أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

مسرحية " هدوء تام " البحرينية في مهرجان القاهرة 2021م .. تنشدُ " الهدوء " سلوكاً ".. فهل أنتم مصغون؟!

مسرحية " هدوء تام " البحرينية في مهرجان القاهرة  2021م .. تنشدُ " الهدوء " سلوكاً ".. فهل أنتم مصغون؟!
 مسرحية "
هدوء تام " البحرينية في مهرجان القاهرة 2021م .. تنشدُ " الهدوء " سلوكاً ".. فهل أنتم مصغون؟!
image
كتب ـ على باقر . مملكة البحرين

بهيَّة تلك الصّورالمشهدية الفنية المسرحية التي تحاكي مكامن الآلام التي تجثم بجبروتها وسطوتها على منابع الحياة الإنسانية الصَّافية التي أودعها الله في الإنسان بل حُلِيّت بها إنسانيته بأن جعله الله خليفته في أرضه، يزهر بإنسانيته أينما كان ويسعد من حوله ويبني ويعمر متعايشاً من بني جنسه بإحساسِ صافٍ و بفكر متوثب.image
المخرج الفنان عبد الله البكري
ما أسعدني حقاً " الشباب " وهم يتدربون بجد ونشاط ليطرحوا هذه الآلآم التي تسود عالمنا المعاصر في أهم مهرجان دولي بوطننا العربي الذي يترقبه الفنانون المسرحيون المشتغلون بمحاكاة الإنسان وقضاياه عبر المسرح الساحر الخلاَّق الذي يسلط الضوء على القضايا الاجتماعية المهمة ، لعلَّ من قوة المسرح و الفعل الجاذب للجماهير الشغوفة بالفكرة والحسِّ الفنِّي هو مدى صدقه في التعبير عن القضايا الإنسانية بأشكاله ومدارسه المختلفة بغية المعالجة للواقع و إثارة الحس الإنساني لوضع حلول من أجل تقدُّم مسيرتنا الإنسانية بعد الضَّياع و التَّقهقر والتّشتت.
هذه هي قراءتي للفكرة التي بُنِيت عليها الصور المشهدية لهذه المسرحية الاجتماعية البحرينية التجريبية "هدوء تام" للمؤلف الفنان يوسف الحمدان الذي يعدَّ أستاذاً للنقد المسرحي في الخليج والوطن العربي ، فهو أيضاً مولع بالتمثيل والتأليف المسرحي و الإخراج ، و تعلم على يديه الكثير من الفنانين ، يعشق التجريب المسرحي و أشكاله وحلاوة تحليلاته التذوقية من فنّه ، أما مخرجها فهو الفنان عبدالله البكري أحد الشباب المهووس بالفن المسرحي تمثيلا و إخراجا و لديه رؤى جمالية في السينوغرافيا الموظفة في العرض المسرحي ، والمسرحية من إنتاج مسرحي جلجامش البحريني سوف تعرض ضمن العروض المسرحية المتنافسة في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الثامنة و العشرين التي ستنطلق في 14 حتى 18 من شهر ديسمبر 2021.
أسعدتني فرقة جلجامش المسرحية عندما قمت بزيارتهم وهم يتدربون في صالة نادي الخريجين على مسرحيتهم " هدوء تام " ، فرأيتهم يقدمون عرضاً مسرحياً سارداً تجريباً تعبيرأً بلغة الجسد يعبرعن مجمل مآسينا الإنسانية .. المسرحية ومناخها مجرد من دلالة المكان أو الزمان تعرض في فضاء قاتم السَّواد وهذه إشاره جامعة للعالم دون تحديد هوية معينة لمكان معين أو لزمان ما ، وقد لفت انتباهي أن العنوان هو رسالة منشودة كهدف سامٍ ودعوة خفيِّة تتكشَّف تلك الدعوة عندما نرى لوهلة الأولى الأشياء المبعثرة من شرائط ممغنطة بعثرت بشكل فوضوي في أنحاء المسرح ، كما أن لمعانها بواسطة الإضاءة وتكومها في وسط المسرح كشرنقة شكلت متاهة التهمت بشراً بأجسادهم المنهكة المتكومة التي تتلوى بحثاً عن الخلاص و الخروج من ربقة القيد ، هو صراع من أجل حياة هادئة ، فنرى الشرك المكوَّم يوحي بالإشمئزار لا الهدوء والسكينة ، أما الموسيقى التي واكبت الفعل من المجسدين لأحداث المسرحية تستثير الممثلين ليفرغوا حكاياتهم وهواجسهم بلغة أجسادهم التي يطوعونها لتعبير عن مجمل قضايا عالمهم المشحون بتراكم الهموم الاجتماعية والاقتصادية والدعوية الإعلامية.
ندرك من المشاهدة للعرض أن المسرحية هي في طبيعتها سردية في الشكل كلغة مستمدة من التعبيرالعام و من الممثل الأول فيها " عمر السعدي " ، فهو المفعل للأحداث والرَّاوي التعبيري ، وهو بمثابة قائد الماسترو الذي يحرك العازفين ، فهو الموزع الأساسي للموسيقى بجماليتها .. المسرحية هي أقرب إلى مسرح " الباينتومايم " فالأداء اللغوي تجسيداً يكاد لايسمع إلَّا من ممثلها الأول الماستر، ينطق بصوته جملاً قصيرة ولكنها لها دلالة تعبيرية تفجِّر الوجع العام ، وهي بمثابة مفاتيح لتعبيرات بليغة يؤديها مجموعة الممثلين بأجسادهم و بتكويناتهم وأشكالهم يجسدون بها القضايا التي تعتصرعوالمهم .. حركاتهم مجملها فوضوية مدروسة شكَّلها المخرج بعناية ليُصلنا لقناعاتنا أننا نعيش في عالم مليء بالفوضى في كلِّ مناحي الحياة دون تخصيص ..
