أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

اتفقا على إنشاء مجلس لبدء مرحلة جديدة في العلاقات مصر والاتحاد الأوروبي يطلقان وثيقة شراكة للسنوات الـ 3 المقبلة -

اتفقا على إنشاء مجلس لبدء مرحلة جديدة في العلاقات مصر والاتحاد الأوروبي يطلقان وثيقة شراكة للسنوات الـ 3 المقبلة -
 القاهرة: «الخليج»

اجتمع وزير الخارجية المصري سامح شكري، أمس الاثنين، في بروكسل بوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، واتفق الطرفان على إطلاق وثيقة شراكة للسنوات الثلاث المقبلة. وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد إن الاجتماع انعقد بمناسبة الاتفاق على وثيقة أولويات المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي، التي تمثل إطاراً عاماً للعلاقات بين مصر ومؤسسات الاتحاد، خلال السنوات الثلاث المقبلة. وأعرب شكري عن تطلع مصر لانعقاد مجلس المشاركة المصري الأوروبي في أقرب فرصة، لبدء مرحلة جديدة في العلاقات بين مصر والاتحاد.
وأوضح المتحدث أن اللقاء تضمن شرحاً مستفيضاً للأوضاع في مصر، على خلفية برنامج الإصلاح الاقتصادي، وما تم اتخاذه من إجراءات اقتصادية خلال الفترة الأخيرة، مع شرح للتحديات الأمنية والاجتماعية القائمة، مؤكداً في هذا الصدد أن مصر تتطلع لتفهم الاتحاد الأوروبي لطبيعة عملية الإصلاح، التي تمر بها مصر، وما يواكبها من تحديات.
وأضاف أبو زيد أن قضية الهجرة غير الشرعية استحوذت على جانب من النقاش، معرباً عن تطلعه لمزيد من التنسيق بين مصر والاتحاد، عبر الحوار المتوقع تدشينه بين الجانبين الفترة المقبلة.
وحرص الوزراء الأوروبيون على التعرف إلى القراءة المصرية للقضايا الإقليمية، لا سيما جهود مصر لتقريب وجهات نظر الفرقاء الليبيين، ومحاولة التوصل إلى تسوية للأزمة السورية، لإنهاء معاناة الشعب السوري الشقيق، وجهود إحياء عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، والاتصالات التي تقوم بها مصر في هذا الشأن.
وذكر أبو زيد أن وزراء الخارجية الأوروبيين أكدوا أهمية الدور المحوري لمصر في تحقيق الاستقرار بالمنطقة، مؤكدين أن مصر شريك استراتيجي للاتحاد الأوروبي.
وكان شكري قد التقى أمس في بروكسل، فيدريكا موغيريني، الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي، وتم بحث دعم الاستقرار في المنطقة، والأزمات في ليبيا، وسوريا، واليمن، والحرب على الإرهاب، وسبل تطوير العلاقات الثنائية في شتى المجالات.
وأكدت موغريني أن استقرار مصر أمر حيوي لأوروبا، معبرة عن التطلع إلى مزيد من التعاون خلال المرحلة المقبلة، للتعامل مع الأزمات والتحديات في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، والبحر الأحمر. وتم خلال اللقاء استعراض الرؤية المصرية لمحاربة الإرهاب.
- See more at: http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/a06d6dfc-9447-45d8-87ca-e2114a5a7513#sthash.Nl4eErvf.dpuf
image