أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

الفنان القدير محمد الكنهل في حوار خاص لصحيفة وهج نيوزإعداد وحوار : سلوى المري

الفنان القدير محمد الكنهل في حوار خاص لصحيفة وهج نيوزإعداد وحوار : سلوى المري
 إعداد وحوار : سلوى المري
الفنان محمد الكنهل ،ممثل سعودي، حقق إنتشارا واسعا، في المملكة والخليج في مجال المسرح والتلفزيون،وشارك في العديد من المسلسلات والمسرحيات ،بدايته كانت في مسرح المعهد التجاري عام 1977،وأول الأعمال التي عرفه الجمهور، من خلالها هي شخصية جلمود في مسرحية ثلاثة النكد عام 1984 .

١-الفنان القدير محمد الكنهل بدايته كانت من مسرح المعهد التجاري عام 1977 ومازال إلى الآن يقدم أعمال فنية تضاف إلى إنجازات الدراما والمسرح السعودي …من خلال مشوارك الفني الطويل هل ترى أنك قدمت الكثير للفن من خلال أعمالك وجسدت شخصيات كثيرة ومختلفة أم ترى أنه مازال هناك شخصيات تتمنى أن تجسدها ؟

الحمدلله حتى للآن قدمت العديد من المشاركات في الدراما والمسرح من خلال المهرجانات المحلية والوطنية في كل عام مثل أعياد الفطر والأضحى ومهرجانات الجنادرية واليوم الوطني السعودي وغيرها من المهرجانات ولكن لاأعتقد أن الفنان يقف عند حد معين ويقول قدمت كل مالدي طالما الفنان لديه القدرة على التفكير ويتمتع بصحة جيدة فهو قادر على أن يقدم أكثر من شخصية حسب مايمليه عليه النص أو الشخصية وأقول مازال لدي الكثير ولكن لم اجد الفرصة المناسبة لإخراج بعض الشخصيات التي تتميز بشكل وصورة وحركة وصوت معينة وعادة من واقع المجتمع نحن لانأتي بشيء غريب والممثل يعتبر من المتواجدين سواء في العمل أو الأسواق وفي كل مكان وبالتالي يستقي هذه الشخصيات من خلال مايراه من الموجودين سواء بحركة مميزة او صوت مميز والفنان لديه ذاكرة وعندما يطلب منه أداء الشخصية فيخرج هذه الشخصيات من المجتمع ثم يتقمصها .

٢- طغت على الساحة الفنية السعودية ظاهرة أن لكل ممثل مؤسسة إنتاج ما رأيك في هذه الظاهرة ؟

بالنسبة للممثل أن يكون منتج فأنا ضد هذه الفكرة لانها أساءت للإنتاج الفني والسبب أن النتج الممثل يريد أن يسيطر ويمتلك على كل شيء فهو يمتلك الشركة ماليا وإداريًا وأيضا يمتلك الأدوار فبعض المنتجين يسند لنفسه أكثر من شخصية في العمل من خلال إختلاف الشخصية والمكياج وهذا غير مقبول للمشاهد يراه المشاهد في شخصية شاب ومرة في شخصية كبير السن وفي مشاهد متتابعة الشكل والصوت متشابه فمن الصعب أن يقتنع المشاهد بذلك ولاأدري هل يرون الموضوع من الناحية الإقتصادية بتوفير أجرة الممثل هل ستهتم بأداء الشخصيتين أم ستهتم بالإنتاج وبالمنثلين والحفظ والحضور فالمنتج الممثل أساء للإنتاج بخلاف أيضا إسناده للأدوار إلى أصدقاءه ولكل من يجامله .

٣- هناك أعمال أحبها الجمهور ومازالت عالقة في الأذهان رغم مرور سنوات طويلة عليها .. ماهي أبرز مقومات نجاح أي عمل لدرجة أنها تبقى عالقة في أذهان الجمهور لسنوات طويلة ؟

هناك أعمال تظل عالقة في أذهان الجمهور ولاينساها الجمهور على سبيل المثال مسلسل طاش ماطاش وهناك أعمال كثيرة وهناك أسباب أولًا لما يكون العمل قريب إلى قلوب المشاهدين وإلى أنفسهم بمعنى أن العمل يناقش مشاكلهم في البيت أو العمل أو الشارع ثانيا أن يكون العمل جريء في الطرح في النقد مثل طاش ماطاش الجرأة في الطرح مهم جدا كون أناقش موضوع حتى الصحافة ماتناقشه أو يناقشونه على إستحياء ايضآ اللزمات التي يقولها الممثل أحيانا تبقى في أذهان الناس مثلا “مادريتا” “وان توحي ” في مسلسل طاش ما طاش مازالت عالقة في أذهان الناس.

٤-كيف يتخلص الممثل من العوامل النفسية، بعد تقديم شخصيات مختلفة عن واقعها؟

العمل لما يكون في حلقات بأحداث متلاحقة وليست منفصلة ويكون لك كركتر مميز بصوت وحركة مميزة وتكون حلقاته من ٣٠ حلقة وأكثر والتصوير بشكل يومي هنا ممكن يكون من الصعب تخرج من الشخصية ولكن بعد نهاية العمل بيومين أو ثلاثة أيام يرجع الممثل لطبيعته .

