أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

رياض المحمداوي--الموسيقار العراقي الكبير فــاروق هـــــلال.

رياض المحمداوي--الموسيقار العراقي الكبير فــاروق هـــــلال.
رياض المحمداوي- من مسلسل مبدعين في تاريخ العراق المعاصر

فنان الشعب الموسيقار العراقي الكبير فــاروق هـــــلال.
بقلم رياض المحمداوي

ولد الموسيقار فاروق هلال في بغداد عام 1935 .تخرج من معهد الفنون الجميله في بغداد عام 1957 من قسم الموسيقى. دخل الى الاذاعه والتلفزيون اوائل الستينات كمطرب وملحن. يمتاز بصوت هادئ وجميل واسلوب رشيق في الاداء.
اشترك في الستينات في الفلم الغنائي الاستعراضي درب الحب وقدم مجموعه جميله من الاغاني شاركه البطوله الفنانة مديحه وجدي.
تفرغ للتلحين تماما في منتصف السبعينات تقريبا وقدم مجموعة من الاغاني الخالده مثل اسئلت عنك للفنانة الكبيرة مائده نزهت واغنية علمني عليك تعاليلي للمطرب الكويتي عبد الله الرويشد وخطار اجانا العشق لحسين نعمه, وكالولي راح ومشه لياس خضر والكثير والكثير من الاعمال الرائعه. واخرها لحن قصيدة "النخلة"، وهي من كلمات الشاعر عبد الرزاق عبد الواحد وأداء جمعة العربي، وأغنية "راح اموت وما اشوفك يا عراق" من كلمات الشاعر فالح حسون الدراجي واداء الموسيقار فاروق هلال .
لقب بمكتشف المواهب اذ ساعد في بروز اغلب الفنانين من خلال اعداده لبرنامجه الشهير اصوات شابة والذي استطاع به ان يقلب موازين الفن العراقي من خلال اعطائه فرصة ذهبية للشباب بعد هيمنة مطربين الاذاعة عاى الاغنية العراقية فاصبح هنالك عصر جدير لابداع الشباب من موسيقيين ومطربين وشعراء وملحنيين كلهم من الشباب والذين اصبحوا بعد ذلك من قادة الحركة الموسيقية في العراق. بل وحقق انجاز اكبر بعد ان كان طموحه ان يدخل الفن وبهجته لبيوت جميع العراقيين وتعريفهم بهذه الثقافة الراقية من خلال نشر الموسيقى والغناء عن طريق البحث عن المواهب الفنية في المدارس الابتدائية والثانوية وفي صفوف منظمات المجتمع المدني وكان تركيزه على اشتراك الشباب في الأنشطة الفنية الملتزمة كهدف اخلاقي وفني واجتماعي ومربي للذوق لأنه كان مؤمناً بأن الفنان قائدومربي اجتماعي في بلده وبإمكانه الإسهام في صنع المتغيرات الاجتماعية والحظارية ليمتد الى كل بيوت العراق والتي كانت قد جعلت بينها وبين الفن فجوة عميقة . فاصبح الفرد العراقي ينظر للفن والفنون نظرة حظارية وثقافية وحاجة انسانية ملحة يكن لهاالاحترام والتقدير. وهو اول فنان استطاع ان يخرج الفن من بودقة العزلة التي كان يعانيها بينه وبين المجتمع العراقي . وكان له الفضل في انتشار الفن في اواسط الشباب .وانشات على اثر ذلك الاستوديوهات وكان اولها ستوديو حكمت واستوديو فاروق هلال وتاسست الفرق الفنية واصبح الاقدام ملحآعلى المعاهد والكليات الفنية وهو صاحب الفضل الاول لبزوغ نجوم الغناء العراقي امثال كاظم الساهر محمود انورواحمد نعمه وشعبان صباح ومالك محسن ومحمود شاكر ومهند محسن وهيثم يوسف ومظر محمد وكريم حسين ونجوم عرب امثال الفنان عبد الله رويشد واخرين من موسيقيين كبار امثال المايسترو علاء مجيد والمايسترو عبد الكريم بنيان والمايستروسعد جوزي وكريم عاشور ومحمد حسين كمر ووسام ايوب وحسن فالح ومحمد خميس ورياض محسن ومحمد لفته وشاكر حسن وسعدون الشامي وبهاء جوزي وصفاء غريب وغيرهم ممن لايحظرني اسمائهم . ومن الملحنيين سرور ماجد وكريم هميم وضياء الدين ومضر قاسم وحسن فالح وعلي عبد الله وعلي سرحان واخرين من الملحنيين المبدعين .وكان قد اسس العديد من الفرق التي كان لها شان كبير تخرج منها العديد من كبار الفنانيين .
