أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

تبقى للنوروز خصوصيته عند الأكراد..اميره الاحلام

تبقى للنوروز خصوصيته عند الأكراد..اميره الاحلام
 اميره الاحلام


يحتفل الأكراد شمالي العراق بعيد الـنوروز في 21 مارس/آذار من كل عام، وتعتبره الحكومة العراقية عطلة رسمية، وتبقى للنوروز خصوصيته عند الأكراد، حيث تعطل مؤسسات إقليم كردستان ثلاثة أيام.
ويوضح أستاذ التاريخ في جامعة صلاح الدين بمدينة أربيل مولود إبراهيم أن الحد الفاصل بين الشتاء والربيع هو يوم مميز تحتفل به بعض الشعوب التي تتفق على تسميته نوروز، وهو اسم مركب يتكون من كلمتي نوى وروز ويعني يوما جديدا.
ويضيف أن هذا التشابه يتعلق بتقارب الأجناس, لذلك اختارته بعض الشعوب بداية لتقويمها السنوي، ومنها الشعب الكردي حيث يربطه بأساطير قديمة عن الثورة على الطغيان والتحرر من الظلم والاستبداد.
ويرى الباحث والمؤرخ كمال بابان أن خصوصية عيد نوروز بالنسبة للأكراد ترتبط بالأسطورة التاريخية التي تتحدث عن ثورة قادها كردي يدعى كاوا الحداد ضد ملك جائر متسلط اسمه زحاك أنهت حكمه، فأطلق الثائرون اسم يوم الانتصار نوروز -ويعني يوما جديدا- على ذلك اليوم.
وقال بابان للجزيرة نت إن مظاهر الاحتفاء التي تبدأ ليلة العشرين من مارس/آذار تسمى ليلة نوروز وهي تذكر بتلك الثورة، وفيها يتم إشعال النار على قمم الجبال وفي الروابي والأماكن العامة.
وكانت النار توقد قديما على أسطح المنازل في إشارة إلى حتمية انتصار النور على الظلام، وهي دليل على فرحة التحرر وانتزاع الحرية كما يعتقد.
‫#‏نوروز_مبارك‬