×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
المخرج محمد فرحان

رباح آل جعفر مقالنا في الزمان .. مقام عراقي لليلى الدمشقية

رباح آل جعفر
image


مقالنا في الزمان ..
مقام عراقي لليلى الدمشقية
قال لي الشيخ جلال الحنفي البغدادي: إنه تعلم اللغة العربية في مجلس العالم اللغوي الأب أنستاس ماري الكرملي. وكان مجلس الكرملي ينعقد كلّ يوم جمعة في عكَد النصارى. وقال لي: إن الكرملي هو من أضاف له لقب الحنفي، مثلما أضاف للعلامة محمد بهجت لقب الأثري.
وإذا كان عكَد النصارى أشهر مناطق بغداد التي سكنها المسيحيّون منذ أيام العباسيّين ويضم دَيْر الآباء الكرمليّين، فمن المصادفات الجميلة أن ترتفع في قلب هذا المكان أيضاً، أشهر مئذنة في تاريخ بغداد.. مئذنة جامع الخلفاء!.
هنا غنّى محمد القبانجي من مقام الصبا "أنا مُغرَم بالنصارى".. وهنا كانت المليحة تتلفّع بالخمار الأسود. طويلة ممشوقة هيفاء حسناء جعداء. أمّا العيون السود فسبحان الله.. وهنا تسكّع العشاق في ليلة من ليالي بغداد التي كانت.. وهنا المتيّمون القدامى كانوا يعزفون أحلامهم ويسهرون على "استكانات" شاي حتى يصيح الديك.. وهنا كانت الدنيا عند أطراف الأصابع. فكل النجوم مضاءة وكل السُدم، والليل صغير والقمر قريب.
وهنا مسجد تجاوره كنيسة. فقيه في مجلس راهب.. وهنا ألقى الأب الكرملي دروسه في اللغة العربية وآدابها.. وهنا كانت مدرسة الآباء الكرمليّين.. وهنا كان ملّا عبّود الكرخي يقول في الشعر ويقول "سُودَنوني ها النصارى" وفي أزقة هذا العكَد توقف ملّا عثمان الموصلي عند عازف العود يناديه: انك قتلتني، شدّ على وتر النوى!.
يا ذا الذي زارَ وما زارا
كـأنّـه مقـتــبـــسٌ نـــارا
مرّ ببابِ الدارِ مستعجلاً
ما ضرّه لو دخلَ الدارا ؟!.
وهنا جاء عاشق من بلاد الكنانة حاملاً وردة الشعر ومكاتيب الغرام. أحبّ من "بنات النصارى" فكتب لها عن "راهب الدَيْر" وسارت بالهوى الإبل وسط أوحال طرقات ضيّقة وأزقة موحلة، وكان في ترحالها الأجل.
وهنا وجدت الشيخ محمد سعيد الحبّوبي وهو بركان هادر من الشعر والمشاعر، يمرّ في عكَد النصارى فيُبغدد الحبيب، ويسامره، ويناجيه:
فلو رأتكَ النصارى في كنائسها
مُصـوّراً ربّــعتْ فيـكَ الأقانيــما
ولأنّ الهوى العربي بليلى كان وحدوياً والزمان "زمان الخزامى". فقد حدثت قصة حب دراماتيكية بدأت أحداثها في بيروت بين "ليلى تين" الطالبة المسيحية القادمة من دمشق للدراسة في الجامعة الأميركية وطالب عراقي هو الشاعر حافظ جميل. تخللتها محاولات الإعلان عن مؤسسة قومية مساهمة بين غوطة الشام وبساتين أبي الخصيب لكنها ما لبثت أن انتهت بلقاء أخير في عكَد النصارى بمقام عراقي لناظم الغزالي من قصيدة لحافظ جميل في "ليلى تين" يقول مطلعها:
يا تـيــنُ يا تــوتُ يا رمّـانً يا عنـبُ
يا خيرَ من حوت الأغصانُ والكتبُ
ثم كبرت أوجاع ليلى، واصفرّ وجهها مثل ليمونة، أو مثل برتقالة. وتعددت وتعمّدت وتعمّقت. وأصبحت ليلى البدوية، وليلى الراعية، وليلى التي تسكن التوباد، وليلى التي تشبه "هيلانة" عند اليونان في عصر الأبطال، وليلى الأخيلية، وليلى جميل صدقي الزهاوي، وليلى زكي مبارك في بغداد.. فلم تعد ليلى واحدة مريضة في العراق إنما دارت بنا أو دارت علينا ملايين الليالي!.
 0  0  258