المخرج العراقي جلال كامل.. أقولها نعم عوائـل!
سعاد العتابي
نعم عوائل
بدأ رمضان كريم وتحية إلى شعبنا العظيم وهو يقود أشرس المعارك ضد عتات الظلام ..الدواعش...وتحية إلى كل من آزرني
أقولها نعم عوائلِ
لقد تعففت كثيرا في الحديث عبر بوابة الفيس بك لميلي إلى الحوار المباشر في المواجهة... خصوصا عندما يتم الحوار عن شيء خاص وذلك لكي لايؤول كلامي بأكثر من معنى..وأنا من الناس الذين يحترمون وجهات النظر الأخرى وأقوله...ا (نعم عوائل)...كل العالم يستفيد من تراكم الخبره ولازلت أقوال....( لازلت أتعلم وهذه حقيقه).... يجب أن نتفق أولا ان الدراما صناعة وطنية ولايمكن أن تتطور ألا بضخ المال الحقيقي..... نعم تستطيع أن تقوم على تصوير تمثيلية بمال يسير.... ولكن ...هل تستطيع أن تخلق دراما كما السورية والمصرية والتركية....
(وعليك أن تسال وتبحث كم هي تكلفة الانتاج السوري في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها سوريا) هذا وأتت تفكر بالتسويق...... .....
الدراما هوية وخطاب ملغم يحمل في ثناياه الكثير من الرسائل..... وفي عز الخلاف السوري الخليجي المسلسلات السورية تملا الفضائيات الخليجية....لماذ...لأنها أصبحت صناعة (ولها رجالاتها) وسوريا في أقصى ظروفها.
نعم عوائل
ثمانين بالمائة من مصنعي الدراما والفن بشكل عام أتت من العوائل ولنجرد على المستوى المصري كبريات الأعمال كانت بين..... فاتن حمامه وعمر الشريف ...فريد شوقي هدى سلطان ..نور الشريف بوسي..أحمد زكي هاله فؤاد...حسن يوسف ولبلبه..سميحه أيوب سعد الدين وهبه.. والقائمة تطول
لقد تجرأتم علينا وسميتمونا عوائل....نعم عوائل...هل ..سناء عبدالرحمن لم تدرك الفن إلا بوجود زوجها؟ ههههه..وكذلك جلال كامل؟
ألم يستند الدراما والفن في العراق على العوائل والرحمة لمن غادرنا وتوفى عسى أن يسكنه الله فسيح جناته.. وليس سرا إذا استعرضت وعذرا إذا نسيت أحد لان القائمه طويله اصلا....سليمه مراد زائد ناظم الغزالي...سامي عبدالحميد فوزية عارف...محمد شكري فاطمة الربيعي..فيصل الياسري هند كامل طه سالم شذى سالم سهى سالم .....سعدية الزيدي رمضان كاطع....... وجدي العاني هناء عبدالقادر...إبراهيم عبدالجليل شميم رسام...فخري العقيدي فردوس مدحت..جعفر السعدي وزوجته ...بدري حسون فريدوابتسام فريد...عزيز خيون وعواطف واقبال نعيم..... حمودي الحارثي منتهى رحيم ...فوزيه الشندي وهديل وهند...شكري العقيدي سوسن شكري واحمد شكري....أياد البلداوي وسهير اياد ...آلاء حسين وسعد مجيد ...آسيا كمال وباسل شبيب...هاني هاني وزهره الربيعي...مع حفظ الألقاب والقائمه تطول
ولنبحث سوية كبر ما انتجت هذه الثنائيات أو الثلاثيات..........سؤال؟
أمام النظره المنقوصة للفن هل كان للدراما الفنية أن تقوم بدون هذه العوائل والتي ضحت وناضلت من اجل ترسيخ مفهوم سامي للفن سابقا ولاحقا..... وعلى فكره ...في كل مجالات الحياة ستجد هذه الثنائيات.
إخوتي الأحبة
نحن بصدد الحديث عن صناعة الدراما...سؤالي ....
هل لك وأتت تريد تصنيع سياره مرسيدس أن تأتي بمفردات صناعة بايسكل (دراجة هوائية) وكلاهما وسائل اتصال (مواصلات)...
إخوتي الدراما صناعه.... تحتاج إلى:
أولا: قرار وطني.
ثانيا: يجب أن يدستر لها قانونيا لتصبح بوابة للاستثمار على كل الأصعده ومنها الإعلام والإعلان.
ثالثا: تحتاج إلى مال ومال عظيم.
رابعا: الدراما رؤى دولة زائد حرية حقيقيقة في تناول المواضيع... وهناك الكثير من النقاط التي لها علاقة بالاختصاص لايتسنى ذكرها الآن.
ألا يجدر بمن يشرع للدراما أن يكون له خبره أكثر مني ومن أقراني الذين لهم أكثر من أربعين سنة بهذا المجال..
لقد فرض علي أن اتلقى وجهة نظر من خلال الشاشه الصغيره والتي هي قلقي الدائم...
اطرح عليكم وجهة نظري ونحن في جو ديمقراطي..
لماذا هذا الهجوم على الشركات؟؟
هل ازدهرت الصناعة بالعالم بعدم وجود الشركات؟؟؟
ولكن من الذي يحدد هذه الشركات ومن يدعمها للبدأ بصناعه حقيقية..؟
أما موضوع التسويق.. فهو نظام له رجالاته فلكي تسوق عليك أن تمتلك شروط التسويق ولناخذ مثلا تجارب الدول المجاوره كيف تعاطت إيران مع السينما والتلفزيون تجربة عظيمة تستحق التوقف والخليج وسوريا وتركيا وكلها دول مجاورة...كل الأعمال المؤثره تكلفتها باهضه وكبيره على مستوى زمن التنفيذ والمال...
ياصاحبي..
الأمور لا تأخذ بالفطره.. لقد شكلت السينما الإيرانية هويتها بشكل تراكمي وبدون انقطاع وبتبني عالي من رؤساء الدولة من محافظين وغير محافظين كانوا ولازالوا يستأثرون بصناعة السينما لإدراكهم أهميتها..وأنت تريد أن تؤسس لسينما وتنتقد وفي كل عشر سنوات تنتج فلم واحد متى ماسنحت الفرصه (ننقض عليه بمناجلنا)
نعم عوائل ونفتخر ....وتحيه الى شعبي العزيز دائما...( ولك مني باننا سنغادر الدراما كعائله لان هناك من اكفأ منا ولاننا السبب في نكوصها)....؟؟؟؟؟؟؟؟