أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

• السعودية تحتفي بالكينغ محمد منير .. صاحب الـ1000 اغنية مختلفة. تحت عنوان "ليلة مشواري" ،

• السعودية تحتفي بالكينغ محمد منير .. صاحب الـ1000 اغنية مختلفة.    تحت عنوان "ليلة مشواري" ،
 • السعودية تحتفي بالكينغ محمد منير .. صاحب الـ1000 اغنية مختلفة. تحت عنوان "ليلة مشواري" ، إحتضنت مدينة جدة السعودية ، بتنظيم "الهيئة العامة للترفيه"، احتفالية غنائية تكريمية ، اطرب خلالها نجم السهرة الفنان المصري محمد منير الذي يلقّبه محبوه "الكينغ" ، بمجموعة من اغنيات اشتهر بها خلال مسيرة عطائه المستمرة على مدار 50 عاماً، بمشاركة أوركسترا سيمفونية تضمّ عازفين عالميين للمرة الأولى يجتمعون للعزف لفنان عربي، ليسجّل بذلك أضخم حفل في مسيرته، منهم عازف القيثارة البارغواني العالمي فيكتور اسبينولا، وعازفة الكمان اليابانية ساياكا كاتسوكي، وعازف الكمان صامويل يرفينيان، ومجموعة كبيرة من العازفين العالميين، إضافة إلى الموسيقار المصري العالمي فتحي سلامة، و المايسترو هاني فرحات. وذلك بناءً لرغبة رئيس "الهيئة العامة للترفيه" تركي آل الشيخ بأن تضم الفرقة الموسيقية أفضل العازفين العالميين للمشاركة في إحياء ليلة تاريخية تليق بفن منير.
واثارت حفلة "مشواري" تفاعلاً واسعا، إذ تصدّر اسم محمد منير محرك البحث "غوغل"، وسيطرت عناصر الحفلة على أغلبية وسوم موقع التغريدات القصيرة "تويتر" منها "مشواري" "منير"، و"محمد منير"، و"هاني فرحات".
الحفل الذي أقيم على مسرح "بنش مارك" تحت تنظيم ورعاية الهيئة العامة للترفيه، برئاسة المستشار تركي آل الشيخ ضمن تقويم فعاليات جدة بمصاحبة أوركسترا بقيادة المايسترو المصري هاني فرحات، تضمن 87 عازفاً من جميع أنحاء العالم من بينهم عدد من كبار عازفي أوركسترا كييف السيمفونية، بالإضافة لثلاثة عازفين من فرقة الموسيقار العالمي ياني وهم الياباني ساياكا كاتوسكي، والأميركي سامويل جيفورج، والباراغوياني فيكتور إيسبانولا، ورافقهم الموسيقار المصري فتحي سلامة.
وبدأ الحفل قدمته الإعلامية المصرية ياسمين عز، بعرض فيلم وثائقي عن محمد منير تناول فيه مشواره الفني والغنائي الحافل منذ ظهوره على الساحة الفنية. ووجّه منير كلمة شكر وتقدير للمملكة العربية السعودية وكل المسؤولين عن تكريمه: قائلاً: "أنا لا أملك إلا أني أشكركم، أنا لا سافرت طيران ولا رحت وطن تاني، أنا رحت وطن أول زي وطني الأول، وبشكركم وبشكر السعودية وجمهورها المستمع الذواق، وربنا يزيدكم من نعيمه، وتنشروا الخير كله لكل أرجاء الوطن العربي والإنسان في كل مكان".
وأهدى "الكينج"، أغنية "الدنيا ريشة في هوا" للمستشار تركي آل الشيخ، بناءً على طلب الأخير منه، وأكمل الحفل بتقديم أغنيات "علي صوتك"، وأكمل الحفل بتقديم أغنيات "شجر الليمون"، و"أشكي لمين"، و"بره الشبابيك".
وشارك في الحفل عدد من الفنانين المصريين، منهم احمد سعد الذي قدم مع منير اغنية "سو يا سو" على المسرح.. كما صعدت فرقة كاريوكي الذي تضم الفنان امير عيد ، وقدمّت ثلاث اغنيات لمحمد منير.
وبذلك شكَّلت الحفلة التفاعلية الضخمة احتفالاً بمشوار الفنان محمد منير وموسيقاه، من خلال التقارير والأفلام الوثائقية بدقة عالية غير مسبوقة. والتي أفرزت هذه الفيديوهات الوثائقية "مشوار" محمد منير، وبداية ظهوره نهاية السبعينات في منطقة "منشية النوبة" في أسوان، بلون فني متفرد مزج بين الطرب والأغنية الشعبية والموسيقى الإيقاعية التي حملت الصوت النوبي الأصيل الراسخ، مقدما طوال مسيرته "1000" أغنية.
وشكل "منير" بصمته مع الفرقة المصرية في عام"1977" لأول البوم جمعه مع الملحن هاني شنودة، كان له الدور الأساسي في أفكاره المختلفة. مؤكدا على ذلك شراكته مع المخرج يوسف شاهين في أعمال خالدة صنع منها "11" فيلما سينمائيا، اختطف وجدانيات الجمهور خلال عرض كلاسيكي وسط أجواء السطوري .----------- عايدة حسيني