أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
المخرج محمد فرحان

نداء الفرسان وناقد الجيل محمد دحروج تقديم نداء الرؤح ووليد الصفتي

image
بسم الله الرحمن الرحيم

بشوق للقياكم نعود على موعدنا معكم

لقاءكم أبجديات حروف تعانق السطور

بكلمات من فرح وسعادة بذلك الحضور

فأنتم مصدر سعادتنا ولسهرتنا انتم العطور
بكل شوق نلتقي وبكل جديد نرتقي
فرساننا الاعزاء
ويتجدد دوما معكم اللقاء وبرنامج
*****نداء الفرسان*****
لقاءنا اليوم مع نجم لامع وضيف راقي
وشاعر مبدع فارس من فرسان هذا الزمان
لست أدرى من أين أبدا ؟! وهل تطاوعنى الكلمات ؟؟
فارس أصيل ابن بلد نبيل كافح حتى تربع على عرش الشهره
اجتهد حتى اشير اليه بالبنان هو ناقد الجيل الاستاذ
***** ‏محمد دحروج‏ (‏محمد محمود السيد‏)*****
تلتقي معه و أمسية جديدة وسهرة أدبية فريدة
الليله في تمام الثامنه مساء
هو أديب ذو صدر رحيب ، ثاقب القريحة
صائب الدراية ، ذو نفس سامية وهمة عالية
يحب الأدب ويعشق العربية جامع لشملها
كثيرا ما نراه على القنوات الفضائية
فتطرب بحديثه مسامعنا وتسر برؤيته أعيننا
هو مصري تفتخر به بلده وابنائها
له الكثير من المؤلفات عن علم اللغه
واصول البحث والنقد هو ناقد الجيل
عضو مجلس ادارة شعلة الابداع العربي
له لقاءات تلفزيونيه عديده ومؤتمرات
وندوات راقيه والكثير عن مشواره
سنزداد عنه معرفه من خلال لقائنا الليله
لنتعرف على كل جديد معه بعد لقائنا الماضي معه منذ 6/1/2017
مرحبا بالجميع في سهره شيقه وبناءه
#نداء_الرؤح
وليد الصفتى
Tgred Mohamedإنك و‏فرساني الاعزاء
أسعد الله مساءكم بكل جميل
يتجدد اللقاء معكم واجمل السهرات
نلتقي سويا مع ناقد الجيل
لنتعرف منه على جميع ما قابل من محطات
اهلا ومرحبا بالجميع وبنجم السهره ‏محمد دحروج‏