يُعدالموسيقار فاروق هلال من أبرز الملحنين العراقيين الذين ظهروا على الساحة الفنية العراقية منذ أكثر من ربع قرن . وللموسيقارفاروق هلال ألحاناً عديده لمطربين عراقيين وعرب، منهم ياس خضر وحسين نعمة والفنان الكويتي عبد الله رويشد. وكان قد نجح نجاحآ كبيرآ في بروز الأصوات بشكل متوازن بوجود المظلة التي تفتح الآفاق لنمو الإمكانيات بالطريقة العلمية، مثل المعاهد الفنية التي يتخرج منها الصوت الجديد، وخلق حالة التنافس بين الطاقات وكان لدعم الأصوات مادياً ومعنوياً من قبل مؤسسات الدولة التي اجبرها هلال على دعم هذه الشريحة التي تدفع بالشباب الى الرقي االتقدم اثر كبير . وهذا ينطبق على الملحن والعازف والشاعروقد نال الفنان فاروق هلال العديد من الجوائز المحلية والعربية والعالمية.
اما عن اخبار الفنان فاروق هلال.
..يقيم حاليآ الاستاذفاروق هلال في مصر القاهره التي سافر لها بعد الغزو اللامريكي للعراق ولحد الان. ولقد انتهى من كتابة مذكراتة لنصف قرن في كتاب أسماه ( نفـــق الأسمــاء ) وفيه لقاءات مع زعماء العراق ومع أشهر الفنانين، مثل محمد عبد الوهاب ومحمد الموجي وناظم الغزالي وصديقة الملاية وخضيري أبو عزيز. ويتحدث فيه عن تجربته الرائده في مجال الفن . كما ان للفنان أيضاً كتاب آخر أسماه (يقظــة الأحــــلام ) وهو غور في النفوس البشرية التي استقرأت بواطنها من خلال ممارسته رياضة اليوغا
اما عن اسماء الشعراء الذين تعامل معهم عندما كان مطربآ.
الشاعر سعدون الهلالي ويعتبر او الشعراء الذين تعامل معهم كمطرب واهمها صياد السمك وياعيني على رقة حبيبي . والشاعر سالم خالص كتب له اهم اغنية تردد لحد الان الا وهي ( ردت انساك)والتي اعاد غنائها الراحل صلاح عبد الغفور واماالشاعر حامد العبيدي كتب له اغنية صدك لو كالويالاسمر وانشودة اروي للاجيال .واما الشاعر كاظم عبد الجبار فكتب له الاغاني . تعاليلي والتي غناها الفنان عبد الله رويشد. اصبح نقيبأ للفنانيين العراقيين في عام 1993 وكان رئيسآ لجمعية الموسيقيين العراقيين في عام 1975 وهو من كبار الفنانيين الذين دافعوا عن حقوق الفنان وابرزهم.

اتقدم باسمي وباسم جميع فنانين وشعراء ومثقفين العراق لهذا الصرح الكبير بودعواتنا الى الله ان يديم عليه الصحة والعافية وان يرجعه الى بلده العراق سالمآ مطمئنآ كاي نخلة عراقية اعطت من ثمارها الكثير الكثير. ونقول له انت فينا ياابا فؤاد وفي ظمائرنا وان تعبك لم يظيع وان ثمار اعمالك تكبر وتثمركل يوم فبفضلك اصبحت الموسيقى والغناء احرار وبمتناول الجميع. لقد صنعت شيء للتاريخ لم يصنعه احد من الفنانيين العراقيين من قبلك. لك منا كل الحب ولك مني كل الامتنان والتقدير.
تلميذكم ريــاض المحمــــداوي.

أعجبنيأعجبني