أخبار قناة الشمس

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

الصحفي صادق فرج التميمي ‏ · من اعلام واقلام العراق : جواد الحطاب!!..

الصحفي صادق فرج التميمي ‏ ·  من اعلام واقلام العراق : جواد الحطاب!!..
 الصحفي صادق فرج التميمي
‏ ·image


من اعلام واقلام العراق : جواد الحطاب!!..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لا يجروء قلمي المتواضع في التسجيل بدقة للقلم والعلم العراقي جواد الحطاب ذلك ان الحطاب قاموس مليئ بجميع مفردات الحياة وعوالمها المتعددة ومنها عوالم الادب والكتابة والثقافة والصحافة والاعلام ناهيك عن انني لست بشاعر ولا ناقد ولا اديب كي امنح نفسي فرصة التدوين عن الحطاب الذي قفز سور العراق حاملا معه قاموسه هذا الى داخل السور العربي واسوار العالم ومع ذلك استطيع ان اقول للحطاب نكهة مميزة فهو كشاعر مخلص لوطنه وكصحفي يكبر القلم به وكشخصية فله من التجارب التي تتحرك من حوله كشخص وشاعر وصحفي أن يخرج بشخصيته هذه إلى افاق أوسع ليس اقلها افاق استشراف تجربة انسانية جديدة عناوينها اشاعة ثقافة الحب والتسامح والسلام بعيدا عن العنف والحرب وتحديدا الحرب القذرة ..
ولد القلم والعلم العراقي الكبير جواد الحطاب في بصرة السياب في العام 1950 وسط حنان عائلة كريمة ووسط اكوام من الابيات الشعرية التي راح يحولها منذ نعومة اضفاره الى دواوين ومعلقات يتغنى بها فقراء الشعب قبل عشاق الشعر ومتذوقيه حتى صار الحطاب صاحب تجربة شعرية وصاحب دراسات وبحوث واطاريح جامعية ميزته عن جيله السبعيني بأمتياز ..
من مؤلفات القلم والعلم العراقي جواد الحطاب ( سلاما ايهاالفقراء ــ يوم لايواء الوقت ــ شتاء عاطل ــ اكليل موسيقى على جثة بيانو ــ انه الوطن .. انه القلب ــ يوميات فندق ابن الهيثم ــ تلال يغسلها الصباح ــ قصص للاطفال ــ يا قمرا في البصرة ــ قصائد للاطفال ــ بروفايل للريح .. رسم جانبي للمطر) .. وله دواوين أخرى لا يتسع المجال هنا لذكرها كلها فيما تمت ترجمت قصائده إلى لغات عديدة منها الإيطالية والألمانية والإنجليزية والكردية ..
شغل الحطاب عدة مناصب منها نائب رئيس منتدى الادباء الشباب وإدارة تحرير اول مجلة ثقافية شاملة (مجلة اسفار) والامين العام لأدباء وكتاب العراق ورئيس تحرير اول جريدة ثقافية متخصصة (الزمن) ورئيس تحرير جريدة (الاتحاد) التي تصدر عن اتحاد الصناعات العراقي وفي اعقاب عام الاحتلال الامريكي للعراق 2003 رئيس تحرير جريدة (السلطة الرابعة) ورئيس تحرير جريدة (المربد) لعدّة دورات ..
والقلم والعلم جواد الحطاب الذي يعتبر بحق مؤسس للأدب التسجيلي في العراق عضو اتحاد الادباء والكتاب في العراق وعضو اتحاد الكتاب العرب وعضو نقابة الصحفيين العراقيين وعضو اتحاد الصحفيين العرب وعضو منظمة الصحافة العالمية ..
تحية للاديب والشاعر والصحفي العلم العراقي جواد الحطاب والتحية موصولة لجميع ادباء وشعراء واقلام مهنة المتاعب .. محبتي