أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

العراق أصل العالم بشهادة تاريخ ما قبل الميلاد *سارة طالب السهيل

العراق أصل العالم بشهادة تاريخ ما قبل الميلاد  سارة طالب السهيل
 العراق أصل العالم بشهادة تاريخ ما قبل الميلاد
*سارة طالب السهيل
العراق وطن يسكنني ، ولي الفخر ، ولكل الشعوب العربية ان تشعر بفخر انتماءها لوطن عربي ممتد ركيزته الحضارية والعلمية والفكرية والثقافية الاولى هي العراق .
انه احدى جنات الله في أرضه ، وكما ذكر بعض علماء *الدين المسيحي ، ان العراق أصل العالم كله ، مبرهنا على ذلك ، بأن الخالق العظيم عندما غرس جنة عدن غرسها في العراق ، وخرجت من جنة عدن أربعة أنهار وهي سيحون وجيحون اللذان غطاهما الطوفان ، ودجلة والفرات الباقيين حتى يومنا هذا*.
واذا كان هذا التصور الديني صحيحا ، فانه يفسر نبوغ اهل العراق في اقامة أول*الحضارات بالكون ، ويوضح هذا التصور الديني أيضا اسباب ان العراق كانت الاولى في كافة الاختراعات البشرية *مثل*الكتابة*والعجلة*والسفن والقانون*والأدب و الشعر والتقويم*و أول معنى للمدن والأوطان*. فهي موطن برج بابل ، ومشهد للطوفان*، وموطن التنجيم الكلداني ، وموطن الف ليلة وليلة*.
ولذلك فان حضارة بلاد الرافدين هي أصل الحضارات في العالم كما عبر المؤرخ الشهير توينبي*التي*أطلق*على*مصطلح*الحضارة*الأصلية*أو*الأصيلة*(Original)*، وهي*الحضارة*التي*لم*تُشتق*من*حضارة*سابقة*لها*بل*نشأت*وتطورت*منذ*عصور*ما*قبل*التاريخ .
والعراق*بحسب وصف**ابن*حوقل*هو*«أعظم*أقاليم*الأرض*منزلةً ،*وأجلّها*صفةً،*وأغزرها*جبايةً ،*وأكثرها*دخلاً ،*وأجملها*أهلاً،*وأكثرها*أموالاً ،*وأحسنها*محاسنَ ،*وأفخرها*صنائع،*وأهله*أوفرهم*عقولاً*وأوسعهم*علوماً،*وأفسحهم*فطنة *في سالف الزمان الزمان*والأمم*الخالية» .
وفي وصف**ياقوت*الحموي*، فان*سكان*العراق*هم*أهل*العقول*الصحيحة والآراء الراجحة ،*والبراعة*في*كل*صناعة .
*
وفكرة*استحداث*المدينة*، كانت*أحد*أهم*ابتكارات*العراقيين*القدماء،*إذ*لم*تكن هذه
الفكرة*الشائعة*اليوم*موجودة**قبلهم ،*ووفر العراق**الحماية*لسكانه*من أخطار *الحيوانات المفترسة*.
وكان أهل الفرات أول*من سمى*الأدوات*الزراعية**، كما كان العراقيون اول من ابدع في الكتابة**قبل*سنة*3000*ق.م،*وهي**ما تعرف اليوم*الكتابة*المسمارية .
*وأول*حرب**في*سجلات التاريخ البشري قادها**ملك*مدينة*كيش*السومرية «إين*مي*باراكي*سي»*شعبه*في*حملة*عسكرية*ضد*بلاد*عيلام*وانتصر عليهم وحصل على الغنائم الكثيرة التي قادها الى العراق*.
واخترع العراقيون فن تخمير*البيرة*باعتبارها**شراب*الآلهة*،*وجعلوا*الآلهة *نينكاسي مسؤولة*عن*التخمير*لضمان*نقاوتها*واستهلك*السكانُ*البيرةَ*بمختلف طبقاتهم الاجتماعية وقدّموها*للآلهة*وللأموات*في*طقوس*إراقة*الشراب*.
