أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

Etedal Etawe · قرية الفاو قرية الفاو موقع اثري وتاريخي في السعودية/

Etedal Etawe ·  قرية الفاو قرية الفاو موقع اثري وتاريخي في السعودية/
 Etedal Etawe ·
قرية الفاو
قرية الفاو موقع اثري وتاريخي في السعودية/
قرية الفاو الأثرية عاصمة مملكة كندة الأولى أحد الممالك العربية القديمة في نجد، ومن أهم المواقع الأثرية في شبه الجزيرة العربية؛ لأنها عبارة عن تجسيد متكامل للمدن العربية قبل الإسلام، وتقع في المملكة العربية السعودية، في الجنوب الغربي من العاصمة الرياض بمسافة 700 كم، وتحديدا جنوب غرب محافظة السليل بحوالي 100 كم، وجنوب محافظة وادي الدواسر بنفس المسافة تقريبا، وبالتحديد في المنطقة التي يتداخل ويتقاطع فيها وادي الدواسر مع جبال طويق عند فوهة مجرى قناة تسمى «الفاو» والتي استمدت القرية اسمها الحديث منها تعريفاً وتمييزا لها عن باقي القرى المجاورة لها، وتشرف قرية الفاو على الحافة الشمالية الغربية للربع الخالي في السعودية، وتبعد قرابة 300 كم شمال نجران
، تُعد من أكبر وأشهر المواقع الأثرية في السعودية، كانت تعرف في العصور الغابرة باسم « ذات كهل» نسبة للتمثال السبئي الشهير كهل، اتخذها ملوك كندة العربية عاصمة لملكهم منذ القرن الرابع قبل الميلاد وحتى القرن الرابع للميلاد قبل أن يغادروها ويتخذوا من شمال الجزيرة العربية مركزا لحكمهم. ٠
والقرية عبارة عن فجوة في الجبل تسمى الفاو تقع على طريق التجارة القديم الذي كان يعرف بطريق نجران-الجرفاء، الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية بشمالها الشرقي، لذا كانت محطة تجارية لاستراحة القوافل.
تقع قرية الفاو الاثرية على أطراف الربع الخالي في شبه الجزيرة العربية
على بعد 100 كيلومتر إلى الجنوب من محافظة وادي الدواسر، ونحو 700 كم جنوب غربي مدينة الرياض (عاصمة المملكة العربية
وهي علي طريق التجارة القديم الذي كان يعرف بطريق نجران-الجرفاء، الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية بشمالها الشرقي، لذا كانت محطة تجارية لاستراحة القوافل.والتي تقدم
من مملكة سبأ ومعين وقتبان وحضرموت وحمير متجهة إلى نجران، ومنها إلى قرية الفاو، ومنها إلى الأفلاج فاليمامة، ثم تتجه شرقا إلى الخليج وشمالا إلى وادي الرافدين وبلاد الشام.
وقد اطلق عليها مسمي الفاو لانها عبارة عن فجوة في الجبل لان المعني مطابق للاسم ،
وقد عرفت في العصور القديم بمسمي
ا "ذات كهل" تيمّنا بأكبر الآلهة التي كان أهل المنطقة يعبدونها آنذاك، وكان ملكها "ربيعة آل ثور"، واتخذها ملوك كندة العربية عاصمة لملكهم منذ القرن الرابع قبل الميلاد حتى القرن الرابع للميلاد (8 قرون) قبل أن يغادروها ويتخذوا من شمال الجزيرة العربية مركزا
تهرت القرية بأسماء أخرى غير "الفاو" فعرفت بـ"قرية الحمراء" (المدينة الحمراء)، و"ذات الجنان".
ويؤكد اللغويين انها موقع الشهادة الأولى والوحيدة للغة العربية القديمة، فالنقش بالخط السبئي يعود إلى القرن الأول الميلادي.
ويعتقد أن لغة النقش كانت مقدمة للغة العربية الفصحى التي وُثّقت أول مرة عام 328 ميلادي من خلال نقش نمارة أو ما يعرف بنقش شاهد قبر امرؤ القيس بن عمرو بن عدي.
وفي مطلع القرن الـ20 عثرت البعثة الفرنسية على كتابات نقشت بالخط النبطي المتأخر في قرية النمارة شرقي جبل العرب بسوريا.
وعلى مرّ التاريخ القديم، نجت المدينة من هجمات مختلفة من الدول المجاورة، كما هو موثق في أواخر القرن الثاني الميلادي.،
وكشفت الحفريات الأثرية أن المدينة تطورت من محطة مرور قوافل صغيرة إلى مركز تجاري وديني وحضري مهم في وسط الجزيرة العربية (نجد).
