أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

بحضور معالي مديرة الجامعة الدهيم تعرض اول تجربة لدمج الانفوجرافيك بالرياضيات في التدريس بجامعة الاميرة نورة قناة دروب الفضائية / وسيلة الحلبي

بحضور معالي مديرة الجامعة الدهيم تعرض اول تجربة لدمج الانفوجرافيك بالرياضيات في التدريس بجامعة الاميرة نورة قناة دروب الفضائية / وسيلة الحلبي
 بحضور معالي مديرة الجامعة
الدهيم تعرض اول تجربة لدمج الانفوجرافيك بالرياضيات في التدريس بجامعة الاميرة نورة
قناة دروب الفضائية / وسيلة الحلبي
شاركت المدربة المحترفة دولياً والفائزة بجائزة التميز في المملكة وفائزة بجائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز، وفائزة بمسابقة الأكاديمية العربية للتعليم الإلكتروني وبجائزة مايكروسوفت الاستاذة لولوة بنت علي الدهيم في الملتقى التربوي الثاني للمعلم "معلم العصر الرقمي" والذي نظمته كلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ممثلة في قسم تقنيات التعليم في قاعة المؤتمرات بالجامعة بحضور معالي مديرة الجامعة د. هدى العميل. وعرضت الدهيم ورقة عمل بعنوان (بحث أثر دمج الانفوجرافيك في منهج الرياضيات على تحصيل طالبات الصف الثاني متوسط) يوم أمس بقاعة المحاضرات بجامعة الاميرة نورة بالرياض.
وأوضحت الدهيم أن علم الإنفو جرافيك: فنّ تحويل البيانات والمعلومات والمفاهيم المعقدة الى صور ورسوم يمكن فهمها واستيعابها بوضوح وتشويق. وهو اسلوب يتميز بعرض المعلومات المعقدة والصعبة بطريقة سلسة وواضحة للقارئ، ولهذا سعيت الى دمج علم الإنفو جرافيك في منهج مادة الرياضيات، وقد بدأت الفكرة منذ فترة وعملت على تنفيذها بشكل تدريجي حيث بدأت بعمل تصاميم الانفوجرافيك من أجل تطبيقها في المنهج.
وتابعت قد استخدمت الدراسة المنهج التجريبي حيث قسمت العينة إلى مجموعتين؛ مجموعة تجريبية درست فصلا من المنهج في مادة الرياضيات باستخدام علم الإنفو جرافيك. أما المجموعة الضابطة درست الفصل نفسه باستخدام الطريقة التقليدية، وقد خضعت المجموعتان لاختبار تحصيلي ونتج عنه تقدم ملحوظ في المجموعة التجريبية من ناحية التحصيل للطالبات ومتوسط علاماتهم حيث رصد فارق بين المجموعتين 14% لصالح المجموعة التجريبية كما لوحظ تحسن بإقبالهم على المادة.
واشارت الى ان الدراسة قدمت بعض التوصيات أهمها حث المعلمين على استخدام علم الإنفوجرافيك في تدريس مادة الرياضيات، كما اقترحت الدراسة إجراء عدد من الدراسات ذات العلاقة بموضوع الدراسة الحالية والتي تخص تدريس الرياضيات باستخدام علم الإنفوجرافيك نموذج من النماذج المطبقة.