×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
المخرج محمد فرحان

شكرمرزوك العبيدي الفنان الكبير ياس خضر

شكرمرزوك العبيدي
image

الفنان الكبير ياس خضر
هو المطرب ياس بن السيد خضر بن السيد علي بن السيد محمد القزويني من مواليد النجف الأشرف عام 1938 . لقب بصوت الأرض
مطرب متمكن وذو حنجرة متسمة بالقوة والحلاوة والحزن والتطريب ، يؤدي الاغنية وكأنة في عالم خيالي يحس المستمع ببكاءة قبل غناءه ، وقد عرف بين المحبين والعاشقين ، وهو يغني للريف والمدينة بنفس الوقت والقوة وقد أبدع في الحالتين وتميز في الاغاني الطويلة المشحونة بالطرب ، وفي صوته المتميز في اداء اطوار الابوذيه تتجسد النبرات المنبرية الحسينية بحكم نشأته وبيئته وعالم اسرته التي طغت عليه المسحة الدينية ، فقد كان والده السيد خضر القزويني يمتلك صوتاً منبراً ترك الكثير من بصماته على صوت ولده المطرب ياس الذي اخذ اطواره كالقزويني والغافلي عن السيد كاظم القابجي وعبد شاوي الحياوي . وان المطرب ياس خضر الذي يعتبر أول مطرب أدى القصائد الشعبية الطويلة الغير مكتوبة للغناء واجاد غناءها مثل قصيدة ( روحي ، البنفسج ، عزاز ، و شموع الخضر/ عشر شموع ) وغيرها والتي كان بها مطرباً للمدينة فقط .
وله الكثير من الاغاني التي دخلت قلب الريف في مستهل حياته الغنائية ( الهدل ) و ( جواب الهدل ) ولكن تبقى الاطوار من الابوذيات التي اشرنا لها هي المؤشر الوحيد الذي يطالب المطرب ياس خضر بالعودة إلى النبع الأصيل ، والاطوار هي ( الحياوي ، الغافلي ، العياشي ، العنيسي ، القزويني ، الملائي ) . وقد برع في طور القزويني . وتأتي تسميته الى آل قزوين وهم السادة المشهورين في الحلة وطويريج ، وان اول من قرأه هو السيد ابو المعز مهدي القزويني في المناسبات الدينية ومن فوق المنابر الحسينية لما يتمتع به هذا الطور من خاصية تنطوي على الحزن والمعبر عن الوشائح التي تجمع بين طريقة الاداء وشجن المناسبة . ويكاد ان يكون طور القزويني طوراً خاصاً بالمنابر فقط وهو من الاطوار المتكاملة التي تميزت بهذه الصفة لكونه يثير العواطف الرقيقة بشدة عند المتلقي من رواد المجالس الدينية . ،
فالنجف اشتهر بقراءت المجالس وطور القزويني السيد خضر القزويني والسيد كاظم القابجي . وكان الاخير يسحب هذا الطور الى الملائي في ادائه ، وهناك مصادر اخرى تشير الى ان السيد خضر القزويني هو اول من قرأ هذا الطور ، وتستند هذه المصادر على قابلية السيد خضر واجادته لهذا الطور اجادة فائقة لما تمتلكه حنجرته ذات الاوتار الصوتية العذبة من براعة وقوة في الاداء . وتجدر الاشارة هنا الى ان السيد خضر القزويني هو والد المطرب ياس خضر الضي اخذه بدوره عن والده في مناسبات شتى ، وهنا لعب العنصر الوراثي دوره في وراثة القابلية الصوتية ومهارة الاداء المتقاربة والمتوفرة بين السيد خضر القزويني وابنه المطرب الشهير والقدي ياس خضر . ويبدو ان طور الابوذية القزويني لم يأخذ قسطه من التطور اسوة بالاطوار الاخرى بالرغم من انه متكامل البنية ، أيضاً اخذه المطربين امثال محمد عبود النجفي والمطرب مجيد الفراتي الذي وضعه للمناسبات المفرحة والمحزنة على حد سواء وقد تأثر ايضاً بطريقة السيد خضر القزويني
و من اغاني ياس خضر : حن وانا حن – اعزاز –يا حمد—مرينة بيكم حمد (كلمات الشاعر مظفر النواب و الحان محمد جواد اموري)—وداعا يا حزن—من ايديكم –المكير-- مسافرين-- البنفسج . و غيرها
 0  0  273