أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

عامر لطيف العاتي‏ الدكتور عبد الرحمن الفتلاوي رجل الاعمال العراقي على مستوى الدولي مهتم جدا بتقديم المساعدة والعون والمشورة للحكومة العراقية

عامر لطيف العاتي‏   الدكتور عبد الرحمن الفتلاوي رجل الاعمال العراقي على مستوى الدولي مهتم جدا بتقديم المساعدة والعون والمشورة للحكومة العراقية
  ‏عامر لطيف العاتي‏

الدكتور عبد الرحمن الفتلاوي رجل الاعمال العراقي على مستوى الدولي مهتم جدا بتقديم المساعدة والعون والمشورة للحكومة العراقية لانها الوسيلة الوحيدة للنهوض بالعراق الحبيب واعادته الى موقعه الحقيقي ليكون دولة قوية اقتصاديا ومن خلال الاقتصاد القوي تستطيع الحكومة تنفيذ برامجها الطموحة في بناء العراق .
وكمصداق لاهتمامي آنف الذكر فقد سعيت حثيثا لاستقدام الشركات الاجنبية الى العراق لغرض تنفيذ مشاريع بالدفع الآجل وفعلا تمكنت من اقناع شركة آما البرازيلية وشو يوبك الكورية الجنوبية وذلك في 21 / آذار / 2009 حيث استقبل دولة رئيس الوزراء هاتين الشركتين ورحب بهما ترحيبا حارا وقبل عرضهما ببناء 200000وحدة سكنية في عموم العراق بالدفع الاجل وبسعر 460 دولار امريكي للمتر المربع الواحد .
وقدم دولة رئيس الوزراء المشروع الى البرلمان لغرض الموافقة والمصادقة الا ان البرلمان لم يصوت لصالح المشروع .
وكمحاولة جديدة اقنعت مجموعة من الشركات الكورية لتنفيذ مشاريع في العراق وبالدفع الآجل وذلك في 17 / كانون ثاني / 2011وقدمت العرض الى دولة رئيس الوزراء المحترم وقد رحب بالعروض المقدمة وسعى بكل جهد يمتلكه الى تنفيذ العقود التي اعتبرها فرصة كبيرة لخدمة المواطن العراقي الا ان المحاولة فشلت بفعل فاعل وسأنشر مذكرة التفاهم التي اعددتها بين الشركات الكورية والحكومة العراقية ولكم ان تقدروا حجم الخسارة التي تعرض لها العراق بسبب فشل المشروع .رأس اتفاقية
لمشروع بناء مشروع العراق القوي

أبرمت رأس الاتفاقية هذه ويشار إليها فيما بعد بـ (رأس الاتفاقية) وتم الدخول فيها بتاريخ هذا اليوم الموافق 28 ابريل 2011م بين كل من: حكومة العراق (الطرف الأول) وهي الحكومة التي تأسست بموجب قوانين جمهورية العراق، وشركة مينا للطاقة والاستشارات (الطرف الثاني) وهي شركة تأسست وقائمة بموجب قوانين جمهورية كوريا وعنوان مقرها الرئيسي الكائن في: #703 Immanual Bldg, 372-49 Shindang-dong, Jung-gu ، سيئول، كوريا (الطرف الأول والطرف الثاني يشار إليهما منفردين بلفظ الطرف ومجتمعين بلفظ الأطراف).

والآن يدخل الأطراف في رأس الاتفاقية هذه للأغراض المبينة فيما يلي:-
المادة الأولى: الغرض من رأس الاتفاقية:
وافق الطرفان بموجبه على تقوية أواصر علاقات الصداقة والتعاون من خلال تنفيذ مشروع البنيات التحتية ومشروع صندوق اعمار العراق ومشروع تطوير حقول النفط (المشروعات) وهذا المشروع سيصبح الأساس لمشروع بناء العراق القوي وستسعى الشركات الكورية المنظوية تحت ائتلاف مينا الى تقديم اخر ماتوصلت اليه التكنلوجيا للشعب العراقي تعبيرا عن محبة الشعب الكوري لشعب الحضارات العريقة. ولهذا الغرض يتضمن رأس الاتفاقية هذه نطاق المشروع وواجبات كل واحد من الأطراف وجدول العقد النهائي.

المادة الثانية: نطاق المشروع:
وافق الأطراف على نطاق المشروع على النحو الآتي:-
2-1 مشروع البنيات التحتية:
1) مشروع مولدات كهربائية بطاقة 2,500 ميجاوات على شكل محطات بطاقة 100ميجاوات لكل محطة .او اي مشروع تحتاجه وزارة الكهرباء العراقية.
2) - مشروع مدينة الصدر
- المرحلة الاولى (10*10) مدينة الصدر الجديدة
- المرحلة الثانية: مشروع تطوير مدينة الصدر القديمة
3) مشروع تطوير قاعدة المثنى الجوية لبناء مجمع الوزارات الحكومية
4) مشروع بناء الخط الدائري لمترو بغداد
5) مشروع بناء ناقلات نفط .
6) مشروع بناء منصة تصدير النفط بطاقة مليوني برميل في محافظة البصرة.
7) مشروع بناء صناعة حربية دفاعية طائرات عمودية مركز تدريب طيارين وبرنامج تدريب طيارين
8) مشروع بناء 5,000 مدرسة وبناء 20 جامعة وبناء اقسام داخلية للطلبة او اي مشروع تحتاجه وزارتي التربية والتعليم العالي .
9) مشروع بناء 20 مستشفى 200 او 400 سرير
10) مشروع بناء مليون وحدة سكنية.
11) مشروع ميناء الفاو.
12) مشروع سكة حديد العراق (تطوير و توسعة).
13) مشروع مطار كربلاء الدولي.
14) اية مشاريع اخرى تحتاجها الوزارات او المحافظات ويتم الاتفاق عليها بين الطرفين.

