قراءة نقدية بقلم الاستاذة الاديبة الناقدة التونسية حبيبة محرزي مهدي الجابري
[B]قراءة نقدية بقلم الاستاذة الاديبة الناقدة التونسية حبيبة محرزي
مهدي الجابري
قراءة لسانية دلالية لقصة الاديب مهدي الجابري "تلويح"
هل الغرق في الرذيلة اختيار ام عقاب لمجتمع يهضم الحقوق المشروعة للكائن الضعيف ؟
قصة بتيمة تغرق في متاهات المجتمع العربي أو العالم الثالث يوم يقدم الشرف في مقابل البقاء. يوم لا تجد المرأة إلا جسدها تبيعه لطالبي المتعة مقابل المأكل والمشرب والملبس وحتى الدٌواء.
__الشخوص :
لكل مؤلّف سرديّ شخوص تتحرّك ضمن منظومة اقناعية تؤدي أدوارا تختلف بين شخصيات رئيسية وأخرى ثانوية .وشخصيات مساعدة وأخرى معرقلة.
_الشخصية الرئيسيّة في "تلويح" هي الراوي الشخصية .وهو الشخصيٌة المحورية التي معها بدأت الأحداث والتفاعلات والتراكمات وبتحركها داخل المكان والزمان تتحرك شخوص اخرى بفاعلية نسبية تختلف حسب علاقتها فيما بينها أو مع شخصيات أخرى قد تكون حاضرة ولو بالغياب "مثل "الذين يترددون علينا دائما...".
الراوي شخصية شدت حبل التوتر والتقلب منذ أول الرواية إلى آخرها معه بدأت و انتهت القصة وانغلقت انغلاقا دايريّا عبثيٌا لأن الشخصية هي المحرك الاساسي لقصص أخرى ستبدأ في الغد وفي الأيام والأشهر والسنوات القادمة. وقد تكون بذات التيمة والظروف والشخوص وان غابت فالزمن التغير كفيل بتحديدها واستمرارها .
شخصية مستعدّة كي تغرق في مستنقع من "إن توفرت ملذاتهم بذلوا أموالهم" " لو دعته إلى الدخول..."
راو سيكتفي بالمعاينة والمشاهدة وربٌما مجرد شاهد على لوم اب وتقريعه والذي مثلت التاكسي مسرحا أو مكانا مغلقا يتعرض فيه للهجوم من أبنائه وزوجته بسبب ظروفه المادية الصعبة شأنه شأن الراوي الذي بدأ متعاطفا مع الأب قد يكون لشبه ما بينهما.
شخصية هشة ضعيفة مضطربة متذبذبة بين الخير والشٌرٌ إذ بذل مجهودات جبّارة ليطالب بحقٌ والدي "حريفة" في العلاج المجاني لكنه فشل في انتزاع هذا الحق لانه شخصية انهزامية مرتبكة تتصارع فيها نزعتان "العفة والفسق" ولم يثبت ولم يصعٌد المطالبة بالالتجاء إلى القضاء مثلا .
المرأة الثانية "الانثى الجميلة غير المرتبة" تعامله معها تعامل اذعان وضعف بالاستفهام الانكاري الذي لا ترجو له جوابا لانه معلوم ش.."لماذا قبلت؟"
ورغم هذه الريبة التي انبنت في ذهن المتلقي فإن البطل لم يتوان عن تقديم العون لوالدي الفتاة التي سعت إلى توريطه في مستنقع الرذيلة غير أنه وبمنهج نضالي استطاع الإفلات من براثنها لتتغلب الفضيلة على الرذيلة. بعد صراع مرير مع الأنا الملتزمة والانا الشبقة التي تتلصص على أزرار فستان حريفة تفتح وتغلق.
شخصيّة متوتٌرة سيزيفية عبثية تدفع كرة من لهب قد تنفجر حولها قتدمرها تدميرا خاصة وأنها تحشر حشرا في هموم الآخرين ..."الاب يتذمر" والوالدان لم يأكلا...." والفتاة جميلة جدا وتغمز....