Tgred Mohamedإنك ضيفنا الراقي ‏محمد دحروج‏
يتجدد معك اللقاء بجمال حضورك
واستهل السهره فدعنا نبحر بعمق حول ملامح شخصيتك لكل من لايعرفك
من هو ضيفنا ؟
محمد دحروج الاسم : محمد محمود السيد أحمد حسن إبراهيم شاهين دحروج .... تاريخ الميلاد 19 من فبراير 1981 بمدينة الرياض بإقليم كفر الشيخ ؛ درستُ بدار العلوم ثم انقطعتُ عنها وعملت بدور النشر ؛ وبدأت مع التأليف منذ عام 2018 بدار الفضيلة ؛ ثم بدار الكتب العلمية بيروت 2019 ؛ ثم بدار الفاروق بالقاهرة 2019 ؛ ثم بمؤسسة طيبة 2010 ؛ ثم بالمؤسسة العربية للعلوم ؛ ثم الكاتب الأول في مجال النقد والنثر الأدبي بدار أطلس للنشر والإنتاج الإعلامي ؛ ثم أخرجتُ مشروعًا كبيرًا في ثلاثين مجلدًا بدار البداية الأردنية ... مجمل الأعمال 82 مؤلفًا ؛ ... وتلك كل الحكاية باختصار
Tgred Mohamedإنك لقبت بناقد الجيل ما هو النقد
وهل توجد عده مدارس للنقد الادبي والي اي المدارس تنتمي ؟
محمد دحروج النقد الأدبي هو تقييم الجنس الأدبي عن طريق الأدوات المشروطة بهِ ؛ وهو باختصار : فن التذوق الواعي
وبالتأكيد له مدارس : كالتاريخية والنفسية والفنية والبلاغية ومن الحديث : التفكيكية والبنيوية والتشريحية
Tgred Mohamedإنك ‏. محمد دحروج ما هي مدرستك ؟
محمد دحروج لا يستطيع ناقد أن يقصر نفسه على منهج فالنصوص المدروسة تفرض نفسها ؛ لكني ربما أنتمي إلى مدرسة النقد الثقافي
Tgred Mohamedإ. ‏محمد دحروج‏
هل يعتبر العلم والثقافه سر الانفراد الحقيقي للابداع الادبي
ام ان السر بالتجديد الفكري ويوجد نموذج
من اعمده الادب عباس محمود العقاد؟
محمد دحروج لكن في الأصل من المحال أن ينشأ تجديد من دون علم وثقافة متشابكة ؛ فالفنون حلقة متصلة
Tgred Mohamed
نري تطور الشعر
حتي وصلنا الي مدرسه الشعر الحر
هل نصل الي ابعد من هذا او اننا نفقد روح الشعر مع التطور؟
محمد دحروج الشعر الحر حالة استثنائية مقبولة للاتفاق عليها ؛ ولا أعتقد أن موسيقى الشعر تسمح بأوسع من هذا ؛ لكن لا بد ألا نخلط بين الشعر والنثر الموسيقي المتداخل مثلا
Tgred Mohamed‏. ‏محمد دحروج‏
ما الفرق بين النقد الادبي في الجاهليه والنقد الادبي الان من حيث الشكل والمضمون؟
محمد دحروج نقد عصر ما قبل الإسلام وحتى العصور الوسطى هو نقد آلي يعول على البنية والموسيقى كانتقادهم لبيت به إقواء للنابغة ؛ أما النقد الحديث فالنقد الآلي هو جهة الموسيقى والكلمة التي تقف بجملة ؛ أما النقد الحديث فهو يعول على كثيرٍ من المعطيات ؛ كمضمون الشاعر وارتباط أجزائه ووحدتها العضوية ؛ وتماس الشاعر مع غيره ؛ وكيف يمكن أن أخلص إلى وجدانه الغائب من شعره الظاهر ؛ وربط النص بلحظته الحضارية إنسانيًا لمعرفة مدى تعبير الأنساق الجئية بالنص عن الأنساق الفكرية التي تمثلها حضارة العربية ؛ وهكذا
Tgred Mohamed ‏محمد دحروج‏
ظهر الشعر الحلمنتيشي في القرن الماضي
فهو كان نقدا لسلبيات المجتمع في صوره ساخره اتري اننا نحتاج الي هذا اللون
من الشعر؟
محمد دحروج كتبت عن ذلك بآخر ( شعراء في الميزان ) وهو في ظني مرهون بالمراحل الانتقالية في حياة الشعوب
وليد الصفتى‏ محمد دحروج قدم عشرات من النقد الأدبي