يعود الاهتمام بالمواقع الأثرية في قرية الفاو إلى أربعينيات القرن الماضي، عندما تحدث عنها بعض العاملين الرسميين في شركة "أرامكو" السعودية، وفي عام 1952 زار المدينة 3 من موظفي الشركة وكتبوا عنها.
كما خضعت القرية لزيارات استكشافية قام بها العديد من علماء الآثار الأجانب، وشكلت ملاحظات علماءالآثار نقطة البداية لأعمال التنقيب في الموقع.
وقام فريق من جامعة الملك سعود بأعمال تنقيب أثرية بين عامي 1970 و2003، اكتشفت قطاعين رئيسين في المدينة.
الأول كان منطقة سكنية تتكون من منازل وساحات وشوارع وسوق، أما الثاني فكان منطقة مقدسة تتكون من معابد ومقابر.
تعمل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في السعودية على تسجيل قرية الفاو في قائمة التراث العالمي، وقد وقعت مذكرة تعاون عام 2013 مع جامعة الملك سعود لتوسعة الموقع، لتصل مساحته إلى نحو 16 كيلومترا مربعا، والعمل على تطويره وتأهيله بالكامل ليصب ح مزارًا تاريخيًّا وأحد المعالم السياحية.
وبدءا من الأول يناير/كانون الثاني 2014 سيّجت السلطات السعودية الموقع بالكامل للحماية من اللصوص،
وفي 27 يوليو/تموز 2022 أعلنت هيئة التراث بالمملكة العربية السعودية عن نجاح فريق علمي سعودي وخبراء دوليين في التوصل إلى كشف جديد عن منطقة لمزاولة شعائر العبادة لسكان منطقة الفاو في الواجهة الصخرية لأطراف جبال طويق المعروفة باسم "خشم قرية"إلى الشرق من موقع الفاو الأثري.
وعُثر هناك على بقايا معبد بُني من الحجارة، كما عُثر في الموقع على بقايا مائدة لتقديم القرابين، بجانب العديد من النقوش التعبدية المنتشرة في المكان.
يكشف موقع الفاو الأثري عن معالم مختلفة مثل المنازل السكنية والأسواق والطرق والمقابر والمعابد وآبار المياه (17 بئرا)، كما يظهر في شرق المدينة جبل كبير به كهوف ونقوش صخرية كبيرة.
أما في السوق فيظهر تآكل كبير للجدران التي دفنت تقريبًا، لكن لا يزال من الممكن رؤية بقايا تخزين الحبوب وأ فران الخبز.
وعُثر على عدد من التماثيل البرونزية والنماذج في الموقع، كما يحتوي على مقبرة بها شواهد قبور منحوتة بخط المسند الجنوبي.←
يوجد به أيضا عدد كبير من التلال الأثرية المنتشرة على سطحه في كل من السكن والسوق التجارية والمعبد.
ومن أبرز معالم المدينة ضريح الملك معاوية المبني على شكل هرم مدرج صغير، وأضرحة النبلاء وعلية القوم.
كما عُرض عدد من الآثار التي عُثر عليها في المواقع في معرض "روائع الآثار السعودية عبر العصور" في الولايات المتحدة الأميركية.
عبدالرحمن الأناري عالم الآثار السعودي الذي أعاد اكتشاف قرية الفاو الأثرية وأشرف على أعمال التنقيب فيها مدة تزيد على عقدين.٠
،٠نا قرية الفاو عن تلك الحضارة العريقة لمملكة كندة وامرئ القيس وكيف كانت بيوتهم وأسواقهم ومتاجرهم وملابسهم وأطعمتهم وآنيتهم ووسائل زينتهم ونظام أمنهم ودفاعهم عن حصونهم وأبراجهم وعن ثقافتهم وأنشطتهم الاقتصادية والاجتماعية التي تسجلها معابدهم القديمة، والتي تعود إلى ما قبل ميلاد المسيح عليه السلام بثلاثمئة عام أو يزيد
قديمًا، كانت قرية الفاو الأثرية عاصمة مملكة كندة، التي كان لها دورٌ مهم في تاريخ شبه الجزيرة العربية لأكثر من خمسة قرون، وكانت مركزًا تجاريًّا رئيسًا ومفترقًا لطرق ا لقوافل، كما مر بها طريق الحرير القديم الذي كان يُعرف بطريق نجران. حَوَت على امتداد تاريخها نحو 17 بئرًا للمياه، وكان سكانها يمارسون الزراعة والتجارة.
image