_الشخصيات الثانوية :
ما يربط بينها هو الراوي الشخصية وقد تتابعت في تواجدها تتابعا زمنيا ، حيث تواجدت في أزمنة متعاقبة لم تخرج عن الحيز الزماني للقصة القصيرة لتكون شهائد إثبات ليومية سائق تاكسي قرر تعرية الحقيقة ،حقيقة المرأة السلعة والأسباب التي تجعل الرجال يسقطون في شرك الجميلات . فالمرأة الاولى نموذج اجتماعي أخلاقي موجود بكثرة في مجتمعاتنا لكن في شبه خفاء.وقد صورها تصويرا كاريكاتوريا ساخرا .والأسرة التي استوفت كل التراتيل القانونية والمتمسكة بالفضيلة هي نموذج الأسرة المحرومة والتي يحاول الوالد أن يظل شريفا ومعه الام الناقمة والتي قد تنزلق كسابقتها لتسد النقص.
أما الفتاة الأخيرة فهي ضحية ثابتة بشهادة المسؤولين "رفض مداواة الوالدين"...
_الباحثون عن المتعة القذرة :حاضرون بالغياب من خلال سيرتهم وأسباب تواجدهم في الحفلات التي تكدست البضائع من أجلها في صندوق سيارة سائق "محروم...يطمع في تزويد أجرته .."
شرائح اجتماعية مستهلكة .تناولها الراوي كشخصيات قارة ثابتة لراو متحرك متنقل يكشف ويعري ويفضح "الرجال"من رواد العهر ورجال الدولة وكلاهما له نفس المرتبة ...في الدر ك الاسفل.
تقنيات السرد:لقد اعتمد الكاتب على الجمل الفعلية الخبرية القصيرة بايقاع يتماشى مع سيارة تاكسي تجوب الشوارع مسرعة بحثا عن "تلويح" نهضت..أشاحت...ابتسمت..."
واستعمل النواسخ الفعلية للتعبير عن امتداد الفعل واستمراره "رحت...كانت...تفعل..."مع جمل اسمية ثابتة خاصة في الوصف واستعمال التشبيه والاحوال والنعوت لتقريب الصورة من القارئ وكأنه يبحث عن مساند مساعد له ولو أخلاقيا واجتماعيا وإنسانيا في هذه التّلوبحة" "كانها زريبة . كانت آيلة للسقوط ..
أما الحوار فقد ورد احيانا في قالب "مونولوج" يعكس الحيرة والتردد والصراع الباطني الذي تتصافع فيه الشهوة والبحث عن الللذٌة المعروضة عليه مباشرة أو التمسك بالقضايا وتقديم يد المساعدة لمن هم في حاجة إليها واحيانا اخرى ثنائي. خاصة بينه وبين الجميلتين وبينه وبين الوالدين المريضين .والحوار هو الذي كشف بواطن الشخصيات ومعاناتها في الماضي والحاضر والتخوف من المستقبل .
اما الحوار بين الأب المعدم وأبنائه وزوجته فقد عرٌى حقيقة الطبقات الفقيرة والوضعية المهينة للاب الذي لا يستطيع أن يسعد أبناءه حتى في أيام العيد ..
_البناء الدرامي للقصة:
منذ وضعية البداية استشف المتلقي ضنكا ومعاناة يومية عبر عنها السارد بالحال الدال على الغرض والمقترن بالحظ والمكتوب من الله بسيميائية تحيل على ماض مرتبك رهين الحظّ وما يسطره القدر وما تحديد الزمن "الصباح الباكر".الا تماشيا مع نوعية العمل "سائق سيّارة أجرة" لإيهام القارئ بالواقعيّة، لينضاف عنصر مساعد على التأزم والتوتر "كان الطقس قائظا" مع وصف لوضعية السائق "وثوبه الملتصق بجسمه" في مشهدية تمهد لتصعيد دراميّ تازمي حتمي
هذه البداية ممهدة للحدث الفادح "تلويح" وهو مصدر من لوح له أي أشار له من بعيد بحركة من يده والمصدر دال على مطلق الحدث في كل الأزمنة خاصة في حياة سائق ,تاكسي فهي المؤشر التواصلي الدلالي كحركة بمدلول مصطلح عليه عالميا "ايقاف تكسي" ليتنامى الحدث ويتصاعد مع نوع خاصٌ جدا امرأة "مشبوهة" تتصيّد الحرفاء وتتفاخر بالانحر[وانت قبلت أن ترافقني.
فلا تكثر من الأسئلة؟
هيا جد لنا مكاناً .
- أي مكان يا مجنونة
قولي أين اوصلك واتركيني وشأني
صمتت لثوان ونظرت إلى الأفق خارج إطار النافذة
ثم قالت:
هيا سأدلك أين توصلني!
اخذت تشير لي إلى الطريق حتى وصلنا أحياء ظننتها مهجورة ثم دخلنا زقاقاً جانبياً بيوته مسقوفة بالصفيح وبقايا الخشب .