هل تعطينا بعض العناوين من مدادكم الزاخر؟
محمد دحروج أعزكم الله صديقي الحبيب .... من ذلك ( قراءات في تجربة شاعر مجهول ) ، ( شعراء التسعينيات في مصر ) نشرا بدار حرف بالقاهرة .... ( شعراء في الميزان ) بدار أطلس بالقاهرة ... ( مناهج النقد ) ، ( في النقد واللغة والأدب ) بدار البداية الأردنية
وليد الصفتى‏وليد هل شكل الشعر العامي في حياة النقد الأدبي إرهاصات خلت بميزان الشعر الفصيح في العصر الحديث
وهل خاض شاعر الفصحى محمد دحروج تلك التجربه؟
محمد دحروج النقد جسر العبور إلى الاكتمال ؛ والمسألة بسيطة : من يرفض النقد يحب أن يظل منقوصًا من بعض جوانب حرفه ؛ نعم في النقد حرج أحيانًا ؛ ولكن خجل ساعة أفضل من حياة كلها عبث
Tgred Mohamedإ. ‏محمد دحروج‏
لقب احمد شوقي اميرا للشعراء
بعد ان ادمج فن المسرحيه في فن الشعر
وكان هذا اللقلب قبل وفاته بسته اعوام تقريبا
اتري وجود شعراء علي الساحه يستحقوا المنافسه علي هذااللقب
ومن هم؟ ولماذا؟
محمد دحروج لا أحبذ الإطلاق في أي شيء ؛ النسبية قانون حياة ؛ وقانون الإبداع ؛ ما من أحدٍ إلا ولو شئت تنكر لفعلت ؛ وكذلك كثيرون ينمازون بنقاط اختلاف وتميز
Tgred Mohamed‏محمد دحروج‏
.لم يعترف ابدا العقاد بالشعر العامى وقال قولته الشهيرة ...يجب ان يرتفع الشعب ليفهم الشعر الفصيح ولايجب ان يهبط الشعر ليفهمه عامة الشعب ...هل تؤيد العقاد فى ان الشعر العامى يضعف العربية ...وما رايك فى نجاحات الخال الابنودى وصلاح جاهين وبيرم وغيرهم؟
محمد دحروج العقاد ليس نبيًا ؛ والشعر اللهجي يعبر عن ضمير طبقات عريضة من الشعب ؛ وربما تؤثر أغنية في قلوب الملايين ما لا تؤثر قصيدة لأحمد شوقي ... الغناء طبع عربي أصيل يختلف عن ملحمية الغرب ؛ والزجل ميدان واسع للغناء والتعبير عن العواطف
Tgred Mohamedإ هناك شعر رومانسي يأخذ الأنسان في عالم متنائي عن الواقع عالم ذو برزخ روحاني تطيب له الخاطر وتسمو به الروح
وهناك قديما وحديثآ شعر الغزل الصريح والغزل العفيف
هل مانراه الأن من بعض الشعراء شعر يتعدى حدود الروح ويدخل في تفاصيل الجسد
ماهو التعقيب على تلك المدرسة المستحدثة في الشعر علما ان الصريح في الماضي كان لايتجاوز حد المجاوزة الآنية
وماهي وجهة النظر الدينية في الشعر ذاته ؟
محمد دحروج الشعر القديم ملآن بالحسيات ، والذي يحدث الآن لا ضير فيه ما دام أنه لم يصل إلى درجة الفجاجة ، والدين لا بد أن يعامل النصوص معاملة المجاز والتأويل
وليد الصفتى‏وليد‏ ‏محمد دحروج‏ (‏محمد محمود السيد‏)
ذبحت بحروفك احدى متابعيك لجودة حرفك واصالة ما ابدعت
ورقي رسالة كُتبت بأحساس راق
هل ترى هذا سرورا ام يضيق صدرك بما يفععلون؟
علي علوان المعموري اهلا ومرحبا بك استاذ محمد دحروج
سؤالي من شقين
ما هو رأيك بالمجلات والمنتديات الالكترونيه وهل انتَ مع اوضد هذا الكم الهائل من هذة المجموعات
الكثير من الكتاب يشكون من السرقات الادبيه ماهو تقيمكم لهذا الموضوع
محمد دحروج الأستاذ الموقر علي علوان ؛ بعيدًا عن قضية السرقات التي هي كمين للسارق قبل المسروق ؛ فمسألة المنتديات عن تجربة خاصة في بداياتي مع التواصل الاجتماعي أفادتني كثيرًا ؛ فمنها كانت انطلاقتي إلى الواقع الأرضي

