أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

الماء اغلى من النفط في المستقبل اندرو يونغ..السفير وعضو الكونغرس الامريكي في حرب العراق مع ايران قالت امريكا ان التفاوض اقل كلفة من اهراق الدم حوار : كريمة السعدي

الماء اغلى من النفط في المستقبل  اندرو يونغ..السفير وعضو الكونغرس الامريكي في حرب العراق مع ايران قالت امريكا ان التفاوض اقل كلفة من اهراق الدم حوار : كريمة السعدي
 الماء اغلى من النفط في المستقبل

اندرو يونغ..السفير وعضو الكونغرس الامريكي
في حرب العراق مع ايران قالت امريكا ان التفاوض اقل كلفة من اهراق الدمimage

حوار : كريمة السعدي
image

واجه التمييز العنصري مع لوثر مارتن كينغ وكان المفاوض الرئيسي خلال حملات الحقوق المدنية في برمنغهام وسيلما ،اوالتي اسفرت عن اصدار قانون الحقوق المدنية عام 1964،وقانوون حق التصويت لعام 1965.
انتخب لعضوية الكونغرس الامريكي عام 1972 ،عمل في الشؤون المصرفية والمدنية واللجان القانونية ،واشرف على التشريعات الخاصة بانشاء معهد الولايات المتحدة للسلام ومصرف التنمية الافريقي وغيرها من المشاريع الخدمية لولاية اتلانتا ،في عام 1977 تم تعيينه من قبل الرئيس كارتر كسفير للولايات المتحدة حيث فوض من اجل انهاء حكم الاقلية البيضاء في نامبيبا وزمبابوي ،تولى عمدة اتلانتا خلال الركود الاقتصادي والمالي ،ومنصب الرئيس المشارك لجنة الاولمبية في اتلانتا واشرف على اكبر دورة العاب اولمبية في الترايخ من حيث البلدان والمشاركين.
كان لقناة الدروب الفضائية لها حوار مع سفير الولايات المتحدة وعضو الكونغرس الامريكي اندرو يونغ، التقته في شارقة الابداع الاعلامي والثقافي وكان معها هذا الحوار.

***الماء بين اوباما وبوش...
*قلتم في ندوتكم بمنتدى الاتصال الحكومي ان هناك حربا قوية بين اوباما وجورج بوش حول المياه،ما تفسيركم ذلك؟
-اوباما وجورج في معارك بالمحاكم على الماء ،براي سيكون الماء اغلى من النفط في المستقبل ،في مدينة اتلانتا يوجد مخزون من المياه وهائل وفيه اجتماع ان الماء لاهل المدينة ،وهناك خلافات كثيرة في امريكا حول الماء،رغم وجود الكميات الكافية من المياه ولكن التجمعات السكانية تسبب الضغوط على انهار معينة ،مثلا نهر المسيبسي اصبح ضحلا بحيث لا تكفي مياهه لسفن الشحن وجزء منه يتبخر بسبب حرارة الجو بالعالم ،لكننا تعاملنا مع الماء ان يكون موجودا دائما ،فاذا استطعنا ان نحل ازمة المياه في فلسطين بضخ المياه في انبوب من النيل للمناطق المحتلة سيكون ذلك ارخص من خوض حرب .

امريكا خلقت فوضى اعلامية....
*كيف كان موقف امريكا من الحرب على العراق؟
-الموقف المعلن في الحرب الاولى كان مع خروج العراق من الكويت ،ولكن في الحرب الثانية لم تكن ضرورية وكنا نستطيع تغيير العراق بدلا من خوض الحرب ،الان في جنوب افريقيا اصبحوا اناسا طيبون في وقت سابق كانوا قتلة واراد الكثيرون ان تكون هناك حربا عليهم .