دخلنا إلى دارها وكانت كأنها زريبة حيوانات، في غرفة صغيرة آيلة للسقوط، كان هناك عجوزان كبيران في السن،راقدان على فراشين متجاورين وكل منهما متكئ على جانب من جسده ويبدوان مثل تمثالين من عظام وجلد،
حينما دخلت استدارا معا في مكانيهما وحين نظرا إليّ تساقطت دموعهما، وأحنى الرجل رأسه وغاب في نشيج مر، جعل قلبي يتفطر.
جلستُ أمامهما وأنا أحاول تمالك نفسي وكتم ألمي وحبس دموعي.
قلت بصوت مرتعش:
ما الذي بوسعي ان افعله لكم؟!
قالت المرأة:
-" يابني ليومين متتاليين ونحن دون طعام ولا دواء،.
نهضت من رقدتي وكأن سوطاً لسعني ، سارعت إلى إحضار طعام وشراء دواء.
قفلت عائداً إلى بيتي وأنا أقول في نفسي:
ياله من" تلويح" هذا اليوم.
حضرت إليهم في اليوم الثاني أَخذتُ العجوزين إلى دائرة حكومية، كان كل اعتقادي أنهم سيشكروني على ما فعلت.
لكن بعد أخذ وردّ مع الموظفين أحالوني إلى مديرهم.
قال مدير الدائرة:
- هم غير مشمولين بالضمان ولا يستحقون مايطلبونه.
كان يتكلم دون أن ينظر إليّ .
ثم أشار لي بيده ان أنصرف، انصرف، هو مبتسم والهمهمة مع امرأة جميلة تتهادى أمامه،
نظرت إلى المرأة ملياً وتذكرتها كانت المرأة الجميلة نفسها التي استقلت سيارتي أمس وكانت تتكلم عن الحفلات والسهرات الليلية الصاخبة.
خرجت بسرعة البرق ركبت السيارة ،و قدتها بسرعة، استوقفتني امرأة شابة ، دارت معركة بين قلبي و عقلي، هل أقف؟ أو أتركها في الطريق تنهشهها وجوه المارة؟
شعرت بدوار، أوقفت المحرّك و لم أشعر بنفسي إلا و أنا في المشفى.....
مهدي الجابري ..العراق
/B]
مهدي الجابري
قراءة لسانية دلالية لقصة الاديب مهدي الجابري "تلويح"
هل الغرق في الرذيلة اختيار ام عقاب لمجتمع يهضم الحقوق المشروعة للكائن الضعيف ؟
قصة بتيمة تغرق في متاهات المجتمع العربي أو العالم الثالث يوم يقدم الشرف في مقابل البقاء. يوم لا تجد المرأة إلا جسدها تبيعه لطالبي المتعة مقابل المأكل والمشرب والملبس وحتى الدٌواء.
__الشخوص :
لكل مؤلّف سرديّ شخوص تتحرّك ضمن منظومة اقناعية تؤدي أدوارا تختلف بين شخصيات رئيسية وأخرى ثانوية .وشخصيات مساعدة وأخرى معرقلة.
_الشخصية الرئيسيّة في "تلويح" هي الراوي الشخصية .وهو الشخصيٌة المحورية التي معها بدأت الأحداث والتفاعلات والتراكمات وبتحركها داخل المكان والزمان تتحرك شخوص اخرى بفاعلية نسبية تختلف حسب علاقتها فيما بينها أو مع شخصيات أخرى قد تكون حاضرة ولو بالغياب "مثل "الذين يترددون علينا دائما...".
الراوي شخصية شدت حبل التوتر والتقلب منذ أول الرواية إلى آخرها معه بدأت و انتهت القصة وانغلقت انغلاقا دايريّا عبثيٌا لأن الشخصية هي المحرك الاساسي لقصص أخرى ستبدأ في الغد وفي الأيام والأشهر والسنوات القادمة. وقد تكون بذات التيمة والظروف والشخوص وان غابت فالزمن التغير كفيل بتحديدها واستمرارها .
شخصية مستعدّة كي تغرق في مستنقع من "إن توفرت ملذاتهم بذلوا أموالهم" " لو دعته إلى الدخول..."
راو سيكتفي بالمعاينة والمشاهدة وربٌما مجرد شاهد على لوم اب وتقريعه والذي مثلت التاكسي مسرحا أو مكانا مغلقا يتعرض فيه للهجوم من أبنائه وزوجته بسبب ظروفه المادية الصعبة شأنه شأن الراوي الذي بدأ متعاطفا مع الأب قد يكون لشبه ما بينهما.
