أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

(على شاطئ الفرات يقع مرقد حزقيال و هو بناء جسيم يحتوي على ستين صومعة، لكل منها برج و يتوسط أكبر و على بعد نصف ميل من قبر حزقيال قباب تحتها قبور حنينة، ميشائيل و عزريه و هذه الأبنية كلها محافظ عليها من قبل اليهود و المسلمين و لا يمسها احد بضرر حتى في ايّ

(على شاطئ الفرات يقع مرقد حزقيال و هو بناء جسيم يحتوي على ستين صومعة، لكل منها برج و يتوسط  أكبر  و على بعد نصف ميل من قبر حزقيال قباب تحتها قبور حنينة، ميشائيل و عزريه و هذه الأبنية كلها محافظ عليها من قبل اليهود و المسلمين و لا يمسها احد بضرر حتى في ايّ
 ليلى احمد ·
نشرناه قبل اربع سنوات ونعيد نشره، الخوف أن يراه اليهود ويطالبون بأرثهم على كولة المثل العراقي (يكولون لك بالشام نخلة)
المنقب
14 يونيو 2020 ·
(على شاطئ الفرات يقع مرقد حزقيال و هو بناء جسيم يحتوي على ستين صومعة، لكل منها برج و يتوسط أكبر و على بعد نصف ميل من قبر حزقيال قباب تحتها قبور حنينة، ميشائيل و عزريه و هذه الأبنية كلها محافظ عليها من قبل اليهود و المسلمين و لا يمسها احد بضرر حتى في ايّام الحروب)
هذا ما كتبه الرحالة بنيامين التطيلي في زيارته لمرقد ذي الكفل ( الچِفِل) عام ١١٦٥م و الذي يقع في ناحية الكفل بين النجف و الحلة.
هو قبر النبي ذي الكفل عند المسلمين و يقع ضمن مسجد النخيلة، و هو النبي حزقيال عند اليهود و من اهم مزاراتهم في العراق حيث كان الحجيج اليهود يقصدون زيارته بين عيد راس السنة اليهودية ( روش هاشانا) و عيد الغفران ( يوم كپور).
يقع القبر في غرفة جميله ذات جدران قديمة جدا تعلوها كتابات بالعبرية و رسمت على جدرانها مختلف الزخارف و الورود و فوق المرقد تعلوه قبة مخروطية يعود بناؤها لعد الدولة الاليخانية ( السلطان الگياتو خدابندة) اشهر سلاطين المغول في القرن الرابع عشر. اما أهمية مسجد النخيلة عند المسلمين يقال لكونه مقام الامام علي عند خروجه لحرب معاوية في صفين و حربه الخوارج في النهروان.
يضم المرقد قبور أنبياء اخرين من بني إسرائيل كما ان هناك مقام لنبي الله الخضر.
ما زال البناء يحتفظ بالبوابة الرئيسية و بمنارة المسجد المائلة. يرتبط المرقد بسوق دانيال الشهير و الذي بني في القرن التاسع عشر من قبل الشخصية اليهودية العراقية الشهيرةمناحيم صالح دانيال ( و والده صالح مناحيم دانيال مدفون بجوار المرقد مع وجود عدة قبور لأسرة دانيال ) مع انني لم اجد اَي اثر يدل على مكان هذي القبور في زيارتي له.
السوق جميل جدا و لكنه مهمل و بناؤه على شكل عقود و كانت تتفرع منه خانات متعددة كانت نزلا للحجيج و الزائرين اليهود.
عند مدخل المرقد هناك كتابه بالعبرية عثرت على ترجمتها الإنكليزية في احد الكتب: "this is the tomb of our master Yehezkel the prophet, the son of Buzi the Kohen, may his merit shield us and all Israel. Amen." ( هذا قبر سيدنا يهيزكيل النبي، ابن بوزي الكاهن، ببركاته يحمينا نحن و كل بني إسرائيل أمين)
image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image