والمؤرخون يطلقون على العراق *وصف*(*وطن*أول*أوائل*) خاصة سومر ،فالباحث صموئيل نوح*كريمر*في*كتابه**«التاريخ*يبدأ*من*سومر»*يرصد أول*39*أوائل بالتاريخ البشري حدثت في سومر منها*:
ان سومر شهدت بناء
أول*مدرسة*، و*أول*حالة*مسجلة*للتملّق*والتزلّف*، و*أول*قضية*جنحة*للأحداث*القصر ـ*أول*حرب*أعصاب ، أول مؤرخ ، وأول هيئة تشريعية ثنائية*( بمجلسين :*شيوخ*وعموم )*، وأول حالة*تخفيض*ضريبي أول سابقة قانونية ، و*أول*دستور*للأدوية*( أقرباذين )*، وأول تقويم للفلاح *(روزنامة زراعية) ، أول*تجربة*بستنة*اعتمادًا*على*أشجار*الظل*، وأول *نظرية*في*نشأة*الكون وعلم الكونيات ، أول **مُثُل*عُليا*أخلاقية*، أول*أقوال*وأمثال ، و*أول*قصة خرافية تقوم ببطولتها الحيوانات*، و أول*مناظرات*أدبية*، وأول متشابهات*مع*الكتاب* المقدس ( متوازيات مع*التوراة )*،*أول*قصة*قيامة*( بعث )وأول*«قديس*جورج» (مار جرجس)*، أول*حالة*انتحال*أدبي*، وأول*عصر*بطولي*للإنسان*، أول*أغنية*حُب ، وأول*فهرس*للمكتبات*، و*أول*عصر*ذهبي*للإنسان*،و*أول*رثاء*طقوسي ، أول بطل عدو*مسافات*طويلة*،*أول*صورة*مجازية*في*الأدب ،*أول*حوض*سمك*( أكواريوم )*، و*أول*تهويدة*( أغنية*تغري*الطفل*بالنوم )*.
ولعل ما اشير اليه في هذا المقال عن العراق نقطة في بحر كنوز العراق المعرفية وحضارته ،*فالعراقيين*القدماء**كانوا*أول*من*أسس*لقواعد*العلوم*، وسبقوا اليونان وروما وبلاد*فارس*والهند*في*وضع*الأسس*الأولى*لعلوم*الجغرافية*بفروعها المختلفة حيثُ*دون*العراقيون*خرائط*وقوائم*بأسماء*البلدان*والجبال*والانهار*والبحار*والمدن*والقرى*في*العراق*والاقطار*الأخرى*، بجانب *تدوين*جداول*جغرافية*بأسماء*الأقاليم والمواقع المهمة*لتسهيل*المواصلات*وتعريف*المسافات*بينهما*للسائح ولا*تزال الأسس العراقية*القديمة*في*علوم*الجغرافية*نافذة*حتى*يومنا هذا**بنفس*الطريقة و الكيفية العراقية*القديمة*.
ولم تعرف البشرية معنى متعددة القوميات الا عندما أنشأها العراقيون ،،*وهي*الإمبراطورية*الأكادية*التي*قامت*سنة*2334*ق.م*التي أسسها*سرجون الأكادي *المعروف*بسرجون*العظيم*( نحو*2334 -2279*ق.م ) .
وامتدت هذه*الإمبراطورية*من*الخليج*العربي*حتى*جزيرة*قبرص*متضمنة*ما*يُعرف حاليا**بسوريا والكويت والأردن**وبلاد*الشام*عمومًا*،*وأجزاء*من*آسيا*الصغرى*بجانب العراق*.
أما أول كاتب في العالم*معروفٍ*بالاسم*، فهي**إنخدوانا *( إنخيدوانا ) الكاهنة العليا في إمبراطورية أبيها*سرجون في*سومر*و*كانت*شاعرة*بارعة*وهي*أول*مؤلِّف*يعرف *بالاسم*في*تاريخ*العالم،*وقد*اشتهرت*بتراتيلها*الثلاث*الموجهة*إلى*الإلهة إنانا: السيدة ذات*القلب*الأعظم وتمجيد*إنانا،*بجانب*تأليفها*42*قصيدة*تتعلق بمشاعرها*الشخصية تجاه عدد*من*القضايا المختلفة*.
و*اخترع*العراقي*القديم*الأدبَ*منذ*ملحمة*كلكامش*( كُتبت*نحو*2150- 1400 ق. م ) *التي*تحكي*قصة*كلكامش؛*ملك*أوروك*نصف*الأسطوري،*ورحلته*في*البحث عن معنى الحياة مجابهًا*الموت*المحتوم.
ومن أقدم المدونات*القانونية*التي ابتكرها العراقيون ، هي*شريعة*الملك*البابلي حمورابي*(1792-1750*ق.م)
هذه العبقرية العراقية تفسر كيف صمد العراق امام حملات الغزو عبر التاريخ وحتي عالمنا المعاصر، واما كل تدمير من جانب المغول والتتار والأمريكان وغيرها ظل شعبها صامدا *متماسكا بالحياة والبناء والتعمير والعلم وبناء الحضارة ، فبناء الحضارات فن لا يستطيعه الا أهل العقل الراجح والذوق الرفيع*.
*
سارة طالب السهيل