاتك ؟

بالطبع الشاعر يولد شاعرا لكن هناك دائما مؤثرات تساعده كثيرا لعل تعمقي في اللغة العربية في المرحلة الثانوية ودراستي للأدب الإنجليزي في المرحلة الجامعية هي التي خلقت في التعلق بالشعر والأدب عموما
وقد أنجزت مجموعة من الدواوين الشعرية وهي عزف على أوتار مهترئة وخائنة الشبه وبين يدي امرئ القيس ولا سواي يليق بك والسندباد في سديم الإفك
ولي مجموعة من الكتب المترجمة وهي صوت الماء وكيف سقط قوس قزح على قلبي وجسدها والبياض



*هل تأثرت في مسيرتك الشعرية بأحد الشعراء المشاهير والبارزين؟ وما هي المحركات التي جعلتك تدخل عالم الشعر والحرف؟
طبعا التأثر لابد أن يكون فنحن نقرأ كل ما يصادفنا وقد قرأت في الآداب العالمية المختلفة وأحب شعر البردوني



*متى بدأت ترجمة الشعر العالمي وهل لك أن تطرح علينا نماذج من ترجماتك الشعرية ؟

فكرة ترجمة الشعر العالمي بدأت معي من بعد تخرجي من الجامعة ومنذ ذلك الحين لم أغادرها أبدا وذلك لأن عوالم الجمال تفتنني وتسحرني جدا وسأتحدث عن تجربتي عن ترجمة الهايكو التي لا أعلم للآن السر الخفي الذي جعلني أتعلق به من فترة طويلة وقمت بالبحث عنه في كل مكان.حتى أنجزت كتابا يعد الأول من نوعه في المملكة .. الهايكو عالم جميل ومغري بجمال الفلسفة البوذية وانصحكم بقراءة الهايكو وكتابته أيضا


*يعرّف الشّعر بأنّه فنٌّ موزون، ويتحدّث عن عدّة مواضيع، منها: الحب، والاشتياق، والهجاء، والرثاء، اذكر لنا أبيات شعريّة في هذا المجال.

الشعر هو حديث الروح .. هذا أبسط تعريف أعرف به الشعر .


*في رأيك تكمن جودة القصيدة في نواة اللغة أم بفعل الفكرة الجديدة للشاعر…
واذا اجتمعت نواة اللغة والفكرة الجديدة معاً هل سنحصل على قصيدة ذات مواصفات عالية ؟

لابد أن نتفق أولا أن اللغة هي سلاح الشاعر والكاتب عموما الأول ولذلك تظل فكرة اللغة مقدمة ويأتي بعدها الرؤية الشعرية والنظرة الفردية للشاعر للكون والحياة. الشاعر الذي يملك زمام اللغة دون رؤية شعرية لن يكتب إلا نظما مكرورا والشاعر الذي لديه رؤية وضعيف في اللغة لن يقدر أن يوصل رؤيته لقارئه

ما هو الحوار في الشعر وهل كتبت القصائد التي فيها حوار قصصي أو حوار مسرحي؟

في الشعر ترد كل الفنون ومنها الحوار ويرد فيه السرد والقص ولكن شريطة أن تكون بمقدار تحتاجه القصيدة ولا يطغى على الجانب الشعري وهو جميل ومثري للنصوص وسأعطيكم نموذجا من ديواني الأخير الذي سأوقعه في معرض الرياض


*حديث الشاعر مع نفسه (المنولوج)
أو حديث الشاعر مع شخص وهمي او متخيل كالليل او القمر او القلم او الشجر او مناجاة الرب هل ممكن أن تطرح من قلمك أي قصيدة من هذا النوع ?

القصائد كلها تقريبا مونولوجات سواء بخطاب المتكلم أو المخاطب أو الغائب ولذلك تلج لقلوب القراء أو المتلقين بسهولة


* ألم/ حب /عاطفة/ فراق/ عشق/ سخرية/ غزل /وجع/ – لأي منها تميل أكثر في الكتابة ورأيت أنك تجيدها أكثر من غيرها؟ وما السبب؟


الحب هو العملاق الذي لا يرده شيء أستاذة مريم وهو صانع المعجزات وخالق الإبداع والذي يكتب دون حب تجدين شعره باهتا خافتا ليس فيه الاحساس الذي يلهب وجه القارئ عندما يفتح الديوان أو يسمع القصيدة

*ما قولك عن شاعرية المرأة هل تؤيد وتعترف بأنها شاعرة توازي الرجل الشاعر وما مكانتها الشعرية؟

لا أدري لماذا يشكك دائما في شاعرية المرأة.. هذا الصوت عالي جدا في التراث العربي.. وإن تحدثت عن رأيي الشخصي فالمرأة شاعرة وألف شاعرة وقد رأيتها تكتب الشعر أمام عيني وتحلق في سماوات الإبداع.
لعل الذي يجعل مثل هذه النظرة متداولة عند بعض الرجال هو أن بعض النساء استسهلن الأمر


*ماهو جيل الشعراء المفضل لديك ؟
لا أفضل جيل على آخر ولا زمن على زمن ولكني أتحيز للشعر في كل أزمانه وأشكاله، الشعر الذي يلامس أعماقي هو المفضل لدي ربما تكون قصيدة نثر أو هايكو لشاعر مغمور.


*وختاما اطرح لنا قصيدة من القصائد التي تعتبرها من أجمل ماكتبت كي ننهي بها هذا الحوار الرائع.
لا فُضَّ فُوكْ.

ركعتْ لكَ الكلماتُ،

وانتحرتْ على فمكَ الشكوكْ.

وعلى جدارِ الليلِ تنقشُ بالضياءِ

فصدقــوكَ

وكذَّبـــوكْ.

ونسجتَ مِنْ أوجاعهم لحناً،

ومِنْ أحجارِ نزوتِهِم قناديلا

من الأَلمِ الضَّحوكْ.

وأَمامَ قصر بَهائك الفضِّـيِّ

يَحتشدُ الغبارُ ويَدَّعي زُوراً

عناقَ الضوءِ في الليل الحلوكْ.

هل جاءَ يسترجيكَ

أنْ تُـزْجِيهِ ناصيةَ النهارِ

فيرتمي في الـمَـعبرِ المشبوهِ

يُـفـرِغُ مـا يـلــوكْ.

***



لا فُضَّ فُوكْ.

تَأبـَى التَّـعفُرَ بالترابِ،

ولو تَعفَّـرَ حـاقدوكْ.

هيهاتَ ..

أنْ يتعلَّقوا في جذعكَ العالي،

وأنْ يتسلقـوكْ.

تسمـو .. فتعتنقُ الضُّحى،

وتطيرُ في أُفقِ البياضِ،

تُحرِّرُ الغيماتِ مِنْ صَفَدِ الرياحِ

وقد تَدنَّسَ بالخيانة طاعنوكْ.

أسرجتَ وهجكَ

واتكَـأتَ على وسادةِ جمرهم،

فَنَكَأتَ نارَ الرملِ

وارتسمتْ على الـجُدُرِ الشكـوكْ.

جاوزتَ نجواهم إلى فلكِ النقاءِ

فراوغوا ..

وتوسَّدوا الضحك المحــوكْ.

***



لا فُضَّ فـُوكْ.

تصطكُّ قافيةٌ

فيرتبك الدُّخانُ أَمامَ وجهِ البدرِ

وانسدلتْ على الذئبِ الـمُغردِ

كذبتانِ ..

فصدَّقُوه ..
اعداد وتقديم مريم الحسن
image