2-2 مشروع صندوق بناء العراق:
1- مبلغ القرض: 30 مليار دولار أمريكي.
2- تقديم القرض حسب الجدول الأتي:.
15 مليار دولار أمريكي خلال 180 يوم
5 مليار دولار أمريكي خلال 240 يوم
5 مليار دولار أمريكي خلال 300 يوم
5 مليار دولار أمريكي خلال 360 يوم
3- إعادة السداد: مهلة 5 سنوات و 9 سنوات للأسترداد

4- طريقة الدفع: يدخل الطرف الثاني في جولة التراخيص التي تعدها وزارة النفط العراقية لتطوير حقول النفط ..وفي حالة تاهله يتم الدفع من خلال النفط الخام المستخرج من تلك الحقول بموجب جدول سداد يبدا بعد خمسة سنوات ولمدة خمسة عشر سنة .
5- و في حالة عدم تأهل الطرف الثاني في جولة التراخيص يكون الدفع عن طريق النفط الخام المنتج من حقول الطرف الأول بموجب جدول سداد يبدا بعد خمسة سنوات ولمدة خمسة عشر سنة.

2-3 مشروع تطوير حقول النفط:
عملية تطوير الحقول حيث سيشارك في جولة التراخيص الخاصة للحقول الواردة ادناه وبعد التاهيل لذلك من قبل وزارة النفط العراقية وحسب متطلبات الوزارة لتوقيع تطوير حقول النفط.
1) حقل شرق بغداد
2) حقل بن عمر
3) حقل رطاوي
2-4 تكوين لجنة من اربعة اعضاء للاشراف على المشروع وهذه اللجنة هي صاحبة القرار النهائي.
1- عضوين من مكتب رئيس الوزراء
2- عضوين من مينا\تجمع الشركات الكوري

المادة الثالثة: واجبات الأطراف:

يتعهد الأطراف بإعداد وتوفير المعلومات والبيانات الضرورية اللازمة لتحضير العقد النهائي.
يقوم الطرف الأول بتوفير المعلومات للطرف الثاني وهذه المعلومات تتطلب إكمال المخطط الرئيسي والنسخة النهائية للعقد. ويقوم الطرف الأول بالترتيبات للاجتماع/الاجتماعات مع المكاتب الحكومية الاتحادية ومع المكاتب الحكومية الإقليمية وجميع المكاتب والمؤسسات الأخرى المعنية بناءً على طلب الطرف الثاني للمشروع.
سيقوم الطرف الثاني بتقديم المخطط الرئيسي بالتفاصيل والنسخة النهائية من العقد إلى الطرف الأول فيما يتعلق بالمشروع خلال مدة سريان رأس الاتفاقية هذه..

المادة الرابعة: آلية الدفع وضمان السداد:
فيما يتعلق بمشروع البنى التحتية ومشروع صندوق اعمار العراق:
- في وقت التوقيع على العقد، سيتم الشروع في تنفيذ مشاريع البنى التحتية فورا ودفع المبالغ التي ستدفع على أقساط . وهذه الأقساط ستدفع بعد خمسة سنوات ولغاية خمسة عشرسنة.

تكون فترت السداد 5 سنوات لمشاريع البنى التحتية ذات التكلفة 5-10 مليار دولار.
تكون فترت السداد 5-10 سنوات لمشاريع البنى التحتية ذات التكلفة 10-20 مليار دولار.
تكون فترت السداد10-15 سنوات لمشاريع البنى التحتية ذات التكلفة اكثر من20 مليار دولار.

- طريقة الدفع بالأقساط هذه والتي تعرف بطريقة (الدفع بواسطة النفط الخام) الذي سيقوم باستخراجه الطرف الثاني من حقول النفط التي تاهل لتطويرها من خلال دخوله في جولة التراخيص المعدة من قبل وزارة النفط العراقية .
- و في حالة عدم تأهل الطرف الثاني في جولة
التراخيص يكون الدفع عن طريق النفط الخام المنتج من حقول الطرف الأول بموجب جدول سداد يبدأ بعد خمسة سنوات ولمدة خمسة عشر سنة .
في وقت التوقيع على مشروعات البنى التحتية و مشروع صندوق أعمار العراق، سيتم التوقيع على عقد تطوير حقول النفط عند تاهل الطرف الثاني في جولة التراخيص التي تعدها وزارة النفط العراقية لتطوير حقول النفط بالتزامن كعقد واحد.
المادة الخامسة: جدول العقد النهائي:
5-1 مدة سريان رأس الاتفاقية هذه:
يسري مفعول رأس الاتفاقية هذه لمدة ستة (6) أشهر اعتباراً من تاريخ التوقيع عليها من قبل الأطراف ويجوز تمديدها لمدة ثلاث (3) سنوات بعد حصول الموافقة المتبادلة بين الأطراف

5-2 تحويل رأس الاتفاقية هذه إلى العقد النهائي:
أتفق الأطراف على تحويل رأس الاتفاقية هذه خلال 6 أشهر من تاريخ المصادقة عليها من قبل مجلس الوزراء الموقر في جمهورية العراق إلى صيغة العقد النهائي الموحد.
image

image
image