أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

أوجاع كاتبة #درنـــــة_فـــــي_ســطـور * درنة .. دُفن في ترابها 70 صحابي من أصحاب رسول اللــه صلى الله عليه وسلم ، استشهدوا ذودا عن حياظها ضد الغزو الروماني عام 689م - 69 هجري ..

أوجاع كاتبة  #درنـــــة_فـــــي_ســطـور * درنة .. دُفن في ترابها 70 صحابي من أصحاب رسول اللــه صلى الله عليه وسلم ، استشهدوا ذودا عن حياظها ضد الغزو الروماني عام 689م - 69 هجري ..
 أوجاع كاتبة

#درنـــــة_فـــــي_ســطـور
* درنة .. دُفن في ترابها 70 صحابي من أصحاب رسول اللــه صلى الله عليه وسلم ، استشهدوا ذودا عن حياظها ضد الغزو الروماني عام 689م - 69 هجري ..
* درنة .. حاضرة الشرق وملتقى الحضارات وحلقة الوصل لجميع الأعراق والقبائل الليبية والعربية ..
* درنة .. التي شارك أهلها في القتال والتصدي للحملة الفرنسية على مصر وطرد الأسطول البحري الفرنسي التابع لنابليون بونابرت ومنعه من دخول ميناء درنة عام 1801م ..
*درنة .. التي أسر بحارتها سفينة آراغوس الأمريكية عام 1805م إحدى سفن الأسطول الأمريكي ، بالتزامن مع أسر سفينة فيلادلفيا بطرابلس الغرب في العهد القرة مانالي (القرملي) .
* درنة .. المدينة التي عجز الطليان في السيطرة عليها حتى حاصروها وسجنوا أهلها بجدار من حجارة عام 1916م ..
* درنة .. التي كان رجالها سبباً في استقلال ليبيا وتأسيس دولتها عام 1951م ..
* درنة .. تفرّد أساتذتها ومثقفيها بحمل مشعل العلم والثقافة في جميع مدن وقرى شرق ليبيا من مساعد حتى الأبيار مابين عام 1946م حتى 1970م ..
* درنة .. التي خرّجت الوزراء والسفراء وفطاحلة الإدارة في عهد المملكة الليبية ..
* درنة .. الشلال والساقية ، درنة الجبل والبحر والوادي ، درنة المدينة القديمة وسوق الظلام ومسجد العتيق والبياصة الحمراء ، درنة الذوق والفن والمسرح ، درنة الزهر والياسمين ، درنة دارنس والأفريقي ...
* درنة .. المدينة التي تصدت لمعاقل دولة البغدادي (داعش / خوارج العصر) وأسقطت امارتهم الملعونة كحدث تاريخي أشاد به العالم عام 2016م ..
* درنة .. النسيج الإجتماعي المترابط ، فلقد استوعبت جميع الشرائح من جميع أنحاء ليبيا والكثير من الجنسيات العربية والأجنبية ..
* درنة .. المدينة التي لم ولن تموت حتى وان مرضت فسوف تتعافى رغم أنف المغرضين ..
* درنة .. المدينة التي ترمم نفسها بنفسها وتعالج جراحاتها بنفسها دون منة ولا عطية من أحد ، فهي العامرة والزاهرة بأهلها ولو تداعت عليهم الخطوب فهم منها وهي منهم ..
* درنة .. المدينة التي لاتتسول ولاتتوسل وجميع الظروف تنقلب لصالحها بإذن الله شاء من شاء وأبى من أبى ..
* درنة .. التي وقعت بين سندان تنظيم الكرامة المشؤوم ومطرقة العنصرية البغيضة وتداعت عليها المؤامرات وزورت الحقائق ضدها ، ولكن ستبقى شامخة بتاريخها الناصع وستسقط أقنعة الحاقدين وستتجلى الحقيقة وستنتفض على الظلم ولو بعد حين ..
* درنة .. المدينة التي لايتسع المجال لذكر شمائلها في سطور فلازال في جعبتنا الكثير ..