أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

السلسلة المنفصلة والمترابطة في روايات "أمجد توفيق " (زمن الارجوان) أنموذجا بغداد – حمدي العطار ما قبل النقد

السلسلة المنفصلة والمترابطة في روايات "أمجد توفيق " (زمن الارجوان) أنموذجا بغداد – حمدي العطار ما قبل النقد
 السلسلة المنفصلة والمترابطة في روايات "أمجد توفيق "
(زمن الارجوان) أنموذجا
بغداد – حمدي العطار
ما قبل النقد
عندما تقرأ روايات " أمجد توفيق" كأنك تسمع فوضى وضجيج الطرقات وهمسات الغرف المغلقة! وتتعلم كيف يحدث التوازن بالسرد الروائي بين التفاعل ما هو تاريخي واجتماعي وسياسي معاصر له جذور تجعلك تتذكر شخصيات من الواقع تعرفها جيدا ولها تأثير في تطور الاحداث!
ومن اللمحات السريعة ونحن نبدأ تصفح رواية (زمن الارجوان) وهي من منشورات الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق سنة النشر 2024 والتي تقع في 198 صفحة من القطع المتوسط وتتضمن 36 مقطعا سرديا، نجد المعمار الفني المستخدم للامكنة صالح ليكون مسرحا للتطورات في الاحداث والشخصيات وهو غالبا ما يستخدم في روايته عدة دول فضلا عن العراق مثلا (بيروت ولندن وغيرها) وهذا المعمار الفني يركز على ثنائية المضمون – الاسلوب دون طغيان احدهما على الاخر!
*عتبة العنوان
اول ما قرأت كلمة "الارجوان" خمنت ان يكون البطل (رساما) لكن" امجد توفيق" اختار هذه الكلمة بالعنوان لبيان جذور شخصية البطل ( مسعود الارجوان) "في البدء لم يكن مسعود سعيد، ولم يكن أبوه غالبا،أما جده فمن المؤكد أنه من عباد الله الذين عملوا في مصبغة ولفقره لم يكن أمامه ما يبدل ملابسه الملوثة بالأصباغ، فلقب بالأرجوان سخرية من وضعه"ص 28
الغرائبية في تفسير عتبة العنوان تنسحب على (زمن الارجوان) وكنت اتمنى ان يكون (عصر الارجوان) وكلمة زمن او عصر هي للتهكم فيقولون هذا زمنهم او عصرهم لأن النفوذ لهم وهم اصحاب الزمان والمكان والعباد، بينما تخرج من عنق العنوان وصورة الغلاف لأنثى جميلة قد تمثل شخصية روائية (ميادة) سيكون لها دورا في حياة الشخصيتين المتناحرتين (مسعود الارجواني والصحفي ادم الفراتي) وهي تذكرنا بصورة الغلاف لرواية (الظلال الطويلة) ويحضر لك "امجد توفيق" مدخلا مناسبا لفهم ثيمة الرواية وهو قصيدة نثر ملغومة بالمعاني العميقة " الكلمة لا تفعل فعلها إلا عندما تسمع أو تقرأ\ هي ليست زهرة لتشمها أو تتامل جمالها\ وليست نهرا لتبحث عن أعمق نقطة فيه\ ولا قشرة جوز قاسية لتكسرها\ ولا فاكهة طرية لتقشرها أو تعصرها \ وليست سما لتجرب تأثيره\ إنها كل ذلك، وهذا هو سرها وسحرها\ لا شيء يضيء الكلمة غير الاحساس العميق بها\ ومتى ما تحقق ذلك\ يمكن للصحراء أن تتحول إلى واحة وغدران وعيون\ ويمكن لأقسى القلوب وأكثرها عدوانية\ أن ترق وتتحول إلى أرغن يعزف\ في كنيسة بعيدة\ ويمكن للسماء أن تمطر سعادة\ فيهمي الفرح القلوب\ الكلمة الصادقة في حلف وثيق مع الجمال والحب"ص5 .
ونحن ندرس وننشر القراءات النقدية عن روايات "امجد توفيق "كأننا نتجول في رواياته وقصصه وكأنها حديقة واحدة فيها مجموعة من الازهار والاشجار او هو طريق واحد ونص واحد يتفرع ويتكامل لهذا يأتي الربط والمتابعة بين الشخصيات وكذلك الامكنة والاحداث!
شخصية "مسعود الارجواني" تجد من يماثله في روايات (الظلال الطويلة- الساخر العظيم- ينال- والحيوان وانا) رواية (زمن الارجوان) هي سردية يتناول فيها الروائي القوة الناعمة لثقافة مخرجات الانظمة الفاسدة القمعية ، مع بيان كيف يتحول العنف الى تقنيات اعلامية واقتصادية وفيها انظمة الضبط والمتابعة، وتحت ذريعة كتابة مذكرات لسياسي فاسد وقاتل (مسعود الارجواني) يتطرق الروائي الى العلاقة الملتبسة بين السياسي والمثقف "أن علاقة المثقف مع السياسي لا تعني سوى الخسارة للمثقف.أدرك آدم أن السؤال ليس برئيا، فأكد أن الثقافة للسياسي قوة، والسياسة للمثقف ضعف، ذلك يكمن في اختلاف البرامج والنظرة إلى الحياة"ص 25 .
ان المواجهة التي سوف تتصاعد بين المثقف والاعلامي آدم الفراتي والسياسي مسعود الارجواني لا تخلو من المفاجآت والتقلبات بالشخصيات المحيطة بالشخصيتين، وهذه المواجهة يعطيها توصيف آدم الفراتي بإنها (أفضل المعارك) التي لا يمكن (تجنبها)!
يمتاز "امجد توفيق" بقدرته على ضخ المعلومة والمعرفة والافكار في الوقت والمكان المناسبين " تذكر أن بعض النباتات وفية لتربتها الاولى وتموت إذا ما نقلت إلى أرض جديدة ومناخ جديد، لكن ما يراه من نباتات أغلب الظن أنها جلبت من بلدان بعيدة. أنها نمت وكبرت لتكذب المقولة عن الاخلاص للتربة الاولى، وفكر إذا ما استطاع الأرجوان ترويض النباتات فكيف يخفق في ترويض البشر وهم في أرضهم وتربتهم الأولى"ص14
وهناك احاديث اخرى عن التنمر وكيفية مقاومته وغيرها من المفاهيم النفسية والفلسفية.
اذا حاولنا تلمس مدى التطور في مفاهيم البناء الروائي ودلالة الزمن الروائي واستخدام اشكال تجريبية لها اصالته وتفردها يكون "امجد توفيق" قد حقق جزء من هذا الهدف التجريبي بالسرد.
يتبع
image