أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

الحسن والجمال أساس في بناء الحياة .. ______ سرى العبيدي سفيرة الجمال والطفوله والابداع الدولي

الحسن والجمال أساس في بناء الحياة  .. ______ سرى العبيدي سفيرة الجمال والطفوله والابداع الدولي
 الحسن والجمال أساس في بناء الحياة ..
______________
سرى العبيدي
سفيرة الجمال والطفوله والابداع الدولي إن التربية الجمالية تربي الإنسان سمو الذوق الذي يتجسد في أنماط السلوك والعلاقات الإجتماعية كما يجسد في الأشياء والموضوعات الحسية ،وهي إلى جانب ذلك تفتح الأفق النفسي والعقلي والوجداني لدى الإنسان . وتشدها الى مبدع الخلائق والجمال في هذا الوجود ، وهو الله سبحانه .
فالجمال والتربية الجمالية طريق معرفة الله ، ودليل على عظمته والارتباط العقلي والوجداني به .
فالكون بكل مافيه من تناسق وروعة وجمال يشكل لوحة فنية أخآذة ، ومصدرا للالهام الفني والجمالي وتربية الحس والذوق والمشاعر وتهذيبها ...
وقد ثبتت دراسات الفلاسفة الإسلاميين القيم الإنسانية العليا ( الحق والخير والجمال) وجعلتها هدفا أسمى في هذا الوجود يسعى الإنسان لبلوغها ، وتحقيق مصاديقها ، وبناء( الحياة على أساسها) .
كما بحث العلماء مسألة الحسن والقبح في الأفعال والأشياء بحثا علميا مفصلا ، فنفوا عن الله فعل القبيح ، واثبتوا له الفعل الحسن ، وعلى تلك المباديء أسسوا قيما ومفاهيم واسسا
تشريعية لتنظيم السلوك الفردي والعلاقات الاجتماعية فجعلوا ( الحٍسن والجمال ) اساس لبناء الحياة....
لقد اعتنى الاسلام عناية بالغة بموضوع الجمال وتنمية الذوق والحس الجمالي ،
فلقد تحدث القرآن عن الزينة والجمال ، ولفت نظر الإنسان إلى مافي عالم الموجودات من جمال وروعة وفن وابداع لتكون دليلا على قدرة الله وعظمته ، وتتضح أهمية القيم الجمالية في الفكر الاسلامي عندما نقرأ في كتاب الله وصف الله نفسه بأنه بديع السموات ، وأنه المصور والخالق الذي أضفى على كل شيء في هذا الوجود مسحة الجمال والإتقان .
ولنا في بيان رسول الله وسلوكه العملي إيضاح كاف لاهتمام الاسلام بالجمال والتربية الجمالية ، فها هو يصف الله سبحانه بأنه جميل يحب الجمال) ، وبذا يرتفع الجمال المطلق إلى أعلى مراتب الوجود وأسمى حقيقة يشتد الشوق إليها والسعي نحوها .
والرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم كان المثل الإنساني الاعلى في الأناقة والجمال وسمو الذوق .