لقد عبر الممثلون بتعبيراتهم عن مجمل قضايا سكان الأرض وهي رسالة مهمة موجهة للأنسان الذي خلقه الله في أحسن تقويم وجعله أسمى المخلوقات بعقله وعلمه و خصَّه بالتعايش الإنساني والتعمير بشكل جماعي تعاوني فكان الممثلون جميعهم قديرين على ضبط إيقاع العرض لتبدوا حركاتهم الأدائية الجمالية لها دلالتها وأن المخرج البكري أسهم بشكل كبير في قراءة سيناريو النَّص الذي كتبه المولف " الحمدان " واستطاع بحنكته الإخراجية أن يفصِّله أشكالاً جمالية معبرةً في دلالات مدروسة تسهم الموسيقى والمؤثرات والسينوغرافيا فيها في رسم جمالية الصورة بشكل كبير.
فتحيتي لكل الممثلين : عمر السَّعدي ، راشد العازمي ، نجم مساعد ، مريم حسن ، كمال نبيل و إلى المؤلف الموسيقي علي رضا و مساعد المخرج و منفذ الصوت حسن فلامرزي و منفذ الديكور حمد المرباطي و منفذ الإضاءة عبدالله البكري ومنفذة الأزياء دانة حمدان و مدير الخشبة أحمد محفوظ و مدير الإنتاج حمد الدُّوسري و رئيس الوفد محسن الحايكي و المشرف العام فهد مندي.
استنطقت المخرج الذي شدَّني بعرضه ، وقد عبرت له عن سعادتي مما شاهدته أثناء التدريبات وعن الجهد الكبير الذي بذله الشباب في العرض المسرحي ، وفرحت كثيراً مفتخرأ بإمكاناتهم الفنية التعبيرية و بإدائهم التَّجسيدي المتميز الذي شدِّني والمخرج البكري وضع رؤيته للعرض بشكل فني مغاير لما هو سائد ليوصل كلمته وكلمة المؤلف بأن مطلبنا شيء إنساني بسيط " الهدوء التام " لنعيش بمودة وسلام حتى نزدهر حباً و تعاوناً وتزدهر جميع البلدان.
البكري عبَّر لي عن أنه سعيد جداً بمسرح جلجامش الذي أتاح له فرصة المشاركة في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي لأنه من أهم المهرجانات الدُّولية المتخصصة في المسرح التجريبي و بتأكيد أن هذه المسرحية وهؤلاء الشباب المؤدين للمسرحية إضافة لرصيده الفني ، وأن تواجده مع الفرقة في المهرجان المكتنز بالعروض المسرحية التنافسية من بعض بلدان العالم بما فيها جمهورية مصر الحبيبة الشقيقة في حد ذاته انجاز للمسرح البحريني ، و أن هذا المحفل الفني بورشه وحلقاته النقدية التي سيديرها أساتذة متخصصون من ذوي الخبرات ستسهم في بنائنا فنياً من خلال المشاركة و التفاعل.
أما عن المسرحية فستجد أن العنوان لايعبر عن أحداث المسرحية إطلاقاً .. فالمسرحية ملتهبة بفوضى متوحشة تسيطرعلى العرض كلِّـه . فلا يوجد متنفس " للهدوء تام " المنشود ، وجميع صوري المشهدية التي أدرجتها ورتبتها بكل التفاصيل والدلالات والتكوينات تطرح صرخات وآلام عند المشاهدة .. وذكرأنه مَسْرَحها بتعبيراتها الجسدية لتعبر عن الكثير من القضايا وأوضح بأن الأداء المسموع لايهمه ،وإنما الاشتغال بالحالات النفسية المكتنزة في داخل الممثل وإخراجها ، فبلاغة الجسد في حركته وتشكُّله مهمة للتعبيرعن تلك المشكلات .. لذلك يقول :" أخرجت العرض المسرحي بشكل تجريبي و المهرجان في حد ذاته تجريبي. لذا فدعوني أجرب .. وبذلك أنصح بالمشاهدة أولا حتى نتعرف على المغزى من العنوان ".
وأوضح : " أن جميع الشباب الممثلين بينهم عنصر نسائي وحيد ، وهذا الجنس يشكل عندي سوى أنه عنصر إنسان بعيدأ عن تحديد هويتة الأنثوية ، فكلنا موجوعون من تلك تصدعات والمشاكل والقضايا التي نتجرع غصصها حسرات و آلام ، أما أنا فسعيد جداً بتجربتي وبمجموعة الممثلين المجسدين ، فهم مجتهدون يستوعبون الحركة الجسدية و مرونتها في التشكيل و التعبير وبذلوا تعاونا و إخلاصا ليدللوا عن مجمل من القضايا الإنسانية ، وهم جميعاً أصدقائي أعتز بهم. الجسدية و مرونتها في التشكيل و التعبير وبذلوا تعاونا و إخلاصا ليدللوا عن مجمل من القضايا الإنسانية ، وهم جميعاً أصدقائي أعتز بهم.
image

image

image

image

image

image

image