أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

اسيل علي الطائي فنانه تشكيليه عراقيه

اسيل علي الطائي فنانه تشكيليه عراقيه
 image

[احدث لوحاتي الفنية بعنوان (الحضرة الكيلانية ) رسم زيتي على كانفس تم تصميم الديكور من قبلي شخصيا وتم اختيار الشخصيات من قبلي .. ونفذ العمل الفني في احد المزارات الدينية لاحد الشيوخ المتصوفين الشيخ عبد القادر الكيلاني وهذه لوحة من عدة لوحات انوي فيهم على التوثيق التاريخي للمزارات الاسلامية والتاريخية وماتحتوية من جمال وفن معماري وزخرفات اسلامية جدارية تجمع بين الجمال والجلال لاضهر فيه جمال العمارة الإسلامية في العراق باسلوب المستشرقين.
*
والشيخ عبد القادر الجيلي أو الجيلاني أو الكيلاني ولد في (470 - 561 هـ)، وهو أبو محمد عبد القادر بن موسى بن عبد الله، يعرف ويلقب في التراث المغاربي بالشيخ بوعلام الجيلاني، وبالمشرق عبد القادر الجيلاني، ويعرف أيضا ب"سلطان الأولياء"، وهو إمام صوفي وفقيه حنبلي شافعي، لقبه أتباعه بـ"باز الله الأشهب" و"تاج العارفين" و"محيي الدين" و"قطب بغداد". وإليه تنتسب الطريقة القادرية الصوفية.
الميلاد
11 ربيع الثاني 470 هـ
جيلان، العراق
الوفاة
10 ربيع الثاني 561 هـ
بغداد، العراق
مكان الدفن
الحضرة القادرية في بغداد الرصافة باب الشيخ
الكنية
أبو صالح
الديانة
الإسلام
المذهب الفقهي
حنبلي شافعي
عائلة
آل الكيلاني

المهنة
شاعر، وفقيه، ومتصوف
اللغات
العربية
الاهتمامات
التصوف
سبب الشهرة
مؤسس الطريقة القادرية
تأثر بـ
أبو حامد الغزالي
أبو سعيد المخزومي
أثر في
صلاح الدين الأيوبي، شهاب الدين عمر السهروردي، معين الدين الجشتي ولقب بالباز الأشهب عند الصوفية ومعناه : المتمكن في كل الأحوال، فلا تزحزحه المواقف الطوارق عن درجات الرجال، مع الخلق بظاهره ومع الحق بسرائره . ومن احد ابيات شعره ..
أَنَا مِنْ رِجَالِ لاَ يَخَافُ جَليسُهُمْ رَيْبَ الزَّمَانِ وَلاَ يَرى مَا يَرْهَبُ MG]https://www.alshmstv.com/contents/useruppic/1_7wqF5pm543mmvyWA.jpeg[/IMG]

َبُ[/B]