٥- شاركت في العديد من الأعمال التلفزيونية والمسرحية ..ولكن نلاحظ أغلب أعمالك تقدم فيها الأدوار الكوميدية لماذا تهتم بتقديم هذه الأدوار ؟

دائما ما نسمع من النقاد أن الكوميديا لاتأتي بالعضل أو العتاد أو التفكير الكوميديا فطرة الله سبحانه وتعالى خلقها في الإنسان والناس عادة يقولوا هذا شخص خفيف الدم وعذا شخص عابس فهي من الله فيه ممثلين حاولوا أن يدخلوا في الكوميديا وفشلوا فشل ذريع لان هذه ليست شخصيته الحقيقية ولكن الحمد الله ربي اعطاني هذه الصفة وانا من محبين الكوميديا سواء في المسرح أو الدراما .

٦-ماذا يشكل تفاعل الجمهور من أهمية بالنسبة للعمل الفني؟

أغلب الممثلين يقولون عشقنا المسرح المسرح أبو الفنون لأن في المسرح تجد تفاعل الجمهور تلقائيا سواء نكتة أو كلام جميل تسمع التصفيق الحار أو الضحك عند الكلام الكوميدي فهذا يعطي الممثل حافز ودافع أيضا عند إنتهاء المسرحية تسمع التصفيق والهتافات وأيضا بعد العرض تسمع الكلمات من النقاد والصحافة .

٧-بعد مسلسل طاش ماطاش أصبح الفنان السعودي مطلوب خارجيا …مارأيك بهذه المقولة ؟ وكيف ينظر الفنان محمد الكنهل إلى الدراما السعودية الآن ؟

بلا شك مسلسل طاش ما طاش انتشاره في دول عربية وغير عربية أعطى قيمة وشهرة ونجومية لمن شاركوا في طاش وبالذات عبدالله السدحان وناصر القصبي وأصبحت تنهال عليهم العروض ونشاهدهم في أعمال فنية خليجية وأيضا بعض الزملاء مثل الزميل الكوميدي بشير غنيم أيضا وبعض الفنانيين السعوديين يشاركون في بعض الأفلام وأصبح الممثل السعودي معروف لدى الكثير من المهتمين بالحركة الفنية الدرامية والمسرحية في بلدانهم وأصبحوا يستقطبون ويتعاقدون مع الممثل السعودي ويعتبر هذا نجاح كبير للفن والممثل السعودي .

٨- كفنان سعودي كيف تنظر للقنوات والفضائيات العربية مما تقدمه من أعمال فنية سواء مسرحية أو درامية أو سينمائية ؟
ومارأيك بالأعمال الفنية التي تنتجه بعض القنوات العربية مثل mbc؟

القنوات الفضائية المنتشرة على مستوى دول العالم العربي جميعها تقدم أعمال متفاوتة من الصعب أن تقول جميعها ترتقي إلى درجة الإمتياز وحتى القبول ولكن هناك تفاوت فيه أعمال قوية تستحق المشاهدة وهناك أعمال متوسطة و هناك ضعيفة ولكن تحديدا قناة mbc أطلق عليها قناة العائلة لأنها قناة متنوعة ومحبوبة لدى الجميع الكل يشاهدها في الدول العربية قناة إخبارية ورياضية وحوارية ودرامية قناة شاملة وأعتبرها من أفضل القنوات اللي أحرص على مشاهدتها وبالذات في المواسم التي تهتم بالدراما مثل شهر رمضان تجد mbc دائما في المركز الأول من حيث العرض وتحياتي لجميع القائمين على هذه القناة ومزيدا من التألق إن شاء الله.

٩- حدثنا عن أخر أعمالك ؟ وعن أعمالك الفنية القادمة ؟

هذا العام أستعد لتصوير بعض الأعمال على سبيل المثال المسلسل الشهير شباب البومب من إنتاج وبطولة النجم فيصل عيسى الذي أكن له كل التقدير والإحترام لأنه أعاد لنا إحترامنا وتقديرنا لأننا كفنانين سواء نعتبر من الرعيل الأول ممن سبقونا أو مايطلق علينا من الرعيل الثاني لأنه يتيح لنا المشاركات كضيوف شرف ويقدرنا حتى في مقدمة العمل بما يسمى بالشارة فيضع صورنا وأسمائنا وهذا غير التقدير المادي فتحياتي لفيصل وهو لايقصر مع أحد في الأجور فيعطي كل واحد حقه فهذه قلما نجده في أي عمل إلا في مسلسل شباب البمب.

١٠- كلمة أخيرة تود قولها لقراء صحيفة وهج نيوز ؟

الله يسعدك أ. سلوى وشكرا لك على حرصك وإهتمامك وتواصلك والشكر موصول لصحيفة وهج نيوز وجميع القاءمين عليها لكم مني الشكر ولامتنان.