شخصية هشة ضعيفة مضطربة متذبذبة بين الخير والشٌرٌ إذ بذل مجهودات جبّارة ليطالب بحقٌ والدي "حريفة" في العلاج المجاني لكنه فشل في انتزاع هذا الحق لانه شخصية انهزامية مرتبكة تتصارع فيها نزعتان "العفة والفسق" ولم يثبت ولم يصعٌد المطالبة بالالتجاء إلى القضاء مثلا .
المرأة الثانية "الانثى الجميلة غير المرتبة" تعامله معها تعامل اذعان وضعف بالاستفهام الانكاري الذي لا ترجو له جوابا لانه معلوم ش.."لماذا قبلت؟"
ورغم هذه الريبة التي انبنت في ذهن المتلقي فإن البطل لم يتوان عن تقديم العون لوالدي الفتاة التي سعت إلى توريطه في مستنقع الرذيلة غير أنه وبمنهج نضالي استطاع الإفلات من براثنها لتتغلب الفضيلة على الرذيلة. بعد صراع مرير مع الأنا الملتزمة والانا الشبقة التي تتلصص على أزرار فستان حريفة تفتح وتغلق.
شخصيّة متوتٌرة سيزيفية عبثية تدفع كرة من لهب قد تنفجر حولها قتدمرها تدميرا خاصة وأنها تحشر حشرا في هموم الآخرين ..."الاب يتذمر" والوالدان لم يأكلا...." والفتاة جميلة جدا وتغمز....
_الشخصيات الثانوية :
ما يربط بينها هو الراوي الشخصية وقد تتابعت في تواجدها تتابعا زمنيا ، حيث تواجدت في أزمنة متعاقبة لم تخرج عن الحيز الزماني للقصة القصيرة لتكون شهائد إثبات ليومية سائق تاكسي قرر تعرية الحقيقة ،حقيقة المرأة السلعة والأسباب التي تجعل الرجال يسقطون في شرك الجميلات . فالمرأة الاولى نموذج اجتماعي أخلاقي موجود بكثرة في مجتمعاتنا لكن في شبه خفاء.وقد صورها تصويرا كاريكاتوريا ساخرا .والأسرة التي استوفت كل التراتيل القانونية والمتمسكة بالفضيلة هي نموذج الأسرة المحرومة والتي يحاول الوالد أن يظل شريفا ومعه الام الناقمة والتي قد تنزلق كسابقتها لتسد النقص.
أما الفتاة الأخيرة فهي ضحية ثابتة بشهادة المسؤولين "رفض مداواة الوالدين"...
_الباحثون عن المتعة القذرة :حاضرون بالغياب من خلال سيرتهم وأسباب تواجدهم في الحفلات التي تكدست البضائع من أجلها في صندوق سيارة سائق "محروم...يطمع في تزويد أجرته .."
شرائح اجتماعية مستهلكة .تناولها الراوي كشخصيات قارة ثابتة لراو متحرك متنقل يكشف ويعري ويفضح "الرجال"من رواد العهر ورجال الدولة وكلاهما له نفس المرتبة ...في الدر ك الاسفل.
تقنيات السرد:لقد اعتمد الكاتب على الجمل الفعلية الخبرية القصيرة بايقاع يتماشى مع سيارة تاكسي تجوب الشوارع مسرعة بحثا عن "تلويح" نهضت..أشاحت...ابتسمت..."
واستعمل النواسخ الفعلية للتعبير عن امتداد الفعل واستمراره "رحت...كانت...تفعل..."مع جمل اسمية ثابتة خاصة في الوصف واستعمال التشبيه والاحوال والنعوت لتقريب الصورة من القارئ وكأنه يبحث عن مساند مساعد له ولو أخلاقيا واجتماعيا وإنسانيا في هذه التّلوبحة" "كانها زريبة . كانت آيلة للسقوط ..
أما الحوار فقد ورد احيانا في قالب "مونولوج" يعكس الحيرة والتردد والصراع الباطني الذي تتصافع فيه الشهوة والبحث عن الللذٌة المعروضة عليه مباشرة أو التمسك بالقضايا وتقديم يد المساعدة لمن هم في حاجة إليها واحيانا اخرى ثنائي. خاصة بينه وبين الجميلتين وبينه وبين الوالدين المريضين .والحوار هو الذي كشف بواطن الشخصيات ومعاناتها في الماضي والحاضر والتخوف من المستقبل .