Hassan Aboali شاعرنا القدير كلمة توجهها لمن لايتقبل النقد في حين انه يثني على المديح ولو نظرنا بعين الاعتبار سنجد الاتي انقدني وعلمني اتفادى اخطائي ولاتتركني اكررها على يقين من صوابي
محمد دحروج النقد جسر العبور إلى الاكتمال ؛ والمسألة بسيطة : من يرفض النقد يحب أن يظل منقوصًا من بعض جوانب حرفه ؛ نعم في النقد حرج أحيانًا ؛ ولكن خجل ساعة أفضل من حياة كلها عبث
علي علوان المعموري هل واجهت اثناء ممارستك للنقد ردة فعل من البعض وخاصة الذين توجد لديهم هفوات لغويه وحاولتم التنبه لها
محمد دحروج الأصل في المسألة أن يرتقي النقد عن الفضح العلني لا سيما إذا كان النص جميلاً وبه أخطاء قليلة أما إذا زادت عن الحد فلماذا أهدر الوقت معه ؛ وهناك فارق بين دراسة نقدية وبين تعليمه ما يحتاج إليه ؛ أما عن المواجهة فربما مرة أو مرتين
جمال عبدالعظيم النوبى وكان ليه سوال لو امكن هل الشاعر
ممكن يشعر فى ايه وقت ام هناك عوامل لكيه يفيض بحرفه
محمد دحروج الشعراء حالات ؛ والشعر في أصله انفعال حتى مع شعر الحكمة ؛ وباب الصنعة يعرف ؛ والطبع يظهر ويبين
Hassan Aboali شاعرنا كيف ترى مستقبل الكلمة في عالم الفيس حيث نرى لغة الضاد تتعرض للاهانة تحت مايسمى بالشعر حين نجد النص لايخلوا من الاخطاء ويفتقد للجماليات وللاسف نجد من يصفق ويهلل ويمدح نفاقا لا اعلم ام اشفاقا ام خوف من خسارة صديق
محمد دحروج
Hassan Aboali المجاملة واردة في التعليقات أما دراسات نقدية منشورة في كتب فهذا يعرض الناقد للسقوط من عين التاريخ
لكن أنا مثلاً أعلق على الكلام العاد] أو الضعيف بقولي ( أسعدك الله ) وهكذا ولا أجر إلى مدح المقولات

