أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

القسم النسائي "فرع الرياض" بالجمعية الوطنية للمتقاعدين نظم (دورة قصيرة عن لغة الإشارة) في ديوانية الصالح

القسم النسائي "فرع الرياض" بالجمعية الوطنية للمتقاعدين نظم (دورة قصيرة عن لغة الإشارة) في ديوانية الصالح
 الق
image
image
image
image
image

قناة دروب الفضائية / وسيلة الحلبي
نظم القسم النسائي "فرع الرياض" بالجمعية الوطنية للمتقاعدين دورة قصيرة عن لغة الإشارة) في ديوانية الصالح مساء الثلاثاء بحضور رئيسة القسم النسائي فرع الرياض الأستاذة سلوى الشهراني ونائبة القسم النسائي الأستاذة نعيمة عرب ونائبة رئيسة اللجنة الثقافية الأستاذة البندري الهزاع وحضرها أيضا رئيسات اللجان وعدد كبير من العضوات والمهتمات بلغة الإشارة ووسائل الإعلام المختلفة وقدمتها المدربة الأستاذة لطيفة عبد الله سليمان الفهيد وقالت إن الهدف من الدورة هو:
• التعرف عن اللغة الشارة• اهمية لغة الإشارة• اقسام اللغة الإشارة
• صفيات من يتعامل مع الصم• أخلاقيات المترجم لغة الإشارة
• الصلاحيات المسموحة للمترجم لغة الإشارة ثم بدأت بعرض عدد من الأسئلة على الحاضرات مثل: ما هو الأصم من وجهة نظرك؟ ماهي لغة الإشارة؟ ما الفرق بين الأصم والأبكم؟
ثم بدأت في الحوار مع الحاضرات لتوصيل الأفكار لهم.
وسألت مرة ثانية ثم هل شاهدت أصم وماذا كان ردة فعلك؟ هل واجهت موقفا محرجا مع الأصم بلغة الإشارة؟
ما هو الفرق بين لغة الإشارة المحلية والقاموس العربي الموحد؟ هل ينطبق قول من تعلم لغة قوم أمن مكرهم على الصم؟ وغيرها من الأسئلة مع الشرح الوافي.
وختمت محاضرتها بكيف ينبغي لنا أن نتعامل مع فئة الصم وأوضحت أن لهم قدرات ولهم أعمال رائعة وأنهم مبدعون ومخترعون وقاهرون للإعاقة. هذا وقد استفاد جميع الحاضرات من هذه المحاضرة القيمة.
وفي الختام صرحت الأستاذة المدربة لطيفة الفهد بقولها: في البداية أحب أشكر كل من حضر وساهم وشارك في آثار محاور المحاضرة وعلى رأسهم الأستاذة المبدعة سلوى الشهراني والأستاذة البندري المشرفة والمنسقة في هذه الدورة.
صراحةً لا أستطيع ان أصف ذلك اللقاء المليء بالحنان والألفة بين العضوات. فقد لمست ذلك من اول دقائق المحاضرة، كانت الدورة عباره عن طرق وفن التواصل مع الصم وتعريف بسيط عن حياتهم وطرق دمجهم في المجتمع والتعرف بحقوقهم، وأثناء النقاش والحوار شاهدت حماس الأخوات وعضوات الجمعية وأن لديهم الاستعداد التام لخوض تجربة في مجال العمل الخيري للصم، وهذا مما شدّني وأسعدني فشكراً لكل من ساهم وحضر وشارك وتحمس.. فعلاً مجتمع خير جزى الله القائمين عليها كل خير
كما شكرت الأستاذة سلوى الشهراني رئيسة القسم النسائي فرع الرياض بالجمعية المدربة الرائعة الاستاذة لطيفة الفهيد وقالت كانت المحاضرة مفيدة جدا للجميع وتعلمنا فيها كيفية التعامل مع هذا الأخ الأصم وكيف يتعامل أفراد المجتمع معه وفهمنا لغة الإشارة للوصول للغاية المنشودة.
وأشكر نائبة القسم النسائي بفرع الرياض الأستاذة نعيمة عرب ورئيسة اللجنة الثقافية الأستاذة لولة قزي على الجهود المبذولة والاهتمام بالديوانية وللأستاذة نائبة رئيسة اللجنة الثقافية الأستاذة البندري الهزاع على التنسيق في إعداد المحاضرة وجميع العضوات الحاضرات ولمنسقة القسم النسائي الأستاذة امل الشهراني على التنسيق.