أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

شكرمرزوك العبيدي الفنان الكبير عامر توفيق

شكرمرزوك العبيدي  الفنان الكبير عامر توفيق
 شكرمرزوك العبيدي

الفنان الكبير عامر توفيق
ولد في منطقة باب الشيخ سنة 1949 عرف توفيق بغنائه للمقام العراقي والموشحات الأندلسية في العراق، وذلك لاقتناعه التام بأنها مدرسة الفنانين الكبار مثل محمد القبانجي وناظم الغزالي ويوسف عمر. حيث ظهر لأول مرة في عالم الفن عندما شارك في برنامج “ركن الهواة” الذي كان يعرض على الشاشات العراقية ، ثم بدأ الغناء على خشبة المسرح في مشاركات فنية مع فرقة الفنون الشعبية العراقية في تجوالها بدول العالم.
وعلى الرغم من تعبيرية صوته الذي سحر الجمهور، إلا أنه لم يحصل على الشهرة والمكانة اللتين تتناسبان مع عذوبة صوته، وموهبته الفريدة، ربّما هي مساوئ الحرب؟ بل هي كذلك، إذ عمل توفيق لسنوات طويلة كموظف في دائرة الفنون الموسيقية براتب بسيط، بالإضافة إلى كتابته وتلحينه للأغاني وتقديمه للحفلات، ولكن الحرب التي عاشها العراق وشعور الضياع الذي اجتاح حياة الفنانين، أوصلاه إلى أن يعرض عوده الشخصي للبيع عام 2011 لتيسير حالة عائلته، كما تقول التقارير الصحفية عنه.
حقق موشح “اسق العطاش” الذي قدّمه توفيق خلال أول ظهور له في البرنامج أكثر من 686 ألف مشاهدة، كما حققت أغنية “يا صلاة الزين” التي أداها في مرحلة المواجهة مع الفنان السوري الشاب غازي خطاب مشاهدات عالية جدا على القناة الخاصة بالبرنامج على موقع “اليوتيوب”.
توفيق جلب اهتمام الجمهور والمشاهدين من خلال مفارقة قلما تجتمع إلا في شخصه، أو ربّما هو الوحيد الذي تجرّأ على مثل هذه الخطوة متحديا الشباب، ومؤكدا على مثابرته ورغبته في تحقيق أحلامه، ولو في خريف العمر. الملفت أن عامر توفيق بصوته الجهوري والعتيق الذي جعل الفنان اللبناني عاصي الحلاني، الذي انضمّ توفيق في ما بعد إلى فريقه بحسب قانون البرنامج يقول: “نحن نتعلم منك يا أستاذ”، مطرب كبير في السن والتجربة يمتلك خبرة أكبر من كل حكام البرنامج الأربعة -العراقي كاظم الساهر والمصرية شيرين والتونسي صابر الرباعي واللبناني عاصي الحلاني-، ورغم ذلك يشارك في برنامج تلفيزيوني للمواهب ليتمّ تقييم صوته من قبل تلاميذ له