اما الحوار بين الأب المعدم وأبنائه وزوجته فقد عرٌى حقيقة الطبقات الفقيرة والوضعية المهينة للاب الذي لا يستطيع أن يسعد أبناءه حتى في أيام العيد ..
_البناء الدرامي للقصة:
منذ وضعية البداية استشف المتلقي ضنكا ومعاناة يومية عبر عنها السارد بالحال الدال على الغرض والمقترن بالحظ والمكتوب من الله بسيميائية تحيل على ماض مرتبك رهين الحظّ وما يسطره القدر وما تحديد الزمن "الصباح الباكر".الا تماشيا مع نوعية العمل "سائق سيّارة أجرة" لإيهام القارئ بالواقعيّة، لينضاف عنصر مساعد على التأزم والتوتر "كان الطقس قائظا" مع وصف لوضعية السائق "وثوبه الملتصق بجسمه" في مشهدية تمهد لتصعيد دراميّ تازمي حتمي
هذه البداية ممهدة للحدث الفادح "تلويح" وهو مصدر من لوح له أي أشار له من بعيد بحركة من يده والمصدر دال على مطلق الحدث في كل الأزمنة خاصة في حياة سائق ,تاكسي فهي المؤشر التواصلي الدلالي كحركة بمدلول مصطلح عليه عالميا "ايقاف تكسي" ليتنامى الحدث ويتصاعد مع نوع خاصٌ جدا امرأة "مشبوهة" تتصيّد الحرفاء وتتفاخر بالانحر[وانت قبلت أن ترافقني.
فلا تكثر من الأسئلة؟
هيا جد لنا مكاناً .
- أي مكان يا مجنونة
قولي أين اوصلك واتركيني وشأني
صمتت لثوان ونظرت إلى الأفق خارج إطار النافذة
ثم قالت:
هيا سأدلك أين توصلني!
اخذت تشير لي إلى الطريق حتى وصلنا أحياء ظننتها مهجورة ثم دخلنا زقاقاً جانبياً بيوته مسقوفة بالصفيح وبقايا الخشب .
دخلنا إلى دارها وكانت كأنها زريبة حيوانات، في غرفة صغيرة آيلة للسقوط، كان هناك عجوزان كبيران في السن،راقدان على فراشين متجاورين وكل منهما متكئ على جانب من جسده ويبدوان مثل تمثالين من عظام وجلد،
حينما دخلت استدارا معا في مكانيهما وحين نظرا إليّ تساقطت دموعهما، وأحنى الرجل رأسه وغاب في نشيج مر، جعل قلبي يتفطر.
جلستُ أمامهما وأنا أحاول تمالك نفسي وكتم ألمي وحبس دموعي.
قلت بصوت مرتعش:
ما الذي بوسعي ان افعله لكم؟!
قالت المرأة:
-" يابني ليومين متتاليين ونحن دون طعام ولا دواء،.
نهضت من رقدتي وكأن سوطاً لسعني ، سارعت إلى إحضار طعام وشراء دواء.
قفلت عائداً إلى بيتي وأنا أقول في نفسي:
ياله من" تلويح" هذا اليوم.
حضرت إليهم في اليوم الثاني أَخذتُ العجوزين إلى دائرة حكومية، كان كل اعتقادي أنهم سيشكروني على ما فعلت.
لكن بعد أخذ وردّ مع الموظفين أحالوني إلى مديرهم.
قال مدير الدائرة:
- هم غير مشمولين بالضمان ولا يستحقون مايطلبونه.
كان يتكلم دون أن ينظر إليّ .
ثم أشار لي بيده ان أنصرف، انصرف، هو مبتسم والهمهمة مع امرأة جميلة تتهادى أمامه،
نظرت إلى المرأة ملياً وتذكرتها كانت المرأة الجميلة نفسها التي استقلت سيارتي أمس وكانت تتكلم عن الحفلات والسهرات الليلية الصاخبة.
خرجت بسرعة البرق ركبت السيارة ،و قدتها بسرعة، استوقفتني امرأة شابة ، دارت معركة بين قلبي و عقلي، هل أقف؟ أو أتركها في الطريق تنهشهها وجوه المارة؟
شعرت بدوار، أوقفت المحرّك و لم أشعر بنفسي إلا و أنا في المشفى.....
مهدي الجابري ..العراق
/B]