أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

جمعية كيان للأيتام تشارك في ملتقى المشاريع البحثية بجامعة الأميرة نورة

جمعية كيان للأيتام تشارك في ملتقى المشاريع البحثية بجامعة الأميرة نورة
 قناة دروب الفضائية/ تغطية وسيلة الحلبي
تصوير/ أحلام عبد الرحمن
شاركت الجمعية الخيرية النسائية "كيان للأيتام مجهولي الأبوين أو الأب " في ملتقى المشاريع البحثية تحت شعار "توجهات بحثية نحو تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030" بكلية الخدمة الاجتماعية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بورقة عمل قدمتها الأستاذة هدى سيلان مديرة دار الحضانة الاجتماعية عضو مجلس الإدارة ورئيسة لجنة الخدمات النفسية والاجتماعية بالجمعية الخيرية النسائية "كيان للأيتام مجهولي الأبوين أو الأب :والتي جاءت بعنوان " احتياجات البحث الاجتماعي في مجال رعاية الايتام " وذلك ضمن الجلسة الثانية التي حملت عنوان " احتياجات البحث العلمي في بعض مجالات الخدمة الاجتماعية "وادارتها الدكتورة نوف العتيبي أستاذ خدمة الجماعة المشارك صباح أمس الخميس 19/3/1439 هـ..
هذا وقد رحبت الأستاذة هدى سيلان بعميدة كلية الخدمة الاجتماعية الدكتورة جميلة محمد اللعبون وبمديرة مركز أبحاث الكلية الأستاذة الدكتورة هيفاء عبد الرحمن بن شلهوب وبوكيلة الكلية للشؤن التعليمية الدكتورة حنان المسعود وبالدكتورات الحاضرات وبأعضاء هيئة التدريس والمشاركات وشكرت الكلية على اتاحة الفرصة للتحدث عن احتياجات البحث الاجتماعي في مجال رعاية الأيتام "كيان".
وقالت الجمعية الخيرية النسائية (كيان) للأيتام ذوي الظروف الخاصة (مجهولي الأبوين أو الأب) هي اول جمعية خيرية نسائية ترعى الأيتام ذوي الظروف الخاصة (مجهولي الأبوين أو الأب ) تأسست في عام 2016م تحت إشراف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ، وذلك بهدف مساندة الأيتام من النواحي الوقائية والنمائية والتأهيلية ، وتمكينهم من المساهمة بفعالية في مجتمع المعرفة والتنمية الوطنية .
ورؤية الجمعية فهو: التميز في بناء كيان اليتيم. وتصب رسالتها في تنمية وبناء قدرات الأيتام وتحقيق أعلى مستوى من التكيف مع البيئة المحيطة.
أما أهدافها فتتمثل في تقديم البرامج الوقائية بما يحقق التوعية المجتمعية للحد من تنامي المشكلة والإسهام في دعم النظرة الإيجابية تجاه الأيتام. وتحويل الأيتام إلى طاقة فاعلة في المجتمع وتمكينهم من الاعتماد على أنفسهم وتنمية قدراتهم ورفع مستوى طموحهم بما يحقق التوافق النفسي والتكيف الاجتماعي والتنمية المستدامة لهم. وتوفير الإرشاد النفسي والاجتماعي للأيتام ودعم قضاياهم وحل مشكلاتهم. ومساعدة الأيتام على الاندماج في المجتمع وتحقيق ذواتهم وتحفيز التميز لديهم. ومساندة القائمين على رعاية الأيتام في البيوت الاجتماعية والأسر البديلة بما يؤهلهم للقيام بدورهم في رعاية الأيتام. وتشجيع ودعم البحث العلمي بما يحقق أهداف الجمعية. وتقويم أداء الجمعية وفق الخبرات والتجارب المحلية والعالمية،
إضافة إلى اهدافا فرعية أخرى كثيرة.
ثم تحدثت عن انجازاتها حيث أنجزت الجمعية منذ إنشائها في عام 1437هـ عددا من البرامج منها: ورشة عمل للأبناء الأيتام لمعرفة احتياجاتهم وتطلعاتهم. وبرنامج معايدة أسرية لدار الحضانة الاجتماعية-وتسيير حملة حج لعدد من بناتنا الأيتام وبلغ عددهم في حج العام الماضي
وتعمل الجمعية على بناء شراكات لتستطيع تقديم خدماتها وتحقيق أهدافه في تمكين الأيتام. ومن أهمها: شراكة مع جامعة الاميرة نورة بنت عبد الرحمن وجامعة الملك سعود ومعهد الإدارة العامة. ومع الجامعة العربية المفتوحة والمركز الوطني للقياس. والمركز التخصصي لطب الأسنان بوزارة الصحة. وجمعية التراث. ومع جمعية بنيان.
ثم تناولت الحديث عن احتياجات البحث الاجتماعي في بعض مجالات الخدمة الاجتماعية وهي: مساهمة أفراد المجتمع ومؤسساته لتحقيق الاندماج مع الأيتام من ذوي الظروف الخاصة وقبولهم من خلل وضع آليات تعمل على اندماجهم في كافة قضايا التنمية. عمل دراسات في مجالات تمكين الأيتام ومساواتهم. وعمل دراسات في اعتماد الذات للأيتام من ذوي الظروف الخاصة، وطالبت بضرورة توعية المجتمع بمفهوم الأسر البديلة وتوعية المجتمع بمفهوم الأسر الصديقة وعمل دراسات مقارنة بين السمات الشخصية والخصائص النفسية للأيتام الحاصلين على رعاية الأسر الصديقة والأيتام الذين لم يحصلوا والتشجيع على الاحتضان.
هذا وفي الختام شكرت رئيسة الجلسة الدكتورة نوف العتيبي أستاذ خدمة الجماعة المشارك الأستاذة هدى سيلان على المحاضرة القيمة ووعدت أن يكون في العام القادم أبحاث عن جمعية كيان وعن الأيتام مجهولي الأبوين أو مجهولي الأب ونادت الجميع بالوقوف مع هذه الجمعية الحديثة ودعمها لتنمو وتعطي وتثمر. وتم تكريمها بدرع شكر وتقدير.
وعلى هامش الملتقى أقامت الكلية معرضا يضم أبحاث الطالبات الخريجات وتشارك به جمعية بنيان، والجمعية الخيرية النسائية "كيان للأيتام مجهولي الأبوين أو الأب" بركن تعريفي حيث بذلت الأخصائية أحلام عبد الرحمن والإعلامية وسيلة الحلبي جهودا كبيرة في التعريف بالجمعية وأهدافها وتم توزيع العديد من استمارات العضوية كما حظيت الجمعية بالعديد من المتطوعات الذين سجلوا أسماءهم للوقوف مع الجمعية في أي وقت. وليتواصلن مع الجمعية على: رقم الهاتف: 0112925559تويتر: kayan_org انستقرام:kayan_org
سناب شات: kayan_org
image
image
image
image
image