Zain Zain احيكم على هذا الكلام
معزوف بوترة وانغام
الله يرفعلكم المقام
وتعيشوا في هناء وسلام
اهديكم الورد والزهر حزام
اطلالتكم شرف وابتسام
احترامي ليكم على الدوام
سنين واعوام
شهور وايام
تمنيت اكون رسامة
وانحت صورتكم على حجر رخام
بالسماء ترفرف طيور وحمام
تعبر على الحب والوئام.

مسا الخير للقائمين عل البرنامج
مسا الخير للاستاذ الطيب علي عوض
مسا الخير للحضور الكريم
Suliman Ahmed شاعرنا اسألك بلطف
هل التواصل الاجتماعي بشتى انواعه اضاف للثقافة شئ ؟
وكيف الغيرة والمنازعات بين الفتيات والعرق الانثوي للوصول على كرسي من كراسي المجلات ؟
هل من الطبيعي ان تداس كرامات في التواصل الاجتماعي باسم الثقافة ؟
هل ننجح اذا استخدمنا ادوات التواصل لرقي ثقافة مجتمع ؟
محمد دحروج هذه مسألة طريفة طالما تحدثنا عنها أستاذ سليمان ؛ لكنا نوسع السؤال لنجعله يشمل الثقافة بمعناها الواسع ؛ وقد قلتُ في مقالة لي ( ضاع الإبداع بين شهوة درهم وشهوة جسد ) ... منصات الإبداع بالواقع ، التلفاز ، النشر ببعض المجلات الورقية ... لكن في النهاية : كل ميدان وبه عيوبه ؛ المهم أن يكون الأديب المنافح بعيدًا عن شائكة السقوط كى لا يزداد الطين بلة
محمد الشاعر‏محمد‏اذا سمح لي شاعرنا الراقي بسؤال
وهو
ماهي انوع النقد الادبي
وهل للنقد اساليب معين محمد دحروج النقد مدارس ؛ منها كلاسية ، ومنها حداثية : والنقد الحضاري يحاول الجمع بين كل ذلك ؛ محمد مندور كان انطباعيًا ، شاكر كان بلاغيًا ، الغذامي ثقافيًا ، العقاد نفسيًا ، لكن النقد التكاملي ثم حدة النقد الذهنية وطبيعة التعبير ذلك الفيصل
Tahany Fouad مساء معطر بنفحات الحب
يتراقص على أنغام الصدق
ويسطع من بين طياته ضياء
يقال له ... الرقي
مساء يلج دفئه في الوريد
ليبعث في القلب
نبض ... جديد
مساء تهدهده أقلامكم
كما تهدهد الأم
طفلها الوليد
أسمى آيات الحب والتقدير
لضيف السهرة محمد دحروج
مع حفظ الألقاب
وباقات الود والورد للمحاورة الجميلة
Tgred Mohamed
وكل التقدير للرائع وليد الصفتى
سهرة ممتعة بتواجد فرسان الحرف والكلمة
محبتي لكم وبالتوفيق والنجاح
سؤالي المتواضع لضيف سهرتنا
محمد دحروج
لو كنت قصيدة ... فما هى القصيدة التي كنت تتمنى أن تكونها؟
مع تقديري واحترامي
محمد منذر قدسي الشاعر الراقي الغالي المبدع

من هم النقاد وما هي عدتهم في تفكيك المعادلات الإبداعية
وما هو واقع التنظير النقدي اليوم في إطار المتغيرات دحروج يظل الشاعر مع الأمنية فإذا قال أدركتُ فقد جف النبع
محمد دحروج الأستاذ الأديب منذر قدسي ... أولا لا بد أن نعود إلى مقالة الناقد الأيرلندي أوسكار وايلد ( الناقد كفنان ) ، فالناقد غير الفنان سيرهق نفسه كثيرًا ويتعب المبدعين ، هذه الروح الخلاقة روح الفن هي أصل المحرك النقدي ، ثانيًا : حالة التهاوي النقدي التي نعيشها الآن تسير بخطين متوازيين : الثقافة الجماهيرية التي عادت ألف سنة للوراء مستغلة جهل المتواجدين لتقتات بسوق علوم الآلة التي هي أصل لا بد من توافره قبل إجراء العملية الإبداعية النقدية ... ثانيًا : النقد الأكاديمي الذي ما زال يمتح من معين القوالب النقدية الجامدة مع تحسينها بالمحسنات الأوروبية في النقل ... أظن أن هروب عبد الغذامي جهة النقد الحضاري كان مثمنًا لأنه أراد أن يسقط الأنساق البلاغية لتمثل الرؤية الحضارية .. محاولات النقد ما لم تنفك من التقليدية لتتقدم نحو التفكيك الفكري الواسع كمحاولات طه حسين ولويس عوَض ـ على أخطائهما ـ فالدائرة خاوية تظل
منذر قدسي الشاعر المبدع الراقي الاستاذ محمد دحروج

حصل منذ فتره بعض التطور على الشعر العامودي
وسمي بشعر التفعيلة
هل حافظ شعر التفعيلة على خصائص الشعر العامودي أم أثر على مكانته وعلى متذوقين الشعر
هل لك تحفظ على الشعر النثري وهل تعتبره داخل التصنيف الشعري
محمد دحروج الأستاذ العزيز منذر قدسي .... أولا لا بدد أن نفرق بين التفعيلة التي تحافظ على الموسيقى والوزن الشعري وبين النثرية النغمية التي هي تداخل عدد من أنماط العزف بالنص الواحد وبين النثرية الشاعرية ؛ فإذا كان ذلك فأظن أن التفعيلة أثمرت في تعظيم فرصة التعبير عن المشاعر الكامنة الرمزية ، وبكل حال فالجواهري ونازك الملائكة شعراء ، والأذواق بل الذوق الواحد يميل إلى النوعين أو النمطين حسب الحالات

Hamza Abdeldjallil Abdeldjallil سهرة طيبة مميزة و ميمونة مباركة ان شاء الله....أحسنتم الإختيار ...فالناقد علمٌ يعرفه الجميع.