*وهل استطعتم من خلال عملكم ان تعملوه في العراق؟
من عام 2003 الى اليوم والعراق لايزال فيه العنف والدم ولم تحل المشاكل التي تواجه البلد خلال المدة واعتقد اننا كنا قادرين ان نخلق عراقا مسالما ومزدهرا يبدوا هذا ساذجا ،لكننا نستطيع ان نستعمل التغيير مقلما فعلنا بافريقيا وكان ممكن ان يتغير صدام حسين ،وكنا نستطيع ان نرى التطوير نحو الديمقراطية لكن هذا الجهد للتغيير كان يجب ان يبدأ .
انا اكبر منك سنا واذكر ان الولايات المتحدة ايدت صدام حسين ضد ايران عام 1981في وقت كان رامسفيلد وزرا للدفاع وكان ديك تشيني النائب له وتكلموا مع الجزائر عام 1979 لاطلاق الرهائن الامريكان 444 وكانوا محجوزين في ايران وكان المفاوض بن يحيى وزير خارجية الجزائر وقد ساعد كثيرا في التفاوض لاحلال السلام بين العراق وايران ،فقد لعب بن يحيى دورا كبيرا في الوصول لعملية السلام بين ايران والعراق في ثمان سنوات من الحرب وكانت الولايات المتحدة تساعد صدام حسين وتقول ان التفاوض اقل كلفة من اهراق الدم.
انا اعتقد ان الحكومة الامريكية اعطت صدام حسين اسلحة كيمياوية وكذلك لايران وكثير منهم تعلموا في امريكا .

*وهل حققتم النجاح من خلال التفاوض في مناطق اخرى؟
-نحن عملنا في تحقيق السلام والتفاوض معه والحديث مع الناس ارخص ويرفر اكثر وعلى المدى البعيد اكثر من اي حرب ،فيجب ان تكون القضايا المطروحة للحوار وليس للمقاطعة لانها لا تنفع الطرف الثاني ،الولايات المتحدة رفضت الحوار مع كوريا الشمالية وزيمبابوي وهذا خطا كبير ومكلف وكانت السبب في خلق التوترات في مناطق اقليمية حول العالم.
*لو كنت مركز حكم في امريكا ماذا تعمل؟
- اتفاوض مع الشيطان نفسه .
*وماذا عن قضية السودان ؟
-قلت لهم ان افضل شيء تعملوه في السودان ان تعقدوا مؤتمرا وبدلا من تقسيم البلاد لنصفين انشاؤا كنفدرالية وقسموا المال بالتساوي بين الشمال والجنوب والسلطة السياسية واعملوا حكومة ديمقراطية فيدرالية تجمع الشعب كله.

مارثن لوثر...
* واجهتم مع مارتن لوثر التمييز العنصري ،كيف استطعتم النجاح والتغلب على البيض؟
-اول مرة ذهبت الى جنوب افريقيا عام 1974 مع ارثر اش ليلعب التنس هناك وهناك تعرفت على الافريقان وبدات ارى اننا نستطيع التغيير من غير حرب وهذا الامر احتاج عشرين سنه ولكني كنت قريبا من الناس ولم يدمر شيءا في البلد بسبب التفاوض وليس الحرب.تقولون؟

*الكرامة في العمل ،ولا فرق بين ابيض او اسود،ماذا تقولون؟
-يجب ان تكون هناك مساواة في العمل واحترام الاخرين ولا فرق بين اسود او ابيض ،رجلا كان ام امراة ،في الاجور سواء ،وكان هذا ما اطلقه مارتن لوثر في خطابه المشهود بالفصل بين السود والبيض والتي انهت بالمساواة ،لان حلمه ان يحكم على الناس بقدراتهم وليس بالجنسية .

*الهذا استطاع ان يفوز اوباما في الترشيح ؟
- في تلك الايام لم يكن اوباما قادرا حتى على التصويت وليس له الحق ،لكنه اخذ اصوات السود وامريكا اللاتينية والاسيويين الامريكيين ،لان السياسة قبل عام 1963 سياسة فاسدة بسبب الاقليات.

*اهم الجوائز التي تقلدتها؟
- تلقيت درجات فخرية من اكثر من 60 جامعة وكلية في الولايات المتحدة وخارجها ،وتقلدت من قبل الرئيس جيمي كارتر وسام الاستحقاق لرئاسي للحرية ،ومنحت من قبل فرنسا وسام جوقة الشرف اعظم شرف مدني في كل دولة،وتحظى السلسلة التي اقدمها عروضا خاصه مرشحة لجائزة ايمي بمشاهدة واسعة في قرابة 90 سوقا حول العالم.image

image