أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

منى الصراف جزء من المقابلة التي تمت معي بصفتي نائب المدير العام لدار نشر EKUTUB المملوكة لأخي علي الصراف في المملكة المتحدة

منى الصراف  جزء من المقابلة التي تمت معي  بصفتي نائب المدير العام لدار نشر EKUTUB  المملوكة لأخي علي الصراف في المملكة المتحدة
 منى الصراف
جزء من المقابلة التي تمت معي
بصفتي نائب المدير العام لدار نشر EKUTUB
المملوكة لأخي علي الصراف في المملكة المتحدة
من خلال موقع قنطرة وسؤالها لدور النشر ..
-أين انطلاقة الكتاب العربي في مضامير الفضاءات الرقمية؟
هل ساهم العالَم الرقمي في ازدهار صناعة الكتب أم سهَّل قرصنتها قاضماً وقت القراء من خلال منصات التواصل؟ شبكة الإنترنت تتيح للكِتاب استثمارها لصالحه كما في الغرب، لكن عربياً لا يزال الوضع باعثاً على الحسرة، فهل يعود ذلك إلى الفقر؟ ملاحظات الصحفي إسماعيل عزام لموقع قنطرة.
إذ تؤكد منى الصراف من دار النشر EKUTUB أنهم ركزوا منذ البداية على النشر الرقمي. وتوضح لموقع قنطرة: "كانت قناعتنا، أن الكتاب الورقي أضحى مجرد كتاب 'احتفالي' لأنه محدود التوزيع، حتى ولو تمت طباعة آلاف النسخ منه التي تظل حبيسة الرفوف التي وضعت فيها، بينما الإلكتروني لا يعاني أيّ قيود على تداوله، وأجهزة قراءته صارت في كل يد، فضلا عن زهد تكاليفه، ما يجعله في نظرنا هو 'الأصل'".
ولا تخفف منى الصراف الأهمية التاريخية للكتاب الورقي، وتشدد أن الطباعة كانت وراء الثورة التي جاءت بجل ما نعرفه الآن من معارف وعلوم، لكن هذه الثورة "أخلت مكانها الآن إلى الكتاب الإلكتروني" وفق قولها.
وحاول موقع قنطرة التواصل مع عدة دور نشر عربية وكذلك موزعين للكتب في أوروبا، إلّا أنها لم تتلقّ أي رد، بل هناك من وعد بإرسال الرد ثم تجاهل رسائل التذكير!
تؤكد منى الصراف -من دار النشر EKUTUB- أنه يمكن لترويج الكتاب الرقمي بشكل قانوني أن يجعله يصل إلى قارئه دون أن يتحول إلى مشاع، إذ هناك طرق متعددة للحماية القانونية، لكنها تشير إلى جانب آخر قد يكون مساهمًا في انتشار القرصنة، وهو "افتقار الغالبية العظمى لوسائل الشراء الإلكترونية، مثل بطاقات الائتمان". صورة من: Privatوتوضح: "عندما تكون البيئة العامة مأزومة، والسوق فقيرة، فإن ذلك لابد وأن ينعكس على مقدار الاستفادة من الوسائل الرقمية"، لكن مع ذلك فالأمل موجود، ومن ذلك فإن دار النشر التي تعمل فيها تطرح كتبا مجانية، بشكل محدود، مع ترويج كتب أخرى مدفوعة، بما يجذب القارئ إليها مع توفير الكتاب في أكثر من منصة للشراء.
( المقابلة كاملة في التعليقات )
لمعرفة منشورات الدار وموقعها الالكتروني
https://www.ekutub.net/