Hamza Abdeldjallil Abdeldjallil سؤالي لناقدنا الكريم....الشعر العمودي يعتبر أصل كل الأشعار و بأصنافها.....يليه الشعر الفصيح الذي يعتمد على القافية و الروّي دون البحر...هل يرى ناقدنا الكريم أن الشعر الفصيح وجد له مكانته كرقم 2 في أصناف الشعر أم ليس بعد في ظل نفور الشعراء عن الشعر العمودي الأصيل و التمرد عن جلباب الفراهيدي؟
محمد دحروج الأستاذ الموقر حمزة ... خلاصة هذه المسألة .... المتذوق الواعي مالم تكن لديه القدرة على التذوق المعادل للامية الشنفرى وقصائد محمود درويش فالمشكلة هنا في نقص عُدة القاريء والمتلقي وهو ما ينسحب على طبيعة المنتسب إلى ميدان القريض
امير الاحلام أسعد الله مساءكم بكل خير نجوم فرسان
مرحبا بالضيف الكربم وكل التقدير لحواره الشيق
والمحاروه المـتألقه الاعلاميه الناجحه استااذة ندااء Tgred Mohamed
كل لقااء وله مقاام ومقاال ، ولكل حديث له رد و مثاال ،
وحديثي الليلة مختصر وناابع من عمق الحقيقة وليس من وهم الخياال
المتمثل في عطاائك الذاائم المستمر وبمجهودك الفعاال ،
وقولي هذاا ليس مدحاا او مجرد أقواال
وانماا هو حق في حقك وشهاادة تلزم عليناا أن تقاال
دمتي لناا نفعاا ومنفعة ، ورزقك الله بالطمأنينة ورااحة الباال..

أميرة الحروف‏أميرة‏ . محمد دحروج

الناقد الادبي اللامع سؤالي لحضرتكم
ما رأيكم بالشعر الماجون او المجون
وهو موجود قديما عند اشهر شعرائنا
الاسلاف وفي الوقت الحاضر استشرى بشكل رهيب هل يزيد من نجومية الشاعر ام لا؟ ؟
مع العلم هكذا نوع من الشعر
له مستقطبين كثر، ،،،،،،،،،،
محمد دحروج في ظن] أن الحالة تفرض نفسها أما تكرار تجربة نزار فلا أستطيع الجزم بنجاحها ، وهذا باب تناوله النقاد كثيرًا
نرمين احمد‏نرمين‏ برويتك الفلسفيه العميقه ما مدي تاثير النقد الادبي بشتي مدارسه اذ ان القراء قد يروا ان لديهم التمييز بين الصالح والطالح محمد دحروج مسألة موت الناقد تكلم عنها بتوسع رونان ماكدونالد ؛ وقتلت بحثًا ، خلاصتها لا أدب بلا نقد وإلا تحولت الثقافة لعالم مضحك
امير الاحلام هل برأيك الثقافه والاطلاع شئ مهم للشاعر ؟
محمد دحروج على الأقل لا تنقصه ثقافة الاطلاع على التراث الشعري
محمد العراب‏محمد‏ ‏. استاذ محمد دحروج .
متى يتحول الشاعر او الأديب من الهوية والقيمة الأدبية . الى الا قيمة
محمد دحروج السؤال طريف بلا ريب ... التحول هنا يمكن أن يكون أسلوبيا شكلانيا بحيث يطمس هويته النصوصية ، ويمكن أن يكون أيديولجيا إذا تعمد تمييع الفكر حسب الأحوال النفسية والأغراض الخاصة
محمد الشاعر‏محمد‏ . ما هو الفرق بين نقد المعني ونقد الاسلوب استاذ محمد دحروج محمد دحروج نقد المعاني أي الأنساق المجتمعية ، ونقد المباني تباحثه الأسلوبية التي أرساها عبد القاهر في الدلائل وابن جني في الخصائص
Yasser Abd Elhamid اسعد الله مسائكم بكل الخير امسيتكم راقية بمن فيها من شعراء اصحاب اقلام متميزة و حديث شيق مع الاستاذ محمد دحروج شاعرنا المبدع المتألق
الذي امتعنا و افادنا الكثير من حصيلة فكره و حصاد قلمه
فأنت قيمة ادبية راقية لك كل الشكر
و للاستاذة المحاورة الراقية و المتألقة نداء الروح جزيل الشكر و التقدير لادارة هذا الحوار الشيق
امتعتونا بجمال اسئلتكم و الحديث الشيق ,, تحياتي للسادة الحضور
امل يونس السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
امسية رائعة واختيار راقي لأديب وناقد وشاعر قلما وجد مثله في زمننا هذا

سؤالي للمبدع الصديق صاحب القلم الساحر الأخاذ
ما الكتب التي بدئت بها رحلة الكتابة عامة والنقد خاصة وفي اي سن بدء ذلك؟
محمد دحروج هي كتب التراث وأعظمها عندي الأغاني لأبي الفرج ، وأول عام كتبت فيه مقالة كنت في العشرين من العمر ... حياك ربي استاذة أمل يونس
شحات خلف الله
‏شحات‏ و‏٢٠‏ من الأشخاص الآخرين يديرون العضوية والمشرفين والإعدادات والمنشورات في ‏مجلة فرسان الكلمات للأدب والشعر‏.
محمد دحروج
تابعت بشغف ردودك واسالة الفرسان المتميزين
فعلا انت متميز وتستحق الكثير والكثير ربنا يكرمك حبيبنا
محمد دحروج شحات خلف الله بارك الله فيكم أستاذنا ؛ أسعدتم نفسي بكرمك وتلك الحفاوة
محمد العراب
استاذ محمد دحروج
ما هي قضيتك ؛
في مشوارك الشعري ؟ ( الأدبي )

محمد دحروج أن أبحث عن دورٍ يشبه دور الرواد الذين وهبوا أنفسهم للقلم طالبين الخلود بين أهل العربية
محمد دحروج بارك الله في هذه الوجوه الطيبة .... أحسبه كان لقاءً ماتعًا تعرفت فيه على نفوسٍ راقية وأقلام تبحث عن التبادل المعرفي بين الأنا والآخر بصورة راقية ... دوام شكري لكم ؛ وللإدارة الكرييمة
الشكر للأستاذة تغريد على ما رأيته منها في هذا اللقاء من جهدٍ فوق ما كنت أنتظر ... كل الشكر لك عزيزتي ، ودام صرحكم بكل بديع جميل ملآنا
Tgred Mohamed
حفظك الله ولك اجمل تحيه وتقدير من فرسان ومني ونتمنى دوام تالقك
على عوض
‏على‏ و‏٢٠‏ من الأشخاص الآخرين يديرون العضوية والمشرفين والإعدادات والمنشورات في ‏مجلة فرسان الكلمات للأدب والشعر‏.
وافر الشكر والتقدير للاستاذ الناقد الكبير محمد دحروج وللمحاورة الرقيقة الشاعرة نداء الروح وكل من حضر هذه الامسية الثقافية المميزة ...وجمعة طيبة مباركة على الجميع
محمد العراب
استاذ محمد دحروج تقبل تحياتنا
جميعا شرفت الفرسان بهذه السهرة اللامعة . وافر الشكر والتقدير لك وفقك الله
دمت بخير طابت ليلتك.
image
 0  0  426